فيدرر يبدأ حملة الدفاع عن لقبه بنجاح

استهل السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا حملة الدفاع عن لقبه بنجاح، وتفادت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة أولى الإحراج، وحقق كل من الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول في العالم سابقا والسويسري ستانيسلاس فافرينكا والروسية ماريا شارابوفا بداية ناجحة في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى للتنس.
وفي الدور الأول من أمس، فاز فيدرر على السلوفيني الياز بيديني 6 - 3 و6 - 4 و6 - 3. وهاليب على الأسترالية ديستاني ايافا 7 - 6 (7 - 5) و6 - 1، وديوكوفيتش الرابع عشر على الأميركي دونالد يونغ 6 - 1 و6 - 2 و6 - 4. وفافرينكا التاسع على الليتواني ريكارداس بيرانكيس 6 - 3 و6 - 4 و2 - 6 و7 - 6 (7 - 2)، وشارابوفا على الألمانية تإتيانا ماريا 6 - 1 و6 - 4.
ويلتقي فيدرر في مباراته المقبلة الألماني يان - لينارد شتروف.
ويسعى السويسري، 36 عاما، إلى تعزيز رقمه القياسي بإحراز لقبه العشرين في البطولات الكبرى.
وكان فيدرر قدم موسما رائعا أحرز فيه لقبين كبيرين في ملبورن بالذات على حساب الإسباني رافائيل نادال وويمبلدون الإنجليزية. وهو خسر في الموسم الماضي 5 مباريات من 57.
كما يبحث فيدرر، 36 عاما، في ملبورن عن لقبه السادس في 19 مشاركة حقق فيها حتى الآن 88 فوزا مقابل 13 خسارة.
وقال السويسري المخضرم: «حلمي كان دائما أن أبقى في الملاعب لفترة طويلة وكان هناك عدد من اللاعبين الذين حققوا ذلك وأعتقد أن هذا ما ألهمني».
في المقابل أعرب ديوكوفيتش، 30 عاما، الذي غاب عن الملاعب منذ يوليو (تموز) الماضي بسبب إصابة في المرفق، وشارك فقط في دورة كويونغ الاستعراضية في ملبورن قبل أيام، عن سعادته للعودة إلى المنافسات والفوز باول لقاء وقال: «قدمت مستوى رائعا في المجموعتين الأوليين وعاد دونالد في الثالثة». ويواجه الصربي في الدور الثاني الفرنسي غايل مونفيس الفائز على الإسباني خاومي مونار 6 - 3 و7 - 6 (7 - 5) و6 - 4.
وتأهل الألماني الكسندر زفيريف المصنف رابعا إلى الدور الثاني بفوزه على الإيطالي توماس فابيانو 6 - 1 و7 - 6 (7 - 5) و7 - 5. والنمساوي دومينيك تييم الخامس بفوزه على الأرجنتيني غيدو بيا 6 - 4 و6 - 4 و6 - 4.
واجتازت هاليب، 26 عاما، الدور الأول حيث سقطت في العامين الماضيين لكن تأهلها على ايافا البالغة 17 عاما لم يكن سهلا.
وواجهت المصنفة أولى في العالم صعوبة كبيرة لحسم المجموعة الأولى وكانت محظوظة لعدم خسارتها إذ تأخرت 2 - 5 قبل أن تحسمها في الشوط الفاصل، ثم فرضت سيطرتها في المجموعة الثانية لتفوز بها بسهولة 6 - 1.
وستكون هاليب، الساعية إلى لقبها الكبير الأول، أمام مواجهة صعبة في الدور الثاني إذ تلتقي وصيفة بطولة ويمبلدون لعام 2014 الكندية أوجيني بوشار التي تغلبت بدورها على الفرنسية أوسيان دودان 6 - 3 و7 - 6.
كما تأهلت الإسبانية غاربيني موغوروزا المصنفة ثالثة وبطلة ويمبلدون إلى الدور الثاني بفوزها على الفرنسية جيسيكا بونشيه 6 - 4 و6 - 3. وتلتقي في مباراتها المقبلة التايوانية هسيه سو - وي الفائزة على الصينية زهو لين صفر - 6 و6 - صفر و8 - 6. وفي أول لقاء لشارابوفا، بطلة أستراليا 2008، بعد عودتها إلى ملبورن التي غابت عنها الموسم الماضي لإيقافها 15 شهرا بسبب المنشطات، نجحت الروسية في إحراز فوز جيد على الألمانية تاتيانا ماريا 6 - 1 و6 - 4.
وقالت شارابوفا الفائزة بخمسة ألقاب كبيرة أحدها في ملبورن عام 2008: «اعتز بهذه اللحظات وأنا أحب أن أكون هنا. مر عامان صعبان، وأريد أن يكون لهما مغزى بالنسبة لي».