الجبير: نعمل على منع سقوط اليمن بيد إيران و«حزب الله»

أكد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، اليوم (الثلاثاء)، أن بلاده تعمل على منع سقوط اليمن بيد إيران وحزب الله.
وقال الوزير السعوي إن إيران هي المصدر الأكبر للخطر في المنطقة، بسبب دورها في لبنان واليمن وسوريا.
وأوضح الجبير في مؤتمر صحافي جمعه اليوم في بروكسل مع نظيره البلجيكي ديدييه رينديرز "أن إيران زودت الحوثيين بصواريخ استهدفت السعودية". وتابع بالقول "الاتفاق النووي مع إيران بحاجة لتحسين لمنع طهران من تخصيب اليورانيوم".
وفي ملف الأزمة اليمنية، أكد الجبير أن السعودية استقبلت أكثر من مليون يمني لاجئ، مؤكداً أن الموانئ مفتوحة في اليمن، لكن الحوثيين يسرقون المساعدات.
من جانبه، قال الوزير البلجيكي "نسعى لتسوية سياسية في اليمن والتوصل إلى حل.
وبخصوص الملف النووي الإيراني قال رينديرز إن"الاتفاق النووي مع إيران ما زال الأمثل وتنفيذه مهم". وأضاف" سنبحث مع إيران مسألة الصواريخ الباليستية والحروب في المنطقة".
أما في الملف السوري فقال الوزير البلجيكي "نأمل أن يبدي النظام السوري رغبة حقيقية بالتفاوض".
وفي رده على سؤال حول رؤية 2030 السعودية قال الجبير "تطبق رؤية شاملة لفتح الاستثمارات وزيادة الشفافية"
وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير التقى في بروكسل اليوم، وزير خارجية مملكة بلجيكا ديديه ريندرز، وذلك في مقر وزارة الخارجية البلجيكية.
وعقد الجانبان اجتماعاً ثنائياً جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية.
حضر الاجتماع وكيل وزارة الخارجية لشؤون الدبلوماسية العامة السفير أسامة بن أحمد نقلي، والمدير العام لمكتب وزير الخارجية السفير خالد بن مساعد العنقري، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة بلجيكا عبد الرحمن بن سليمان الأحمد.