إنتاج النفط العراقي يقترب من 5 ملايين برميل يومياً

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أمس السبت، إن الطاقة الإنتاجية لبلاده تقترب من الوصول إلى خمسة ملايين برميل يومياً، لكن البلاد ستلتزم تماماً بمعدل الإنتاج المستهدف في إطار اتفاق عالمي لخفض الإمدادات.
وقال اللعيبي للصحافيين في أبوظبي إن إنتاج النفط من العراق بلغ حالياً نحو 4.3 مليون برميل يومياً.
وأضاف أن اتفاقاً لخفض إنتاج النفط بين دول منتجة من «أوبك» وخارجها يجب أن يستمر على الرغم من الارتفاع القوي في أسعار الخام، مشيراً إلى أن أسواق النفط لا تزال بحاجة لمزيد من الوقت لتستقر.
من جانب آخر قال اللعيبي خلال مؤتمر لقطاع الطاقة في أبوظبي، إن وزارته تعتزم إبرام ثلاثة عقود مع شركات غاز دولية بحلول منتصف العام الحالي للانتفاع من الغاز في جنوب البلاد.
وقال إن العراق يخطط للقضاء على إحراق الغاز المصاحب لاستخراج النفط دون استغلاله بحلول عام 2021.
ويضطر العراق إلى إحراق بعض الغاز المتصاعد أثناء عملية استخراج النفط الخام، لأنه لا يمتلك منشآت مناسبة لإدخاله في عملية تتيح استخدامه.
وقال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو إن إنتاج بلاده من الخام لا يزال أقل من 1.8 مليون برميل يومياً، وهو المعدل الذي اتفقت عليه مع «أوبك» العام الماضي.
وأضاف خلال المؤتمر نفسه في أبوظبي، أن إنتاج المكثفات بلغ 300 ألف برميل يومياً، مشيراً إلى أن المعطيات الأساسية في السوق لم تتغير كثيراً، وليس هناك حاجة للمبالغة في التفاؤل بسبب الارتفاع الراهن في أسعار النفط.
كان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قد أشار يوم الجمعة إلى أن وزراء من كبار منتجي النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ومن خارج المنظمة، قد يناقشون احتمال خروج سلس من اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط في اجتماع في وقت لاحق هذا الشهر.
وتقود روسيا والسعودية مسعى مشتركاً بين «أوبك» ومنتجين غير أعضاء في المنظمة يهدف إلى كبح الإنتاج لدعم الأسعار. وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بأكثر من 50 في المائة منذ منتصف 2017، لتبلغ 70 دولاراً للبرميل هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ ديسمبر (كانون الأول) 2014.
وقال نوفاك إن المستوى الحالي لسعر النفط قصير الأجل، وإنه سيناقش الوضع في اجتماع للجنة المراقبة الوزارية في سلطنة عمان من المقرر أن ينعقد في 21 يناير (كانون الثاني).
ورداً على سؤال حول ما إذا كان الوزراء سيناقشون احتمال الخروج من الاتفاق، قال نوفاك: «لا أعتقد أن أحداً سيمنعنا من مناقشة تلك الأمور، سنكون قادرين على مناقشتها من حيث الآليات التي يمكن النظر فيها».
كان رئيس «لوك أويل» ثاني أكبر شركات إنتاج النفط الروسية، قال يوم الجمعة إنه ينبغي لروسيا أن تبدأ الخروج من اتفاق النفط إذا ظلت أسعار الخام عند 70 دولاراً للبرميل لأكثر من ستة أشهر. لكن نوفاك قال إن الفائض النفطي لم يتم تصريفه بالكامل من سوق النفط.
وأبلغ الصحافيين «نرى أن السوق بدأت في التوازن. نرى الفائض في السوق ينخفض، لكن السوق غير متوازنة بالكامل حتى الآن، وبالطبع، نحتاج إلى أن نواصل مراقبة الوضع».
وصعدت أسعار النفط لسادس جلسة على التوالي في آخر تعاملات الأسبوع، يوم الجمعة، بفضل تصريحات نوفاك.
وأعطت تعليقات الوزير الروسي دعماً للأسعار، التي تعافت بعد انخفاضها في وقت سابق، رغم أن السوق لم تصل إلى المستويات المرتفعة التي لامستها في جلسة الخميس، عندما تخطى خام القياس العالمي مزيج برنت مستوى 70 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ ديسمبر (كانون الأول) 2014.