اتحاد الكرة السعودي: أغلقنا 12 قضية كانت تهدد أندية بحسم النقاط

قال عادل عزت رئيس اتحاد الكرة السعودي، إن تغيير النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم في لائحته الأساسية جاء «ليكون مجلس الإدارة بنظام القوائم التي تمكن المجلس لضم عدد من الكفاءات المميزة في كرة القدم»، واصفاً مجلس إدارته الجديد بالقوي وأن طموحاتهم زادت، وذلك بعد نهاية الاجتماع الدوري العاشر للمجلس والأول للأعضاء المعينين الذي عقد بأحد الفنادق الكبرى بالعاصمة الرياض أمس.
وأكد عزت أن العقوبات تجاه القضايا المحالة من هيئة الرياضة المتعلقة في قضية الأهلي مع العويس وانمار الحائلي وعبد العزيز التويجري ومحمد سعد بخيت وسلمان القريني ستصدر خلال الأيام المقبلة «من قبل اللجان ذات الاختصاص التي أحيلت إليها إن وجدت فيما يخص الشق الرياضي».
وشدد رئيس الاتحاد السعودي أن اجتماع أعضاء مجلس إدارته أمس جاء بعد اعتماد الجمعية العمومية للأعضاء الجدد خلال اجتماعها الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أن المجلس يحظى بخبرات كبيرة.
وكان الاجتماع الأول لمجلس الإدارة الذي شكل قبل أيام قد شهد أمس توزيع المناصب بين أعضاء المجلس حيث أوكلت لعضو المجلس عبد الإله مؤمنة الأمانة العامة بعد مرحلة تكليفه الماضية، واعتماد تشكيل رؤساء اللجان الدائمة للاتحاد، حيث بقيت لجنة الاحتراف برئاسة عضو المجلس خالد بانصر وتم تعيين لؤي السبيعي رئيسا لجنة المسابقات خلفا للمستقيل خالد المقرن، كذلك رئيس الاتحاد سيكون رئيسا للجنة التجارية وبقي الإنجليزي ماريك كلاتنبيرغ رئيسا للحكام ونزيه النصر استمر رئيسا للجنة المسؤولية التجارية.
وفي جانب اللجان القضائية سيكون الأسترالي جيمس كيتشنغ رئيسا للانضباط خلفا للمستقيل بندر الحميداني وعين للجنة الاستئناف المستشار القانوني صالح الشويرخ خلفا للمستقيل يوسف الجبر. فيما عين الإعلامي تركي العجمة رئيسا للجنة الإعلامية المستحدثة أخيرا، ونواف التمياط رئيسا للجنة الفنية وصالح الجاسر رئيسا للجنة الاستراتيجيات.
‏بينما أقر أعضاء مجلس اتحاد الكرة، تعيين عادل عزت رئيس الاتحاد مشرفاً عاماً على المنتخب الأول وعضو المجلس حمزة إدريس مسؤولاً عن الفئات السنية ومشروع المواليد والحراس ونائب الرئيس نواف التمياط مسؤولاً عن تفعيل اتفاقية الاتحاد السعودي مع جامعة البرتغال لكرة القدم وعضو المجلس ياسر المسحل مسؤولاً عن غرفة عمليات قضايا الأندية، وأيضاً اعتماد عضو المجلس سامي الجابر مسؤولاً عن تطوير العلاقات الدولية وياسر المسحل مسؤولاً عن تطوير لوائح الاتحاد ولؤي السبيعي مسؤولاً عن مراقبة الجودة والأداء.
‏كما تم اعتماد لائحة غرفة فض المنازعات بالإضافة إلى اعتماد نظام الضبط الإعلامي لمجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم واعتماد البدء في تطبيق رسوم تسجيل عقود اللاعبين السعوديين وغير السعوديين لدى الاتحاد بنسبة قدرها 5 في المائة من إجمالي العقد، ورسوم رخص المدربين 10 في المائة على أن يبدأ العمل بها في الأول من يناير (كانون الثاني) المقبل. ‏فيما تم تكليف عضو مجلس الإدارة ياسر المسحل بالتعاقد مع مكتب قانوني رياضي دولي لتقديم استشارات قانونية مجانية دعماً للأندية السعودية المحترفة فيما يخص قضاياها الخارجية.
إلى ذلك، أشار عادل عزت بعد نهاية الاجتماع إلى وجود لائحة للضبط الإعلامي لأعضاء مجلس الإدارة حيث تم اعتمادها في الاجتماع ومناقشتها تنص «بضرورة أن تكون التصريحات الإعلامية لأعضاء المجلس من خلال المنصات الإعلامية للاتحاد كما هو معمول به في الاتحادات الدولية والقارية مع أحقية العضو التواصل مع الإعلام من خلال الحقيبة التي أوكلت له».
وأضاف: «تم اعتماد عبد الإله مؤمنة أمينا عاما للاتحاد وتم تشكيل اللجان القضائية وسيتم الرفع بها للجمعية العمومية المقبلة لاعتمادها نهائيا وتبدأ أعمالها بدءا من السنة المقبلة، حيث طال التغيير لجنة الانضباط والأخلاق ولجنة الاستئناف وبقيت رئاسة غرفة فض المنازعات».
وأشار عزت إلى استحداث ثلاث لجان استراتيجية تتمثل في لجنة الاستراتيجيات وسيرأسها عضو المجلس صالح الجاسر وتعيين نواف التمياط نائب رئيس الاتحاد رئيسا للجنة الفنية وتعيين تركي العجمة رئيسا للجنة الإعلامية باتحاد الكرة»
في حين كشف عزت عن وجود كثير من المبادرات والمشاريع تم إسنادها لأعضاء مجلس الإدارة، مشيراً إلى أن «حمزة إدريس سيكمل عمله كمشرف على المنتخبات السنية، وأن سامي الجابر سيتولى ملف العلاقات الدولية مع الاتحادات الآسيوية والدولية ونواف التمياط ملف جامعة كرة القدم البرتغالية» منوها بعزم الاتحاد ابتعاث عدد من الكوادر السعودية للانخراط في برامج جامعة كرة القدم البرتغالية المختلفة، مبيناً أن مشروع تطوير اللوائح وغرفة قضايا الأندية أوكل لعضو مجلس الإدارة ياسر المسحل وأن مهام مراقبة الجودة والأداء ستكون مهمة عضو مجلس الإدارة لؤي السبيعي.
من جانبه، قال ياسر المسحل عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة إن الجهود مكثفة من الجميع تجاه الرد والتجاوب مع القضايا الموجودة في الفيفا بشكل عاجل وذلك لأهميتها، وأضاف: «بدورنا نتأكد من تسلم الخطابات والاطلاع عليها وذلك خفف من العقوبات تجاههم ولدينا فريق عمل يستحق كل التقدير وآخر ما نعمل عليه هو إعداد تقرير مفصل لعمل غرفة القضايا من بداية السنة الميلادية».
واستطرد المسحل: «بعض القضايا وضعها متباين ويعود لما قبل موسم وأخرى موسمين، ومن الصعب حصره وبعض الأندية ترسل مباشرة دون إشعار الاتحاد السعودي ولكن نعتقد أن الوضع حالياً أفضل ورئيس الاتحاد وإداراته كلفوني بالتعاون والتوقيع مع مكتب محاماة يقوم بتقديم استشارات للأندية الراغبة مجانية على حساب الاتحاد السعودي فيما يخص قضاياهم للأندية التي ترغب في ذلك».
وأشار المسحل إلى أن العقوبات الأكثر ضرراً على الأندية تتمثل في الحرمان من التسجيل والثانية تهديد بخصم النقاط، وأضاف: «الأولى قد تحصل بأي وقت والأندية تعرف هذا الأمر، أما بالنسبة للثانية فالفيفا يرسل أنه في حال عدم السداد سيتم خصم النقاط وبعدها يتاح لصاحب الدعوى في طلب خصم النقاط من عدمه ولدينا تقريبا من 5 إلى 6 قضايا منها قضايا لناد في الدرجة الأولى وآخر في الممتاز والأندية لديها الوقت لإقفال ملفاتها والتعاملات مع اللجان الدولية كما وسبق أن تم إغلاق 12 قضية كانت ستسبب تهديدا بخصم النقاط».
من جهته، قال عبد الإله مؤمنة أمين عام اتحاد الكرة بأن الفترة المقبلة تنتظر اتحاد الكرة الكثير من التحديات، مشيراً إلى سعادته بثقة الأعضاء في المجلس باستمراره في أمانة الاتحاد، مبيناً أن الأسماء التي انضمت لمجلس الإدارة لها باع طويل في الرياضة.
وقال مؤمنة فيما يخص عمل اللجان القضائية ولجنة الحكام «بأنها اللجان من الطبيعي ألا يتم الرضا الكامل على عملها من الجمهور الرياضي ولكن الأهم العمل على جزئين الأول وهي اللوائح التي تم الانتهاء منها والثاني تحسين الكفاءات، وهو الأمر الذي تم العمل عليه ونحن منظومة واحدة والعمل متكامل».
وبشأن المستحقات المالية المتأخرة على عدد من أطراف اللعبة قال مؤمنة إنها هي الشغل الشاغل لهم في الاتحاد، وأضاف: «قمنا بسداد كامل المبالغ المستحقة لأندية الدرجة الممتازة، ومطالب الدرجة الأولى التي تصلنا باستمرار لن نغفلها ونحن حريصون عليها ورسالتي للمسؤولين على تلك الأندية بأننا التزمنا بسداد 900 ألف ريال لكل نادٍ وأنه يجب عليهم التركيز في الضوابط المالية التي تعتبر أكبر تحدٍ للكرة السعودية».