الأخضر يبحث عن بديل «عالمي» بعد إقالة باوزا

يعكف اتحاد الكرة في السعودية على المفاضلة بين عدد من الأسماء التدريبية اللامعة في مجال التدريب من قارة أوروبا وأميركا اللاتينية لاختيار الأنسب لقيادة الأخضر السعودي في نهائيات كأس العالم بروسيا 2018، خلفاً للأرجنتيني ادغاردو باوزا، بعد إقالته يوم أمس.
وأكد عادل عزت رئيس اتحاد الكرة في السعودية أن قرار إنهاء التعاقد مع الأرجنتيني باوزا، جاء بعد دراسة فنية مستفيضة وشاملة لعمله، من واقع المعسكرين اللذين أقامهما الأخضر السعودي، والمباريات الخمس الودية التي خاضها، مشيراً إلى أن القرار جاء انطلاقاً من مصلحة المنتخب العليا، وانعكاساً للآمال المعقودة عليه في مشاركته المقبلة.
وكانت إدارة الاتحاد السعودي أعلنت التعاقد مع باوزا في الرابع عشر من سبتمبر (أيلول) الماضي، وقال بيان صادر عن اتحاد آنذاك إن الأرجنتيني سيتولى تدريب الأخضر في كأس العالم 2018، خلفاً للمدرب الهولندي بيرت فان مارفيك الذي انتهى تعاقده مع السعودية بنهاية التصفيات الآسيوية، وقدم اتحاد الكرة شكره لنظيره الإماراتي لتنازله عن الأرجنتيني باوزا، الذي كان يرتبط بعقد مع المنتخب الأبيض منذ مايو (أيار)، خلفاً لمهدي علي.
بينما أكد اتحاد الكرة السعودي في بيان أمس أنه يعكف حالياً على إنهاء التعاقد مع مدرب بديل لـ«باوزا» يكون في مستوى التطلعات، بما يواكب المرحلة الراهنة التي يستعد فيها المنتخب السعودي للمشاركة في المونديال. وثمن رئيس اتحاد الكرة الجهود التي بذلها باوزا خلال الفترة السابقة، متمنياً له التوفيق في مسيرته التدريبية المقبلة.
وجاء القرار السعودي بعد 69 يوماً من تولي إشراف باوزا على الأخضر، وقيادة في خمس مواجهات، استهلها بفوز عريض على جامايكا بخمسة أهداف مقابل هدفين في المعسكر الإعدادي الذي أقيم بمحافظة جدة غربي البلاد، قبل خسارته بثلاثية نظيفة أمام غانا في المباراة الثانية.
وبمعسكر البرتغال، خاض المنتخب السعودي ثلاث مواجهات ودية، استهلها بالفوز على منتخب لاتفيا بهدفين نظيفين، قبل أن يخسر أمام البرتغال بثلاثية نظيفة، ومن بلغاريا بهدف نظيف.
وكانت وسائل إعلام أرجنتينية تحدثت في وقت سابق أن اتحاد الكرة يعتزم إقالة باوزا من تدريب الأخضر، بعد النتائج غير المرضية التي حققها مع الأخضر في المواجهات الودية بمعسكره الأخير في البرتغال، مشيرة إلى رغبة اتحاد الكرة التعاقد مع الأرجنتيني رامون دياز خلفاً لباوزا، بعد نهاية مهمته مع فريق الهلال في إياب نهائي دوري أبطال آسيا السبت المقبل.
يذكر أن باوزا أشرف على المنتخب الإماراتي بعد إقالته من الاتحاد الأرجنتيني إثر تراجع نتائج «التانغو» في التصفيات الماضية المؤهلة للمونديال الماضية، بعد أن تولى الإشراف على منتخب بلاده في 8 مباريات، حقق خلالها 3 انتصارات بينما خسر في 3 مباريات وتعادل في مباراتين، بينما قاد باوزا في وقت سابق فريق سان لورينزو الأرجنتيني للتتويج بلقب كأس الليبرتادرويس عام 2014، وهو ما فعله مع فريق ليغادي كويتو الإكوادوري.