متطرفون يهود ينشرون صورة الرئيس الإسرائيلي معتمراً الكوفية

تعرض الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين إلى هجوم من قبل عائلة الجندي إليؤور أزاريا وأوساط اليمين المتطرف، على خلفية قراره رفض العفو عن جندي قتل الشاب الفلسطيني عبد الفتاح شريف في مارس (آذار) 2016 وحصل على حكم مخفف من المحكمة العسكرية.
وقال والد الجندي إنه يشعر بخيبة كبيرة من قرار الرئيس «لكن الأمر الأشد بشاعة هو أنني تلقيت النبأ عن طريق الأخبار حين كنت أخضع للعلاج في المستشفى». فيما نشرت شقيقة إليؤور على صفحتها في «فيسبوك» هجوما شديدا على الرئيس، كتبت فيه أنها سمعت من أصدقائها في العمل خبر رفض الرئيس طلب عائلتها، قبل أن يتم تبليغ أسرتها بشكل رسمي، وكتبت بنبرة غاضبة «إنه أمر حقير ومهين. نظام كامل يسمح لنفسه بدوس عائلة بأكملها... أنا أفتقد التعبير بسبب الغضب والنرفزة...كم ستنكلون بعائلتي؟».
لكن الهجمة الأشد تطرفا جاءت من قادة سياسيين ونشطاء في الشبكات الاجتماعية، نشروا صورا مفبركة للرئيس ريفلين، ظهر فيها وهو يعتمر كوفية عربية، فيما نشر البعض الآخر صورة له في بدلة ضابط ألماني نازي.
وقالت وزيرة الثقافة ميري ريغف معلقة على القرار: «من المؤسف جدا أن الرئيس استسلم لضغوط غير مقبولة، واختار التخلي عن اليؤور أيضا. لقد أقيمت مؤسسة العفو تماما لمثل هذه الحالات. لسد الفجوة بين القانون الرسمي والشعور بالعدالة ومشاعر الجمهور العام».
وكان نواب «الليكود» أشد فظاظة وقسوة في تعقيباتهم، إذ قال رئيس الائتلاف النائب ديفيد بيتان: «من المثير أن الرئيس سارع في قضية صديقه أولمرت إلى تفعيل معيار الرحمة، بينما لم يفعل ذلك مع اليؤور، رغم أنه يستحق ذلك».
أما النائب أورن حزان، رئيس الدولة، فقد طالب ريفلين بالاستقالة بقوله: «ريفلين، لقد فقدت شرعيتك في البقاء رئيسا! في موضوع أزاريا فشلت في مهامك! اترك المفاتيح وارجع إلى بيتك. أنت تمثل اليوم ثلث الإسرائيليين لا أكثر»!
وفي المقابل، كانت هناك أصوات قليلة داخل الليكود اختارت مساندة ريفلين، إذ قال الوزير يوفال شطاينتس: «لا مكان للهجوم على الرئيس. أنا أحترم قراره، وأعتقد أنه يمرر رسالة واضحة بأنه لا يمكن لنا التسليم بقتل أسرى أو أشخاص تم إحباطهم تماما». فيما قال النائب يوآب كيش إنه «يجب احترام قرار الرئيس... يمكن التفكير بشكل مختلف، لكن هذا التطرف حول الموضوع زائد، ويسبب الضرر فقط».
وكان ريفلين، قد رفض طلب العفو الذي قدمه الجندي إليؤور أزاريا، وقال مبررا قراره: «من خلال فحص المواد المعروضة توصلت إلى نتيجة مفادها أن المحاكم العسكرية أخذت في الاعتبار الظروف التي تثيرها، والتي يظهر قسم منها في طلب العفو هذا، وأشارت إلى أنها تساهلت في الحكم بسبب أخذها لهذه الاعتبارات». وكتب ريفلين أيضا «في 2017 قرر رئيس الأركان مواصلة تخفيف عقوبتك، وتقليص أربعة أشهر من عقوبة السجن الفعلي المفروضة عليك بدافع الرحمة، مع الأخذ بعين الاعتبار خدمتك العسكرية كجندي على الحلبة التنفيذية. ولهذه الأسباب، أعتقد أن إجراء تخفيف آخر في العقوبة سيمس بحصانة الجيش والدولة، وقيم الجيش، بما في ذلك طهارة السلاح، وهي أسس أساسية في قوة الجيش، وكانت سندا لنا في نضالنا العادل دفاعا عن حقنا ببيت قومي وآمن وبناء مجتمع راسخ».
من جهته، كتب وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان ردا على ذلك «في هذه الحالة الفريدة، كان من المناسب أيضا النظر إلى المصلحة العامة، والحاجة إلى رأب التصدع في المجتمع، وأثر الحادث والمحاكمة على جنود الجيش الإسرائيلي والشباب المقبلين على التجنيد. وعلينا ألا ننسى أن الحديث عن جندي متميز ومخرب جاء ليقتل».
ميدانياً، أصيب جندي إسرائيلي فجر أمس بجراح طفيفة نتيجة إطلاق النار من سيناء، وذلك خلال وجوده على الحدود الإسرائيلية - المصرية، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.
وحسب بيان الجيش الإسرائيلي لوسائل الإعلام، فإن حادثة إطلاق النار على ما يبدو وقعت بالخطأ، خلال قتال داخلي في الجانب المصري، دون أن يرد الجيش على مصدر إطلاق النار.
وذكرت مصادر عسكرية أن الحادث وقع في القسم الجنوبي من غزة على المثلث الحدودي لإسرائيل وسيناء وغزة.
يذكر أن الجيش الإسرائيلي يكثف من وجود قواته في محيط قطاع غزة وشمال سيناء منذ أسبوعين، وذلك في أعقاب تهديدات الجهاد الإسلامي بالرد على تفجير السلاح الحربي الإسرائيلي نفق غزة قبل بضعة أسابيع.