تقنيات و تطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد كاميرا متقدمة للمراقبة المنزلية وبسعر معتدل، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات المتنوعة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق لإدارة ومشاركة الملفات من «غوغل»، وآخر يحوّل التسجيلات الصوتية إلى نصوص يمكن تحريرها ومشاركتها مع الآخرين بكل سهولة، وتطبيق يستخدم تقنيات الواقع المعزز لإضافة المؤثرات البصرية إلى الرموز التعبيرية، بالإضافة إلى تطبيق لتعديل شدة سطوع الشاشة من خلال مستشعر البصمة.

كاميرا مراقبة منزلية متقدمة
بإمكانك حماية منزلك باستخدام كامير «وايزكام» WyzeCam الصغيرة التي تسجل عروض الفيديو بالدقة العالية 1080p وبزاوية 110 درجات وتستطيع تقريب الصورة رقميا لغاية 8 أضعاف. وتدعم الكاميرا نمط التسجيل الليلي من خلال نظام الأشعة تحت الحمراء ولمسافة تصل إلى نحو 10 أمتار، مع قدرتها على تسجيل الصوتيات وتشغيل أي صوت يريده المستخدم. وتستطيع الكاميرا كذلك التعرف على الحركة والصوتيات وإرسال تنبيهات مباشرة إلى هاتف المستخدم لدى حدوث ذلك، وهي ذكية لتعرف ما إذا كان الصوت روتينيا (مثل زقزقة الطيور أو عمل الغسالة) أم لا، والتعرف على عمل نظام الكشف عن الدخان والحرائق. ويبلغ سعر الكاميرا 20 دولارا، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات عنها من موقع الشركة www.wyzecam.com
إدارة ومشاركة الملفات
يقدم لك «غوغل» تطبيق «فايلز غو» Files Go المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» القدرة على إدارة الملفات، وهو يعتبر مزيجا من تطبيقات إدارة الملفات ومشاركتها من خلال واجهة استخدام سلسة جدا. ويدعم التطبيق مشاركة الملفات مع المستخدمين الآخرين الذين حملوا وثبتوا التطبيق على هواتفهم الجوالة، ويتميز بقدرته على حذف الملفات غير المرغوبة التي قد تبقى في هاتف المستخدم بعد حذف تطبيق ما. ويسمح التطبيق كذلك بالبحث عن الملفات المكررة والتخلص منها، بالإضافة إلى قدرته على المساعدة في التخلص من رسائل البريد الإلكتروني المزعجة أو الدعائية. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

تحويل الصوت إلى نصوص محررة
يستطيع تطبيق «تيمي» Temi المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» تحويل التسجيلات الصوتية إلى نصوص ثم تحريرها، وهو أمر مهم جدا لمن يسجل المحاضرات أو المقابلات. ويدعم التطبيق حاليا اللغة الإنجليزية بكفاءة عالية، وهو يسهل مشاركة نصوص التسجيلات الصوتية مع الآخرين عبر البريد الإلكتروني أو مزامنته مع خدمة ملفات سحابية لتعمل عليه مجموعة من المستخدمين. ويتميز التطبيق بقدرته على عزل الضجيج المحيط بالصوت، وحفظه للتسجيلات السابقة، وحتى التسجيل بجودة عالية وإيقاف المكالمات الواردة والإشعارات آليا لدى تسجيل النصوص وإعادتها إلى وضعها الطبيعي بعد انتهاء عملية التسجيل. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتيونز» الإلكتروني.

تعديل الرموز التعبيرية
ومع انتشار تطبيقات إضافة المؤثرات البصرية الخاصة إلى الصور الملتقطة، ظهر تطبيق مجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» (ستطلق الشركة إصدارا لنظام التشغيل «آندرويد» قريبا) اسمه «آي فاني كام» iFunnyCam يستخدم تقنية الواقع المعزز Augmented Reality لإضافة عناصر مجسمة إلى الرموز التعبيرية الأكثر استخداما، وذلك باستخدام كاميرا الهاتف للصورة المرغوبة. ويستطيع التطبيق تحديد محتوى الصورة بدقة ويمكن استخدامه في تسجيل عروض الفيديو ومشاركتها مع الآخرين بكل سهولة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتيونز» الإلكتروني.
مستشعر البصمة وشدة سطوع الشاشة
ويسمح لك تطبيق «ديجيلوكس» Digilux المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» تعديل شدة سطوع الشاشة من خلال مستشعر البصمة، وبكل سهولة. وتكمن فائدة هذا التطبيق بسهولة التعديل دون الحاجة للدخول إلى قائمة أعدادات الشاشة، ذلك أن بعض عروض الفيديو أو مواقع الإنترنت قد تكون مضيئة أو معتمة أكثر من غيرها، أو قد يحتاج المستخدم إلى تعديل درجة سطوع الشاشة بشكل متكرر بسبب استخدام الهاتف داخل وخارج المنزل أو المكتب، أو استخدامه ليلا في ظروف إضاءة منخفضة. كما ويمكن استخدام التطبيق لحماية العين من درجات الإضاءة المرتفعة لدى قراءة الكتب الإلكترونية وتصفح المواقع لفترات مطولة. ويكفي تمرير أصبع المستخدم على مستشعر البصمة إلى اليمين أو اليسار لتعديل شدة السطوع. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.