«أرامكو السعودية» تحيل مصفاة جدة إلى التقاعد بعد نصف قرن من العمل

أعلنت شركة «أرامكو السعودية» إغلاق مصفاة جدة، التي تعد أقدم المصافي السعودية؛ إذ أُنشئت قبل نصف قرن، وتحويل المرافق التابعة للمصفاة إلى مركز لتوزيع المنتجات البترولية.
وتسعى الشركة إلى الاستغناء عن أعمال التكرير في المجمع الصناعي جنوب جدة، مع الإبقاء على تشغيل المرافق الأخرى بما يحقق إمدادات مستمرة وموثوقة وبكفاءة للمنتجات البترولية لمنطقة مكة المكرمة، إضافة إلى كفاءة إمدادات وتوزيع المواد البترولية للمنطقة، وتعزيز أمن وسلامة الأعمال، فضلاً عن تحسين الأداء البيئي.
ويضم المجمع الصناعي جنوب جدة عدداً من المرافق؛ من بينها المصفاة التي تُعد من أقدم المصافي في السعودية، ويصل عمرها إلى 50 عاماً، وتعمل بطاقة إنتاجية ضئيلة تصل إلى 80 ألف برميل يومياً، وهو ما يشكل نحو 2.7 في المائة من إجمالي الطاقة التكريرية السعودية.
وذكرت الشركة أن قرار تحويل المجمع إلى مركز توزيع للمنتجات البترولية يأتي حرصاً على تحسين أداء مرافقها بما يتماشى مع هدفها الاستراتيجي بالمحافظة على موثوقية إمدادات الطاقة وفق أعلى المعايير.
ويوفر التشغيل المتوقع لمصفاة جازان إلى جانب المصافي التي دشّنت حديثاً، مثل «ياسرف» في ينبع و«ساتورب» في الجبيل، بطاقة إجمالية تبلغ 1.2 مليون برميل يومياً، مزيدا من الطاقة التكريرية لتلبية الطلب المحلي، والاستعاضة عن إنتاج مصفاة جدة الذي يمثل جزءاً ضئيلاً من احتياجات منطقة مكة المكرمة.
وقال عبد العزيز الجديمي، النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في «أرامكو السعودية» تعليقاً على الخطوة التي اتخذتها الشركة: «(أرامكو السعودية) ملتزمة بتوسعة وتطوير قطاع التكرير المحلي لتلبية الطلب المستقبلي على الطاقة، وتمكين النمو الصناعي وخلق فرص العمل، كما تأخذ الشركة بعين الاعتبار النمو في الطلب المحلي، والحاجة إلى استبدال المرافق القائمة التي تقترب من نهاية عمرها الافتراضي».
وأشار الجديمي إلى أن المنتجات البترولية ستورّد إلى منطقة مكة المكرمة من مرافق «أرامكو السعودية» في ينبع ورابغ بدلاً عن إمدادات وحدات التكرير في المجمع، التي تمثل أقل من 20 في المائة من الطلب في منطقة مكة المكرمة، وذلك حتى بدء عمل مصفاة جازان عام 2018 التي تتوج استثمارات الشركة حديثاً لتوسيع قطاع التكرير المحلي لتلبية الطلب المستقبلي، وتحفيز النمو الاقتصادي، وإيجاد فرص عمل.
وستغطي السعة التكريرية لينبع ورابغ وجازان ما يقرب من مليوني برميل يومياً من المنتجات البترولية. وأضاف الجديمي أن الطلب على الوقود من المجمع شهد انخفاضا بعد استغناء بعض المستهلكين الرئيسيين عن استخدام الوقود، فضلاً عن أن وجود المجمع قرب مناطق سكنية، وعدم جدواه الاقتصادية، حالا دون توسعة مرافقه.
وذكر أن الشركة وضعت خطة متكاملة لعملية تحويل المجمع بأقصى درجات السلامة، بما فيها خطة لإعادة توزيع الموارد كافة المرتبطة بعملية التحويل بما هو متاح في الشركة.
وتطرق إلى أن من ضمن الحلول المتكاملة لتعزيز إمدادات المواد البترولية لمنطقة مكة المكرمة، ما يجري حالياً من تنفيذ مشروعات تنموية ضخمة من شأنها أن تؤكد التزام «أرامكو السعودية» بتلبية احتياجات المملكة كافة من المنتجات البترولية، خصوصاً منطقة مكة المكرمة، وتشمل هذه المشروعات إنشاء مركز تجميع وضخ المنتجات البترولية المكررة في ينبع، وإنشاء خطي أنابيب من ينبع إلى جدة، ومشروع توسعة محطة توزيع شمال جدة في بريمان.