آرسنال يصطدم بتوتنهام في ديربي شمال لندن بالدوري الإنجليزي

يطغى دربي شمال لندن بين توتنهام الثالث ومضيفه آرسنال السادس على المرحلة الثانية عشرة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم، التي تشهد حلول مانشستر سيتي المتصدر ضيفاً على ليستر سيتي واستقبال مانشستر يونايتد الوصيف لنيوكاسل يونايتد اليوم.
ويحلق مانشستر سيتي بالصدارة (31 نقطة) بعد فوزه عشر مرات، وبفارق 8 نقاط عن جاره يونايتد المتقدم بفارق الأهداف عن توتنهام.
وحذر الفرنسي آرسين فينغر مدرب آرسنال غريمه من أن لاعبيه سيستغلون الديربي للتأكيد أن ميزان القوة في شمال العاصمة لم يتغير بشكل دائم، بعد فورة توتنهام بقيادة مدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو ونجاحه بتخطي آرسنال في ترتيب الدوري الموسم الماضي للمرة الأولى في 22 عاماً.
ورغم خسارته الأخيرة أمام مانشستر سيتي 1 - 3، أصرّ فينغر على أن فريقه ليس بعيداً عن تحقيق الفوز في الديربي «لا، على الإطلاق». وتابع: «أعتقد أن توتنهام فريق جيد، لكن لدينا النوعية للفوز في هذه المباراة، وهذا ما نريد إظهاره». وأوضح فينغر: «إنها مباراة مهمة للغاية بالنسبة لنا، إننا نرغب بشدة في الحصول على النقاط الثلاث من أجل تحسين ترتيبنا في جدول البطولة».
وأضاف فينغر: «إن توتنهام فريق جيد، ولكننا نمتلك الكيفية التي تؤهلنا للفوز بهذا اللقاء».
ولا يزال توتنهام الذي يتقدم على آرسنال بفارق 4 نقاط، منتشياً من فوزه الكبير على ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا 3 - 1 مطلع الشهر الحالي، وضمانه التأهل إلى دور الـ16 في دوري الأبطال.
ولم يفز آرسنال، الباحث عن لقبه الأول في الدوري في 13 عاماً، على توتنهام في «البرميرليغ» في 6 مباريات منذ مارس (آذار) 2014. ورغم تفوق توتنهام، رأى بوكيتينو أنه «يجب احترامهم كثيراً. في السنوات الـ22 الأخيرة تفوقنا مرة واحدة على آرسنال في الترتيب النهائي، وهذا لا يعني أننا أصبحنا أفضل منهم».
ويغيب عن آرسنال مهاجمه الفرنسي أوليفييه جيرو وعن توتنهام مدافعه البلجيكي توبي الدرفيرلد، ويحوم الشك حول مشاركة حارس مرماه الفرنسي هوغو لوريس.
وصرح البلجيكي يان فيرتونخن مدافع توتنهام: «لا أستطيع أن أذكر أنني فزت على هذا الملعب من قبل، لكن هذا ما سنقوم به يوم السبت». وأضاف فيرتونخن: «دائماً ما تتسم اللقاءات بين الفريقين بالقوة والإيجابية والاحترام المتبادل بيننا. إن الفريقين يتحليان بالإيجابية، وهو ما يجعل مباراتهما جيدة».
وفي الصدارة، يبدو الأرجنتيني سيرخيو اغويرو مهاجم سيتي جاهزاً للمشاركة بعد وعكة صحية ألمت به خلال خسارة بلاده أمام نيجيريا 2 - 4 في كراسنودار الثلاثاء.
وعرف اغويرو فترة جيدة قبل الوقفة الدولية، مسجلاً 10 أهداف في 12 مباراة مع ناديه الذي فاز 16 مرة في 17 مباراة هذا الموسم وضمن تأهله بسهولة إلى دور الـ16 في دوري الأبطال.
وسيتحقق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا أيضاً من جهوزية مهاجمه رحيم سترلينغ، ولاعب وسطه فابيان دلف، اللذين انسحبا من تشكيلة منتخب إنجلترا بسبب الإصابة.
ويواجه سيتي خصماً يشرف عليه المدرب الفرنسي كلود بوييل للمرة الثالثة فقط، ويعول على الجناح الشاب لمنتخب تحت 21 عاما ديماراي غراي. وقال غراي الذي فشل في إقناع المدربين السابقين الإيطالي كلاوديو رانييري وكريغ شكسبير: «كان صعباً عليّ الدخول والخروج في الأشهر الـ18 الأخيرة، بعد أن كنتُ أساسياً في برمنغهام. لم أتوقع أن أكون أساسيا على الفور، لكن بالتأكيد كنت جاهزاً للعب في بعض الفترات. في النهاية المدرب يختال التشكيلة».
وبعد انتهاء مباراة سيتي، يستقبل جاره ومطارده يونايتد ضيفه نيوكاسل الحادي عشر، الذي خسر مباراتيه الأخيرتين، وذلك بعد تعافي نجميه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، والفرنسي بول بوغبا.
وعاد الثنائي الذي تألق الموسم الماضي مع فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو إلى التمارين الكاملة، وقد حقق زلاتان (35 عاماً) عودة سريعة بعد إصابة قوية ركبته في أبريل (نيسان) الماضي. أما بوغبا (24 عاماً)، فكانت إصابته طفيفة أكثر، إذ غاب عن الملاعب منذ سبتمبر (أيلول).
وقال زلاتان في مقابلة صحافية في السويد التي ضمنت التأهل إلى المونديال من دونه: «مصمم على العودة أفضل وأقوى من قبل. هذا هدفي وسيحصل. لا بدائل أخرى». ويتطلع زلاتان إلى اللعب بجانب البلجيكي روميلو لوكاكو الذي حصل رقمه السابق (9) بعد قدومه من إيفرتون، الصيف الماضي: «سُئِلت: مَن الجيد في الدوري؟! فأجبت: لوكاكو. قويّ جسدياً ويسجل أهدافاً كثيرة. كل فريق بحاجة للاعب مثله».
وسيكون يونايتد الذي خسر مرتين في آخر 3 مباريات في الدوري، بحاجة لنقطة الأربعاء على أرض بازل السويسري لضمان بلوغه دور الـ16 في دوري الأبطال، بعد 4 انتصارات متتالية.
وبعد بداية متعثرة، يأمل تشيلسي حامل اللقب ورابع الترتيب بفارق 9 نقاط عن سيتي، تحقيق انتصاره الرابع توالياً عندما يحل على وست بروميتش ألبيون السادس عشر، الذي يمر مدربه الويلزي طوني بوليس في أزمة بعد فوزه مرة يتيمة على أرضه.
ويخوض لاعبو المدرب الإيطالي أنتونيو كونتي المباراة بعد فوزهم المستحق على مانشستر يونايتد بهدف الإسباني ألفارو موراتا. ويحارب تشيلسي على جبهتين صعبتين، وقد فشل في دوري الأبطال في إحراز الفوز في آخر مباراتين، حيث يبتعد عن روما الإيطالي متصدر مجموعته بفارق نقطة.
ويستقبل ليفربول الخامس ساوثهامبتون الثالث عشر بعد فوزه في آخر مباراتين، لكن فريق المدرب الألماني يورغن كلوب يواجه غيابات عدة على غرار مهاجمه السنغالي ساديو مانيه. وحتى كلوب (50 عاماً) لم يسلم إذ أدخل المستشفى الأربعاء بعد شعوره ببعض الآلام. وفي حال عدم حضوره اليوم، ستكون المرة الثانية التي يغيب فيها كلوب عن مباراة لليفربول لأسباب صحية، بعد إدخاله المستشفى بسبب التهاب في الزائدة الدودية في فبراير (شباط) 2016.
وفي باقي المباريات، يلعب اليوم بيرنلي مع سوانزي سيتي، وكريستال بالاس مع إيفرتون، وبورنموث مع هادرسفيلد، وغداً (الأحد) واتفورد مع وستهام، وبعد غد (الاثنين) برايتون مع ستوك سيتي.

إحصاءات وأرقام قبل مباراة آرسنال وتوتنهام
فيما يلي حقائق وأرقام قبل مواجهة آرسنال ‬‬وتوتنهام في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم في استاد الإمارات.
> المواجهات المباشرة (آخر عشر مباريات):
توتنهام 2 - صفر آرسنال (الدوري الممتاز - أبريل (نيسان) 2017).
آرسنال 1 - 1 توتنهام (الدوري - نوفمبر (تشرين الثاني) 2016).
توتنهام 2 - 2 آرسنال (الدوري - مارس (آذار) 2016).
آرسنال 1 - 1 توتنهام (الدوري - نوفمبر 2015).
توتنهام 1 - 2 آرسنال (كأس الرابطة - سبتمبر (أيلول) 2015).
توتنهام 2 - 1 آرسنال (الدوري - فبراير (شباط) 2015).
آرسنال 1 - 1 توتنهام (الدوري - سبتمبر 2014).
توتنهام صفر - 1 آرسنال (الدوري - مارس 2014).
آرسنال 2 - صفر توتنهام (كأس الاتحاد - يناير (كانون الثاني) 2014).
آرسنال 1 - صفر توتنهام (الدوري - سبتمبر 2013).
> نتائج الفريقين في آخر خمس مباريات بالدوري: فاز آرسنال ثلاث مرات وخسر مرتين، بينما فاز توتنهام في أربع مباريات وخسر واحدة.‬‬