ريتا برصونا: المصلحة الشخصية للممثل تتفوق حالياً على مهنيته

قالت الممثلة ريتا برصونا إن استقرارها خارج لبنان أبعدها إلى حدّ كبير عن أخبار الساحة التمثيلية في لبنان. وأضافت في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «عادة ما أهتم بمتابعة أخبار لبنان السياسية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأحياناً قليلة أستعلم عن أخبار المهنة، ولكني دون شك متابعة لتطور الدراما اللبنانية، وللأهمية التي صارت تشكِّلها اليوم على الساحة العربية».
وتتابع: «وأعتقد أن ذلك يعود إلى الأعمال الدرامية التي جمعت تحت سقفها خلطة من الممثلين العرب وبينهم اللبنانيون، فتعرّفت شركات الإنتاج على قدراتهم عن كثب وصارت تستعين بهم في مسلسلات كثيرة كونهم يتمتعون بجمهور عربي واسع».
وعن الفنانين من زملائها الذين ما زالت على علاقة بهم على الرغم من وجودها خارج لبنان، ردّت: «تربطني علاقة وثيقة بالمنتج مروان حداد لم تنقطع طيلة وجودي في الخارج. وكذلك أنا على اتصال بالممثلين ماغي بوغصن وورد الخال وبيتر سمعان، وأحاول قدر الإمكان متابعة أخبارهم عبر (تويتر)».
ريتا برصونا التي حصدت نجاحات كبيرة في الماضي من خلال أعمال درامية كثيرة شاركت فيها، وفي مقدمها «غنوجة بيا»، ستطل قريباً، وبعد غياب، عبر شاشة تلفزيون «إم تي في» في مسلسل جديد بعنوان «أصحاب 3» الذي ينتظره محبوها بحماس. وكتب قصة المسلسل الممثلة آية طيبة ويقوم بإخراجه ايلي سمعان فيما تتولى شركة «مروى غروب» لصاحبها مروان حداد عملية إنتاجه. ويحكي العمل عن ثلاث نساء (مطلقّة وأرملة ومتزوجة) يعانين من مشكلات اجتماعية عدة.
«هي قصص 3 نساء موجودات في واقعنا الاجتماعي، وأجسِّد دور المرأة المطلقة (سمر) الضائعة بين حبها لشاب أصغر منها سنّاً وعلاقة تربطها برجل ثري متقدم بالسن. وكلنا نعلم أن هناك نماذج نسائية شبيهة بالشخصية التي ألعبها في المسلسل؛ فبعضهن يفكرن أولاً بمصلحتها الشخصية، وبتأمين الوسيلة الأفضل للعيش بمستوى جيد على حساب قلبها».
وعما إذا كان دورها يحمل رسالة اجتماعية معينة أوضحت: «طبعاً هناك عبرة سيستخلصها المشاهد من خلال الدور الذي ألعبه، فالمعروف عني بأني باحثة دائمة عن الدور الذي يحمل رسالة مفيدة إلى مجتمعاتنا بشكل عام، ولذلك ستشهدون مجريات أحداث متتالية تنتج عنها ظروف مختلفة تتعلق بالوضع الاجتماعي لـ(سمر)».
ويشاركها في المسلسل رانيا عيسى ورولا بقسماتي وأسعد رشدان وغيرهم، وتقول: «إحدى النواحي السلبية التي نتجت من خلال ابتعادي عن الساحة هو عدم معرفتي بممثلين جدد سطع نجمهم في غيابي، حتى إنني في مشهد معين طالبت أحدهم بأن ينادي على الممثل الذي سيقاسمني المشهد، وكم تفاجأت عندما علمت بأنه هو صاحب الدور، ولكني مع الأسف لم أتعرف إليه كوني لا أتابع كثيراً الأعمال التلفزيونية».
وعما إذا «أصحاب 3» سيكمل الشخصية الكوميدية التي اشتهرت من خلالها في «غنوجة بيا»، أجابت: «لا، فموضوع المسلسل مختلف تماماً عن الذي ذكرته، ولكني استطعتُ أن أستخدم في دوري أحياناً كثيرة الناحية الطريفة التي أتمتع بها، فاحتوى على قفشات كوميدية لوّنتها على طريقتي على الرغم من أنها غير مذكورة في النص».
وعن ارتجالها لمواقف تمثيلية كثيرة خلال التصوير، وإذا تسبب إرباكاً للآخرين العاملين معها، أوضحت: «أحب ارتجال بعض المواقف الكوميدية التي أتخيلها مناسبة أثناء أدائي لأدواري، وأحياناً كثيرة أصطدم برأي مخرج ما أتعامل معه فيفضل ألا ألجأ إليها، وهو أمر يرتكز على اتفاق مسبق بيني وبينه، إذ إن هناك مَن يتمسك بالنص كما هو فلا يتجاوزه. ومع إيلي سمعان استطعتُ التلوين بالشخصية التي ألعبها؛ كونه كان مقتنعاً بها. فأنا في النهاية لا أحب أن أفرض رأيي على الآخرين ممن أتعاون معهم، وإذا وجدت صعوبة في تمرير رأيي أتجاوب مع الأمر الواقع ولا ألح على الأمر».
وتشير ريتا برصونا التي تجيد تمثيل الأدوار الدرامية تماماً كما الكوميدية، إلى أنها تحبّ أداء النوع الثاني كونه ينعكس عليها إيجاباً ويدفعها إلى إحاطة الشخصية التي تلعبها بالعفوية والتلقائية، ويسمح لها بتطويع الدور كما ترغب.
وعن رأيها في الأعمال التي تكتبها وجوها جديدة كالممثلة آية طيبة مؤلفة مسلسل «أصحاب 3»، قالت: «أعتقد أن هناك نفحةً جديدةً جميلةً في عالم كتابة الأعمال الدرامية اليوم في لبنان، صحيح أن «أصحاب 3» موضوعه ليس جديداً كونه يشبه إلى حدّ كبير مسلسل أجنبي مشهور، إلا أنه ينقصنا بعد تلك الواقعية في نقل مشاهد من المجتمع اللبناني أمام الكاميرا فتحمل رسائل مفيدة للناس وتشعرهم بملامستها حياتهم الحقيقية.
وأضافت: «لدينا مخزون كبير من الأفكار التي تهمّ المشاهد في بلادنا لا سيما أن التعددية الدينية والاجتماعية التي نعيشها تسمح لنا بذلك بشكل مباشر، مما يزود أي عمل نقوم به بجمالية مطلوبة. ولكننا ما زلنا بعيدين كثيراً عن تناولها لأسباب كثيرة على الرغم من أن بلدانًا عربية أخرى اتبعتها في إنتاجاتها الدرامية كمصر وسوريا».
حاليا تنشغل ريتا برصونا في كتابة فيلم سينمائي هي التي سبق وألّفت مسلسل «ذكرى» للشاشة الصغيرة، وتقول: «سأضطر لاحقاً الغياب عن لبنان لفترة ثلاث سنوات لتنقلاتي الكثيرة من بلد إلى آخر بسبب طبيعة عمل زوجي. وهو الأمر الذي سيؤخرني عن إكمال كتابة الفيلم، لا سيما أنّ قلمي بطيء أصلاً فلا أعرف تماماً متى سأنتهي من كتابته».
وعن الفرق الذي لاحظته على الساحة التمثيلية بين الأمس واليوم بفعل غيابها القسري عنها، قالت: «النصوص ما زالت هي نفسها تقريباً، ولكن ما لفتني هو تقديم المصلحة الشخصية لدى الممثل على مصلحة العمل الذي يقوم به، فصرنا نفتقد الاحترام للمهنة والأداء المحترف في التعامل مع الآخرين».