ميركل تخوض محادثات صعبة لتشكيل حكومة ائتلافية

حذّرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من وجود «خلافات جدية» بين الأحزاب التي تأمل في تشكيل الحكومة الألمانية المقبلة، لكنها أعربت عن الأمل في أن يتم التوصل إلى اتفاق قبل ساعات على انتهاء مهلة المشاورات وتجنب الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة.
وقالت ميركل للصحافيين: «لدينا مواقف مختلفة جدا» حيال بعض السياسات، لكنها تابعت: «أعتقد أننا يمكن أن نتجاوزها»، كما نقلت عنها وكالة الصحافة الفرنسية.
وبعد أسابيع من مباحثات استكشافية لم تخل من خلافات، أجرى تكتل «المسيحيين الديمقراطيين»، و«الاتحاد المسيحي الاجتماعي»، والحزب الديمقراطي الحر، وحزب الخضر اليساري الميول، يوما آخر من المشاورات أمس قبل الإعلان عما إذا توصلوا إلى أرضية مشترك لبدء محادثات ائتلاف رسمية.
والتقت الأحزاب التي تختلف على كل شيء، بدءا من اللاجئين إلى حماية المناخ وإصلاح الاتحاد الأوروبي، بعد انتخابات سبتمبر (أيلول) غير الحاسمة التي أضعفت ميركل بدرجة كبيرة، فيما جذب حزب البديل لألمانيا اليميني المتطرف ملايين الناخبين.
والرهانات مرتفعة، خصوصا بالنسبة إلى ميركل الساعية إلى ولاية رابعة التي حددت أمس مهلة للتوصل إلى اتفاق يهدف إلى تشكيل حكومة جديدة بحلول عيد الميلاد.
والائتلاف المحتمل الذي أطلق عليه «ائتلاف جامايكا» لتشابه ألوان تلك الأحزاب مع ألوان علم جامايكا، لم يتم اختباره بعد على المستوى الوطني، كما أن مدى استقرار حكومة كتلك غير معروف.
ويتوقع أن تستمر الجولة الأخيرة من مشاورات ما قبل الائتلاف حتى ساعة متأخرة، فيما يناقش مسؤولو الأحزاب مسائل معقّدة، منها الهجرة. وقالت صحيفة «بيلد»، الأكثر انتشارا في ألمانيا، إن ميركل تواجه «أكثر الليالي خطورة». وأضافت: «ليست الولاية الرابعة للمستشارة فقط هي التي تعتمد على نجاح (جامايكا)، بل مستقبلها السياسي برمته».
ولا تزال الهجرة من أكثر المواضيع الشائكة على جدول المناقشات، إذ يريد المحافظون تشديد سياسة اللجوء، إدراكا منهم للغضب إزاء تدفق المهاجرين في 2015 الذي ساعد في وصول حزب البديل لألمانيا المعادي للإسلام إلى البرلمان (البوندستاغ).
ويريد حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي في بافاريا، شريك حزب ميركل في التكتل، الذهاب أبعد من ذلك، ويطالب بتحديد سقف لعدد المهاجرين. لكن ذلك لا يرضي «الخضر» الذين يسعون لتخفيف القيود على جمع شمل عائلات طالبي اللجوء. وسيرفض «الخضر» تغيير موقفهم بعد أن خففوا من تعهدات رئيسية في الحملة، تتضمن إعادة فتح محادثات شائكة حول البيئة.
وتخلى زعيم «الخضر» جيم أوزديمير عن المطالب لتحديد عام 2030 موعدا نهائيا للمصانع العاملة بالفحم ولمحركات الاحتراق الداخلي. ودعا أحزابا أخرى إلى إظهار مرونة أيضا. وقال لصحيفة «بيلد»: «يمكن بناء جسور سويا، أو لا جسور على الإطلاق».
ولكن مقترحاته لجعل السيارات الملوثة بالديزل أقل جاذبية وإغلاق 20 منشأة فحم هي الأكثر تلويثا، قوبلت بمقاومة من المحافظين والديمقراطيين الأحرار الذين يخشون خسارة الوظائف وعرقلة قطاعي السيارات والطاقة الكبيرين.
وعشية المهلة المحددة للمشاورات، تواصل التشهير والانتقادات في وسائل الإعلام. واتهم مفاوض حزب المسيحيين الديمقراطيين الجريء، ألكسندر دوبرينت، حزب الخضر «بالتشبث بمطالب قديمة». ورد المدير السياسي لحزب الخضر، مايكل كيلنر، على التصرف «غير المسؤول» للمسيحيين الديمقراطيين. واشتكى كيلنر من أن «الاستنتاج الوحيد من إهانات دوبرينت اليومية، هو أنه يريد للمحادثات أن تفشل».
ورغم الخلافات الظاهرة، فإن الأحزاب تمكنت من التوصل إلى نوع من الاتفاقيات الواسعة في الأسابيع الأخيرة. ووسط امتلاء خزائن الدولة، التزمت هذه الأحزاب بالحفاظ على الموازنة.
كما اتفقت على تحديث البنية التحتية للإنترنت، وزيادة الاستثمار في التعليم ورفع مساعدات الأطفال.
وحقّقت هذه الأحزاب التي هي بشكل عام مؤيدة للاتحاد الأوروبي، تقدما حول المسائل المتعلقة بأوروبا بعد أن أسقط «الديمقراطيون الأحرار» مطلبهم المتعلق بخفض صفقات الإنقاذ لدول منطقة اليورو.
وفي حال الخروج بـ«حكومة جامايكية»، سيجد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في المستشارة ميركل شريكا مستعدا هو في أمس الحاجة إليه في مساعيه الطموحة لإصلاح الاتحاد الأوروبي رغم أن خططه لوضع موازنة للاتحاد الأوروبي ومطالبته بوزير للمالية ستبقى مثيرة للانقسامات في برلين.
ومع قرب انقضاء المهلة الحاسمة، يقول المعلقون إن جميع الأطراف تريد تجنب الدعوة لانتخابات مبكرة يمكن أن تؤدي إلى تعزيز حزب البديل لألمانيا. وتشير الاستطلاعات إلى رغبة قليلة في العودة إلى صناديق الاقتراع، ويقول ثلثا الناخبين إنهم يتوقعون نجاح محادثات الائتلاف.