قضية العويس: الأهلي يدفع ببراءته... ويقاضي المسيئين للجاسم

في أول ردة فعل رسمية، عقب إعلان الهيئة العامة للرياضة نتائج التحقيق في 3 قضايا جدلية على رأسها انتقال الحارس الدولي محمد العويس من الشباب إلى الأهلي، وما صاحبها من مشكلات وانتقادات واتهامات بخرق القوانين، أصدر النادي الأهلي بياناً إعلامياً أكد من خلاله متابعته بعناية كل الخطوات القانونية التي سيقوم بها الاتحاد السعودي لكرة القدم تجاه النادي الأهلي الرياضي، وقالت: «سيسعى مجلس إدارة النادي لتقديم دفوع وأسانيد النادي ومنسوبيه في ظل كل الأنظمة واللوائح ذات العلاقة».
كان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، قد أعلن انتهاء التحقيق في 3 قضايا تمت إحالتها في الفترة الماضية إلى هيئة الرقابة والتحقيق، وأكد ثبوت دخول مبلغ 8.5 مليون ريال في حساب العويس على دفعتين، وتم تحديد أحد مصادر تلك الأموال وجارٍ استكمال التحقيق.
وقال: «الدفعة الأولى أُدخلت في حساب العويس عن طريق (تركي الزهراني) الذي تلقى المبلغ من أحد لاعبي نادي الأهلي (تيسير الجاسم)، والدفعة الأخرى تلقاها نقداً من أحد أعضاء شرف النادي الأهلي قبل دخول اللاعب في الفترة الحرة بتاريخ 2016-7-28، حيث إن الفترة الحرة للاعب تبدأ في 2017-1-25، وهذا خلاف ما ذكره اللاعب محمد العويس في أثناء التحقيق السابق معه، حيث ذكر أن المبالغ وردت إليه من والده، حيث ستتولى الجهات المختصة معالجة الجرائم والمخالفات التي تقع تحت سلطتها وصلاحياتها، أما المخالفات الرياضية فستتم إحالتها إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم للتعامل معها حسب الأنظمة والقوانين الرياضية.
وفيما يخص نادي الرائد فقد ثبت وجود جريمة تزوير واستعمال الأوراق المزورة في اتفاقيتي جدولة المستحقات المالية ومقدم عقود للموسم الرياضي 2016 - 2017 للاعبين سلطان السوادي وحسين الشويش، حيث اعترف سكرتير نادي الرائد أحمد عثمان الحسن حمد بأنه قام بإعداد التسويتين والتوقيع عليهما بدلاً من اللاعبين وأمين صندوق النادي، واعترف بأن رئيس النادي السابق عبد العزيز التويجري فوّضه بالتوقيع عنه على التسويتين، وأن كل ذلك تم بعلم وتوجيه من التويجري «المتهم الثاني» الذي وجد عليه دلائل وقرائن تدينه وتثبت علمه بالمخالفات وتوجيهه سكرتير النادي للقيام بهذا الفعل، كما أنه أقر بتفويضه السكرتير بالتوقيع نيابةً عنه على التسويتين، بالمخالفة للمادتين 37 و38 من اللائحة الأساسية للأندية التي حصرت التفويض في نائب الرئيس.
وأوضح آل الشيخ أنه فيما يخص موضوع نادي الاتحاد فقد ثبت لدى الجهات المختصة تزوير في المستحقات المالية للاعبين هاني الناهض وسلمان الصبياني، وقد اعترف بالتزوير كل من عضو مجلس الإدارة ومحامي النادي أيمن آل عوض، وسكرتير كرة القدم الأمين عوض السيد، إذ اعترفا بأنهما قاما بإعداد التسويتين وطباعتهما بعلم وتوجيه رئيس نادي الاتحاد السابق أنمار الحايلي، وشاركهما في ذلك المقداد محمد الفضل الذي يعمل بمؤسسة رئيس النادي. والمتهمون الذين عليهم قرائن ودلائل حيال مشاركتهم في التزوير هم رئيس النادي أنمار الحايلي، والمقداد محمد الفضل، وعمر الزهراني، الذي يعمل بالنادي على الرخص الآسيوية.
وعلمت «الشرق الأوسط» من مصدر أهلاوي خاص، أن إدارة النادي وبتوجيه مباشر من رئيس النادي الأمير فهد بن خالد، بدأت بشكل عاجل في اتخاذ الإجراءات الرسمية بحق عدد من الإعلاميين الرياضيين الذين تعرضوا بالإساءة للنادي الأهلي ولقائد الفريق الأول تيسير الجاسم من خلال حساباتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي. وقد تولى هذا الملف ومتابعته مع الجهات ذات العلاقة الرسمية نائب رئيس النادي المستشار القانوني وليد عبد الرزاق معاذ، والفريق القانوني العامل معه بالنادي.
من جهته أصدرت إدارة نادي الشباب بياناً صحافياً بشأن تداعيات موضوع انتقال اللاعب محمد العويس، وذلك بعد إعلان الهيئة العامة للرياضة عن إدانة اللاعب. وأكدت في بيانها أن موقف مسيّري النادي في قضية توقيع الحارس محمد العويس للنادي الأهلي كان ثابتاً منذ اليوم الأول حتى اتضاح الصورة بشكلها النهائي مساء الخميس، مشيرة إلى أن مسيّري النادي أخذوا على عاتقهم حفظ حقوق النادي من جميع الأوجه، وعدم التنازل عن أي حق من حقوقه، مهما تكلف الأمر.
وتقدمت الإدارة وجميع أعضاء الشرف بالشكر لرئيس مجلس إدارة الهيئة تركي آل الشيخ على إعادة فتح التحقيق في قضية انتقال اللاعب محمد العويس، والنظر في طلب نادي الشباب، ومحاربة كل ما من شأنه الإخلال بالعدالة والتنافس الرياضي الشريف بكل صوره وأشكاله.
في شأن آخر تبدأ الشركة المنفذة لصيانة ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل، الملعب الرئيسي بالنادي الأهلي، أعمال الصيانة الخاصة بأرضية الملعب ابتداءً من اليوم (السبت)، بعد عدم نجاح الأعمال التي قامت بها إحدى الشركات مطلع الموسم الجاري، مما أدخل الفريق الأهلاوي في دوامة التنقلات لأداء تدريباته.
يأتي ذلك بعد أن ظهرت عيوب كبيرة في أرضية الملعب الرئيسي وجفاف أجزاء واسعة من النجيلة المزروعة، مما يهدد سلامة اللاعبين ويعرّضهم للإصابات (لا قدّر الله)، بالإضافة إلى عدم مناسبة الأرضية لأداء التدريبات عليها بصورة طبيعية، حسب ما أوضحه الجهاز الفني لإدارة الفريق.
وستستغرق الأعمال التي ستبدأ اليوم (السبت)، لصيانة ملعب النادي الأهلي مجدداً، شهراً كاملاً قبل أن يستطيع الفريق الأول العودة لأداء تدريبات على أرضيته، بعد أن استعانت إدارة النادي طوال الفترة الماضية بالملعب الرديف لملعب الجوهرة المشعة بمدينة الملك عبد الله الرياضية، للخروج من هذا المأزق باستضافة تدريبات الفريق الأول لكرة القدم حتى يتم الانتهاء من أعمال صيانة ملعبه الرئيسي.
من جهة ثانية انتظم الدولي المصري محمد عبد الشافي في البرنامج العلاجي والتأهيلي الموضوع له من قبل طبيب الفريق في مقر عيادة النادي بعد أن وصل إلى جدة في وقت سابق.
يأتي ذلك بعد أن تم استبعاد اللاعب من قائمة منتخب بلاده الذي يتحضر لملاقاة منتخب غانا في تصفيات كأس العالم لقارة أفريقيا، نتيجة معاناته من الإصابة وهي عبارة عن خشونة في الركبة.
وعلى الصعيد الشبابي، واصل الفريق تدريباته على ملعب النادي الرديف بقيادة المدير الفني للفريق دانييل كارينيو، وفي بداية الحصة التدريبية أخضع مدرب اللياقة غوانزاليس اللاعب لتمارين إحماء وتسخين ولياقة وتقوية عضلات.
عقب ذلك قسم المدربُ الفريق إلى عدة مجموعات طبقت عدة تدريبات فنية في وسط الملعب، ثم ألحقها بتقسيمة تكتيكية في ثلثي الملعب، شهدت تطبيق تدريبات التمرير السريع من لمسة واحدة، والضغط على حامل الكرة، والاستحواذ، والتمركز الصحيح في الملعب، واختتم المدرب حصته التدريبية بتمارين إطالة وتفكيك عضلات.
ومن المقرر أن يخوض الفريق لقاءً ودياً، اليوم، أمام فريق الرائد ضمن البرنامج الإعدادي خلال فترة التوقف، وللتأكد من جاهزية اللاعبين.