«نوكيا 5» بتصميم جميل ومواصفات عالية وسعر منخفض

شهد هاتف «نوكيا 8» الذي أطلقته شركة «إتش إم دي» (HMD) الفنلندية المصنعة لهواتف «نوكيا» بداية سبتمبر (أيلول) الماضي إقبالاً كبيراً بسبب جودة تصنيعه ومواصفاته المتقدمة ومزاياه التصويرية التي تركز على خاصية التصوير المزدوج «بوثي» لالتقاط صورة ذاتية للمستخدم وأخرى من خلال الكاميرا الخلفية للهاتف للبيئة من حوله. ولكن الشركة أطلقت هاتفاً غيره في الأسواق العربية اسمه «نوكيا 5» (Nokia 5) يتميز بمواصفاته العالية نسبياً وبسعره المنخفض. واختبرت «الشرق الأوسط» الهاتف قبل إطلاقه ونذكر ملخص التجربة.
- مواصفات عالية
أول ما سيلاحظه المستخدم في تصميم الهاتف أنه أنيق جداً، ذلك أنه مصنوع من قطعة ألمونيوم واحدة محفورة لتتسع لدارات الهاتف وأزراره ومنافذه، الأمر الذي يعطي الهاتف صلابة أعلى وتصميماً جميلاً. وسيشعر المستخدم لدى الإمساك بالهاتف بأنه فاخر وناعم الملمس بسبب حوافه المستديرة المريحة للحمل مطولاً.
ويبلغ قطر شاشة الهاتف 5.2 بوصة، وهي تستخدم زجاج «غوريلا غلاس» للحماية من الخدوش، مع إلغاء الأطراف الجانبية وجعل الشاشة تمتد لتغطي تلك المناطق مزيداً من المساحة للتفاعل مع الهاتف ومشاهدة المحتوى عليه. قطر الشاشة هذا يعني أن الهاتف مريح للاستخدام بيد واحدة ووضعه في الجيب دون التأثير سلباً على تجربة مشاهدة المحتوى أو اللعب بالألعاب الإلكترونية. ووضعت الشركة السماعات في الجهة السفلية للهاتف وهي ذات صوت مرتفع بجودة عالية دون التأثير سلباً على الصوتيات لدى الإمساك به أفقياً. أضف إلى ذلك أن الهاتف مقاوم للبلل وفقاً لمعيار IP52.
ويستخدم الهاتف كاميرا خلفية تعمل بدقة 13 ميغابكسل تستخدم ضوء «فلاش» مزدوج الألوان، مع قدرتها على التركيز آلياً على العناصر بسرعة عالية والتعرف على الأوجه والتقاط الصور بتقنية المجال العالي الديناميكي (High Dynamic Range HDR). وبالنسبة للكاميرا الأمامية، فتبلغ دقتها 8 ميغابكسل، وهي تلتقط الصور بوضوح كبير في مختلف ظروف الإضاءة.
ويدعم الهاتف كذلك استخدام المساعد الشخصي الصوتي من «غوغل» (Google Assistant)، ويمكن شحن 50 في المائة من بطاريته في ساعة واحدة فقط بفضل دعمه تقنية Quick charge 3.0. الهاتف سريع للاستخدام اليومي، مثل التراسل وكتابة البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت ومشاهدة عروض الفيديو واللعب بالألعاب الإلكترونية والتصوير والاستماع إلى الموسيقى. ويمكن اعتبار أن الهاتف يقدم ميزة جيدة في كل مجموعة من المواصفات، مثل التصميم والكاميرا والشحن السريع وجودة الاتصال وسهولة التواصل مع الآخرين عبر تطبيقات التراسل والشبكات الاجتماعية.
- مواصفات تقنية
وبالنسبة لمواصفات الهاتف، فتبلغ دقة شاشته 720x1280 بكسل، وهي تعرض الصورة بكثافة 282 بكسل في البوصة بوضوح كبير. ويعمل الهاتف بمعالج «كوالكوم 430» ثماني النواة بسرعة 1.4 غيغاهرتز ويستخدم 2 غيغابايت من الذاكرة للعمل، وهو يعمل بنظام التشغيل «أندرويد 7.1.1» الملقب بـ«نوغا» دون أي إضافات إلى النظام من حيث الوظائف أو المزايا.
ويقدم الهاتف 16 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة التي يمكن رفعها إلى 128 غيغابايت إضافية من خلال منفذ بطاقات الذاكرة المحمولة «مايكرو إس دي». ويستخدم الهاتف كذلك بطارية تبلغ قدرتها 3 آلاف مللي أمبير في الساعة تستطيع العمل لنحو يوم كامل من الاستخدام المكثف بشحنة واحدة، أو يومين من الاستخدام المعتدل. ويدعم الهاتف كذلك شبكات الجيل الرابع للاتصال (يدعم استخدام شريحتي اتصال) و«بلوتوث 4.1» وتقنية الاتصال عبر المجال القريب (Near Field Communication NFC) مع تقديم منفذ للسماعات الرأسية ومجس للبصمة في زر الشاشة الرئيسية. ويبلغ وزن الهاتف 160 غراماً فقط، وتبلغ سماكته 8 ملليمترات، وهو متوافر بألوان الأسود والفضي والأزرق والنحاسي، ويبلغ سعره 236 دولاراً فقط.
- منافسة في الفئة المتوسطة
ويتفوق الهاتف على «موتو جي 5» (Moto G5) من حيث السماكة (8 مقارنة بـ9.5 ملليمتر) وقطر الشاشة (5.2 مقارنة بـ5 بوصات) والكاميرا الأمامية (8 مقارنة بـ5 ميغابكسل) والبطارية (3000 مقارنة بـ2800 مللي أمبير في الساعة)، ويتعادلان في نظام التشغيل والسعة التخزينية المدمجة وسرعة المعالج وقدراته ودعم منفذ بطاقات الذاكرة المحمولة «مايكرو إس دي» والكاميرا الخلفية والشحن السريع. ويتفوق «موتو جي 5» في دقة الشاشة (1080x1920 مقارنة بـ702x1280 بكسل) والوزن (145 مقارنة بـ160 غراماً) والذاكرة (3 مقارنة بـ2 غيغابايت).
ويتفوق كذلك «نوكيا 5» على «أوبو إيه 57» (Oppo A57) في البطارية (3000 مقارنة بـ2900 ملي أمبير في الساعة) ودعم تقنية الاتصال عبر المجال القريب NFC ونظام التشغيل («أندرويد 7.1.1» مقارنة بـ6)، ويتعادلان في قطر الشاشة ودقتها وسرعة المعالج وقدراته ودعم منفذ بطاقات الذاكرة المحمولة «مايكرو إس دي» والكاميرا الخلفية. ويتفوق «أوبو إيه 57» في الوزن (147 مقارنة بـ160 غراماً) والسماكة (7.65 مقارنة بـ8 ملليمترات) والذاكرة (3 مقارنة بـ2 غيغابايت) والسعة التخزينية المدمجة (32 مقارنة بـ16 غيغابايت) والكاميرا الأمامية (16 مقارنة بـ8 ميغابكسل).
أما لدى مقارنة الهاتف بـ«تشاومي ريدمي نوت 4» (Xiamo Redmi Note 4)، فيتفوق «نوكيا 5» من حيث السماكة (8 مقارنة بـ8.3 ملليمتر) والوزن (160 مقارنة بـ175 غراماً) ونظام التشغيل («أندرويد 7.1.1» مقارنة بـ6) والكاميرا الأمامية (8 مقارنة بـ5 ميغابكسل)، ويتعادلان في دعم منفذ بطاقات الذاكرة المحمولة «مايكرو إس دي» والكاميرا الخلفية واستخدام شريحتي اتصال، بينما يتفوق «تشاومي ريدمي نوت 4» في قطر الشاشة (5.5 مقارنة بـ5.2 بوصة) ودقتها (1920x1080 مقارنة بـ1280x720 بكسل) وسرعة المعالج (2 مقارنة بـ1.4 غيغاهرتز) والذاكرة (4 مقارنة بـ2 غيغابايت) والسعة التخزينية المدمجة (64 مقارنة بـ16 غيغابايت) والبطارية (4100 مقارنة بـ3000 مللي أمبير في الساعة).