كابل: ارتفاع وتيرة العنف يجبر الصليب الأحمر على إغلاق عياداته

كانت ابتسامة طبيبة العلاج الطبيعي تشع عبر صورتها المعلقة داخل مركز الصليب الأحمر في العاصمة كابل، وتشير إلى شخصية مشرقة ومتألقة كانت تعتني أيما اعتناء بمرضى العظام، قبل أن يسحب رجل مصاب بمرض شلل الأطفال سلاحه الشخصي من على كرسيه المتحرك، ويرديها قتيلة أمام الجميع.
وجاء مقتل الطبيبة لورينا إينبرال بيريز في عيادة الصليب الأحمر بإقليم مزار شريف الأفغاني الشمالي في أعقاب مقتل ستة من المواطنين الأفغان العاملين لدى لجنة الصليب الأحمر الدولية، بعبوة ناسفة على جانب الطريق، بالإضافة إلى ثلاث عمليات اختطاف تمت في العام الماضي، وهي في مجموعها جزء يسير من أحداث العنف الدامية والمستمرة التي تمارسها الميليشيات الأصغر حجماً، إلى جانب حركة طالبان الإرهابية، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص في الأسبوع الماضي وحده.
ولقد دفعت أحداث العنف الدامية تلك بالمنظمة الدولية إلى إغلاق اثنين من مكاتبها في الجزء الشمالي من البلاد، وتخفيض مستوى عملياتها في إقليم مزار شريف، وهو القرار الذي سوف يؤثر سلباً على المئات، وربما الآلاف من المواطنين الأفغان الذين يحصلون على خدمات الإغاثة والمساعدات الطبية من المنظمة الدولية في سبعة أقاليم أفغانية أخرى.
يقول ألبرتو كايرو، الطبيب الذي في مطلع تسعينات القرن الماضي أشرف على تأسيس برنامج الصليب الأحمر لعلاج مرضى العظام في أفغانستان، وهو البرنامج الذي يعمل على علاج أكثر من 160 ألف مريض سنوياً في مختلف أنحاء البلاد: «إن الأماكن التي تعاني من الحروب وانعدام الأمن هي نفسها الأماكن التي تحتاج إلى المساعدات والإغاثة. ولكن في الوقت نفسه، لا يمكننا توفير هذه الخدمات إن عجزنا عن ضمان أمن وسلامة العاملين والموظفين لدينا، فكيف يمكننا العمل حينئذ؟».
وحتى الآن من العام الحالي، وقعت 107 اعتداءات على المرافق الصحية في البلاد، بزيادة قدرها 41 محاولة اعتداء عن العام الماضي، وفقاً لبيانات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. ولقي 15 عاملاً من عمال الإغاثة مصرعهم في الهجمات، إلى جانب اختطاف 43 عاملاً آخرين خلال العام الحالي، مقارنة بحوالي 121 عملية اختطاف تمت خلال العام الماضي.
وسيظل بإمكان مركز علاج العظام في عيادة مزار شريف توفير الرعاية الطبية لنحو 8500 مريض أفغاني ممن فقدوا سيقانهم جراء الحرب أو الألغام الأرضية التي تعرضوا لها، بالإضافة إلى 17.500 مريض آخرين يعانون من مشاكل صحية تتراوح بين الشلل الدماغي وشلل الأطفال وغيرها من الأمراض. ولكن ما يقرب من 675 ألف مواطن من الأفغان الآخرين، من الذين يعتمدون على اللجنة الدولية للصليب الأحمر في خدمات الغذاء أو المياه أو المساعدات الطبية في المنطقة الشمالية من البلاد، سوف يكونون بلا خيارات متاحة أمامهم حتى تنجح الحكومة الأفغانية أو أي جهة إغاثية دولية أخرى في سد العجز هناك.
ومع دعوة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لباكستان لمد يد المساعدة، وإجبار حركة طالبان على الموافقة على مفاوضات السلام في خضم زيادة عدد جنود القوات الأميركية العاملة في أفغانستان بحوالي 4 آلاف مقاتل جدد، فإن الحركة المتمردة الإرهابية لا تزال تقاتل لأجل تأمين المزيد من التواجد الفعلي والقوي خارج معاقلها في جنوب البلاد.
وفي هذا الإطار، أصبح عدد أكبر من العاملين المدنيين في مجال الإغاثة الإنسانية في المناطق الأفغانية التي كانت تعتبر «آمنة» بدرجة ما، أهدافاً محتملة للهجمات أو عمليات الاختطاف. وفي الأثناء ذاتها، لا يزال الكثير والكثير من المواطنين في حاجة ماسة إلى الإغاثة والمساعدات.
وعلى مدى الشهور الـ12 الماضية، لقي حوالي 8 آلاف مواطن مدني مصرعهم أو تعرضوا لإصابات بالغة جراء العمليات العسكرية، بانخفاض طفيف عن الرقم السابق المسجل، الذي بلغ 8500 حالة وفاة أو إصابة في العام الماضي، وفقاً لبيانات الأمم المتحدة.
ويقول مسؤولون من الأمم المتحدة إن جماعات المساعدات الإنسانية تحاول جاهدة تحقيق التوازن من خلال الحد من عملياتها في بعض المناطق، أو رفع أولويات الخدمات الموفرة لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً فقط.
يقول توبي لانزر، منسق الشؤون الإنسانية بمنظمة الأمم المتحدة في أفغانستان: «علينا أن نرتدي قناع الأكسجين على وجوهنا قبل الشروع في مساعدة الآخرين هنا. وأعتقد أنه، في الوقت الراهن، سوف نشهد انخفاضاً ملحوظاً في جهود المساعدة والإغاثة في بعض مناطق البلاد التي تعرضت المراكز الإغاثية فيها للاعتداءات والهجمات».
وقال محللون أمنيون إن تآكل الحالة الأمنية في الجزء الشمالي من البلاد يرجع لعدة أسباب.
ففي إقليم قندوز المشتعل، أسفر القتال المحتدم بين حركة طالبان والقوات الحكومية عن حالة عامة من عدم الاستقرار في كافة أرجاء الإقليم، مما يجعل الأمر عسيراً على جماعات الإغاثة الإنسانية في معرفة من المسؤول عن الأوضاع المتردية في البلاد. وفي أماكن أخرى، هناك جماعات متمردة مصغرة - وتزعم إحداها انتماءها إلى تنظيم داعش الإرهابي - قد بسطت سيطرتها على مناطق ليست خاضعة لسيطرة الحكومة أو حركة طالبان.
وقال عبيد علي، مدير شبكة التحليلات الأفغانية، الذي يركز دراساته على القضايا الأمنية في شمال أفغانستان: «هذه الجماعات تتحمل المسؤولية عن العديد من عمليات اختطاف عمال الإغاثة والهجمات على المرافق الطبية في شمال البلاد».
وأردف «علي» يقول أيضاً: «إنها جماعات صغيرة تعمل تحت رايتها الخاصة، وفي كثير من الحالات، يرفضون الانصياع لأوامر حركة طالبان واحترام الثقافة التقليدية المحلية». وفيما بتعلق بعمليات الاختطاف: «من الصعب للغاية، وربما من الخطورة البالغة محاولة الاقتراب من هؤلاء الأشخاص أو محاولة الحوار معهم».
وكشفت حالة عدم الاستقرار المريعة عن وجهها القبيح لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، عندما جرى اختطاف أحد عمال الإغاثة الأسبان على يد مجموعة من المسلحين أثناء سفره من إقليم قندوز إلى مزار شريف. ولقد احتجزوا الموظف الدولي لمدة شهر كامل قبل أن تتفاوض لجنة الصليب الدولي على إطلاق سراحه.
* خدمة «واشنطن بوست»
خاص بـ {الشرق الأوسط}