الأمم المتحدة تصدر تقريرها حول مقتل أمينها الأسبق همرشولد

صدر في نيويورك تقرير حول ملابسات مصرع الأمين العام الأسبق داغ همرشولد في سبتمبر (أيلول) عام 1961 عندما تحطمت طائرة تقله مع فريقه قرب ندولا فيما عرف آنذاك بشمال روديسيا. وقتل همرشولد وأربعة عشر من مرافقيه الخمسة عشر على الفور، ولقي الناجي الوحيد مصرعه متأثرا بجراحه بعد ستة أيام من الواقعة.
وعلى مدى الستة والخمسين عاما التي تلت تحطم الطائرة، جرت سلسلة من التحقيقات حول النظريات المختلفة لأسباب الحادث، ومنها احتمال حدوث هجوم جوي أو أرضي أو اختطاف أو خطأ بشري.
وتم أمس (الأربعاء)، الإصدار العلني لتقرير الأمين العام بشأن ما خلص إليه محمد شندي عثمان، الرئيس السابق للمحكمة العليا في تنزانيا، الذي عينه أنطونيو غوتيريش في أول العام لمراجعة المعلومات السابقة والتحقيقات الأخرى.
وخلص شندي في تقريره إلى أن من شبه المؤكد أن داغ همرشولد ومرافقيه لم يتم اغتيالهم بعد هبوط الطائرة، وأن ركابها قد توفوا متأثرين بجراحهم، إما فورا أو بعد تحطم الطائرة بوقت قصير.
وعن الأسباب المحتملة، اعتبر شندي، في تقريره، أن من غير المستبعد أن يكون هجوم أو تهديد خارجيان قد سببا تحطم الطائرة. وقال: إن هناك أدلة وفيرة من شهود عيان تميل إلى إثبات وجود أكثر من طائرة في الجو وقت اقتراب طائرة الأمين العام الأسبق من ندولا.
وأضاف شندي: إن طائرة همرشولد ربما قد تعرضت لإطلاق النار عليها من جانب طائرة أخرى أو أكثر، مشيرا إلى أنه نظر في المعلومات الجديدة التي تلقاها حول قدرة قوات كاتانغا على شن هجوم جوي، وفي ادعاءات شخصين بأنهما كانا على علم بوقوع هجوم محتمل على طائرة الأمين العام الأسبق.
إلا أنه أشار أيضا إلى أنه ما زال من المحتمل أن يكون تحطم الطائرة حادثا عارضا ناجما عن خطأ الطيار دون تداخل خارجي، ومن غير المستبعد أن تكون عوامل بشرية، منها الإرهاق قد قامت بدور في تحطم الطائرة. من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الذي قدم التقرير إلى الجمعية العامة، إلى أن بعض الدول الأعضاء لم تستجب حتى الآن للطلبات المقدمة من القاضي شندي بشأن الحصول على مزيد من المعلومات.
وأوصى غوتيريش في تقريره إلى أن شندي خلص إلى ضرورة إجراء تحرٍ أو تحقيق إضافي لإثبات الحقائق بشكل نهائي، وأن المعلومات التي أتيحت للأمم المتحدة لم تكن كافية للتوصل إلى استنتاجات بشأن سبب تحطم الطائرة.
وأشار إلى ما ذكره القاضي عثمان شندي بشأن انتقال عبء الإثبات الآن إلى الدول الأعضاء كي تظهر أنها أجرت استعراضا وافيا للوثائق والمحفوظات الموجودة في عهدتها، بما في ذلك التي ما زالت سرية، للخروج منها بمعلومات يحتمل أن تكون مهمة. وأيد غوتيريش توصية شندي بأن تعيّن الدول الأعضاء المعنية مسؤولا مستقلا رفيع المستوى لإجراء استعراض داخلي لمحفوظاتها، وبخاصة الاستخباراتية والأمنية والدفاعية لتقرير ما إذا كانت تحتوي على معلومات مهمة، وشجع جميع الدول الأعضاء على إجراء هذا الاستعراض الوافي بغية إتاحة المعلومات ذات الصلة.
وقال غوتيريش «ما زالت تقع على عاتقنا المسؤولية المشتركة عن السعي لمعرفة الحقيقة الكاملة للظروف والملابسات التي أدت إلى فاجعة وفاة داغ همرشولد ومرافقيه. وأعتبر هذا واجبنا المقدس تجاه سلفي المرموق داغ همرشولد وسائر أعضاء الفريق المرافق له وأسرهم».
وقد تلقى همرشولد جائزة نوبل للسلام عام 1961 لإسهامه في تسوية أزمة الكونغو، ليكون واحدا من بين ثلاثة فقط يحصلون على الجائزة بعد وفاتهم.