تشيلسي يصطدم بإيفرتون في كأس رابطة الأندية الإنجليزية اليوم

يبرز اللقاء بين تشيلسي بطل الدوري الإنجليزي الموسم الماضي وإيفرتون، ضمن الدور الرابع لكأس الرابطة الإنجليزية الذي ينطلق اليوم، لا سيما بالنسبة إلى المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي الذي يواجه ضغوطا على صعيد الدوري المحلي. ويسعى مانشستر يونايتد حامل اللقب إلى تعويض تعثره مؤخرا في الدوري الإنجليزي الممتاز، عندما يحل ضيفا على سوانزي سيتي.
ويحل إيفرتون ضيفا على تشيلسي في ملعبه «ستامفورد بريدج»، على خلفية تحقيقه فوزين فقط في تسع مباريات في الدوري الإنجليزي منذ بداية الموسم، وخسارته خمسا من مبارياته السبع الأخيرة. وقبل إعلان نادي إيفرتون أمس إقالة مديره الفني الهولندي رونالد كومان، بعد 16 شهرا فقط من توليه المنصب، قال كومان بعد الخسارة الأخيرة الأحد في المرحلة التاسعة أمام آرسنال (2 - 5)، إن فريقه «لا يؤدي بالشكل المطلوب، هذا وضع صعب ذهنيا وعلى مستوى الثقة». وأضاف: «هذا ما علينا أن نغيره (...) قلت للاعبين إنني أؤمن بهم، أؤمن بالتزامهم. ما زلت مؤمنا بأننا قادرون على تغيير الوضع بأكمله، إلا أن الجميع يعرف كيف تجري الأمور في كرة القدم».
وينتقد كومان الذي قاد إيفرتون إلى المركز السابع في الدوري الموسم الماضي، على خلفية ضعف أداء الفريق هذا الموسم رغم إنفاقه 140 مليون جنيه إسترليني في الانتقالات الصيفية، إلا أنه لم يتمكن من سد فراغ مهاجمه البلجيكي روميلو لوكاكو المنتقل إلى يونايتد. وقد يشكل ضعف الأداء الدفاعي لإيفرتون، فرصة للاعبي كونتي لاستغلالها وتحسين موقع فريقهم الذي خسر مرتين في المراحل الثلاث الأخيرة من الدوري، وفاز في المرحلة التاسعة على ضيفه واتفورد بنتيجة 4 – 2، بعدما تأخر خلال المباراة بنتيجة 1 - 2، وتمكن لاعبو النادي اللندني هذا الموسم من تسجيل 17 هدفا في تسع مباريات في الدوري المحلي، وأضافوا إليها 11 هدفا في ثلاث مباريات في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.
أما يونايتد بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، فيحل ضيفا على سوانزي سيتي على خلفية تلقيه نهاية الأسبوع خسارته الأولى في الدوري الممتاز هذا الموسم، وذلك أمام هادرسفيلد (1 - 2). وكما جرت العادة في هذه المسابقة لا سيما في أدوارها الأولى، يتوقع أن يعمد مورينيو إلى إراحة عدد من اللاعبين لا سيما بعد الانتقادات الحادة التي وجهها إليهم على خلفية خسارتهم مباراة السبت. وقال لاعب الوسط الإسباني أندير هيريرا: «ترغب في أن تنال الفرصة للعب مجددا بأسرع ما يمكن، وهذا ما سيحصل أمام سوانزي».
من جهته، يواجه مانشستر سيتي، متصدر الترتيب بفارق خمس نقاط عن يونايتد والفريق الوحيد الذي لم يخسر بعد في الدوري هذا الموسم، مباراة سهلة مع وولفرهامبتون من الدرجة الأولى. أما توتنهام هوتسبير الذي حقق فوزا عريضا على ليفربول الأحد (4 - 1)، فيلتقي وستهام في ديربي لندني مرتقب على ملعب ويمبلي.
وفيما يلي برنامج الدور الرابع اليوم الثلاثاء: بورنموث مع ميدلزبره، وآرسنال مع نوريتش سيتي، وبريستول سيتي مع كريستال بالاس، وليستر سيتي مع ليدز يونايتد، وسوانزي سيتي مع مانشستر يونايتد، ومانشستر سيتي مع وولفرهامبتون.

كأس إسبانيا

يستهل برشلونة الثلاثاء حملة الدفاع عن لقبه بطلا لمسابقة كأس إسبانيا، عندما يحل ضيفا على ريال مورسيا من الدرجة الثالثة في ذهاب الدور الرابع. وأحرز النادي الكاتالوني اللقب في المواسم الثلاثة الماضية، ويحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب مع 29 لقبا. ويتوقع ألا يجد برشلونة أي صعوبة في تخطي عقبة منافسه، ومن المرجح أن يمنح مدربه إرنستو فالفيردي الفرصة للبدلاء في سعيه إلى إراحة نجومه خصوصا الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغواياني لويس سواريز والقائد أندريس إنييستا بعد العروض التي بذلوها منذ بداية الموسم. ولم يخسر برشلونة حتى الآن في كل المسابقات وكسب جميع لقاءاته باستثناء قمته أمام مضيفه أتليتكو مدريد (1 - 1) في الدوري.
ولا تختلف حال ريال مدريد بطل الدوري عن برشلونة حيث أوقعته القرعة في مواجهة سهلة أمام فريق من الدرجة الثالثة أيضا هو فوينلابرادا، نادي مسقط رأس مهاجم أتليتكو مدريد فيرناندو توريس، الذي يحمل الملعب الذي يستضيف مباراة الذهاب اسمه. وكان النادي الملكي آخر فريق توج بلقب المسابقة قبل أن يهيمن عليها برشلونة، وذلك في موسم 2013 - 2014 على حساب النادي الكاتالوني نفسه، علما بأن النادي الملكي يبحث عن لقبه العشرين فيها.
ويحل أتليتكو مدريد بطل 2013 ضيفا على التشي من الدرجة الثالثة، وإشبيلية وصيف بطل النسخة قبل الأخيرة على قرطاجنة (ثالثة). ويلعب ألافيس وصيف النسخة الأخيرة مع خيتافي في واحدة من 4 مواجهات بين أندية الدرجة الأولى، حيث يلتقي ديبورتيفو لاكورونيا مع لاس بالماس، وجيرونا مع ليفانتي، وإيبار مع سلتا فيغو. ويلعب فالنسيا ثاني الدوري مع ريال سرقسطة من الدرجة الثانية، وأتليتك بلباو ثاني الأندية الأكثر تتويجا باللقب (23 مرة) مع فورمنتيرا من الدرجة الثالثة.

كأس ألمانيا

سيكون ملعب ريد بول أرينا في لايبزيغ غدا مسرحا للقمة النارية بين لايبزيغ وصيف بطل الدوري الألماني وضيفه بايرن ميونيخ البطل ضمن الدور الثاني لمسابقة الكأس. وتقام مباراة الفريقين في ظروف مثالية، فلايبزيغ أبلى البلاء الحسن في الدوري في الآونة الأخيرة من خلال تحقيقه 4 انتصارات متتالية، أحدها على بوروسيا دورتموند المتصدر، فيما انتفض بايرن ميونيخ بقيادة مدربه الجديد القديم يوب هاينكس الذي خلف الإيطالي كارلو أنشيلوتي المقال من منصبه بسبب النتائج المخيبة. كما أنها تأتي قبل 3 أيام من لقائهما في الدوري والمقرر السبت المقبل على ملعب آليانز أرينا في ميونيخ.
ويتقاسم بايرن ميونيخ صدارة الدوري الألماني (البوندسليغا) مع بوروسيا دورتموند برصيد 20 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام لايبزيغ. وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى الفريقين خصوصا لايبزيغ الساعي إلى الثأر لخسارتيه أمام الفريق البافاري في الموسم الماضي (صفر - 3 في ميونيخ، و4 - 5 في لايبزيغ).
في المقابل، يأمل بايرن ميونيخ في مواصلة نتائجه الإيجابية بقيادة هاينكس ومواصلة مشواره في المسابقة في سعيه إلى تكرار إنجازه مع مدربه عام 2013 عندما حقق الثلاثية التاريخية (الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا)، واعتزل التدريب تاركا المهمة للإسباني جوسيب غوارديولا ومن بعده أنشيلوتي، قبل أن يضطر إلى العدول عن موقفه ويوافق على تدريب النادي حتى نهاية الموسم بانتظار اختيار مدرب جديد.
وتوقف مشوار بايرن ميونيخ في المسابقة عند دور الأربعة على يد بوروسيا دورتموند المتوج باللقب، فيما خرج لايبزيغ من الدور الأول على يد دينامو درشيدن من الدرجة الثانية. وتلقى بايرن ميونيخ ضربة موجعة بإصابة نجمه توماس مولر الذي قد يبتعد 6 أسابيع عن الملاعب. وتعرض مولر لإصابة بتمزق عضلي بعد نزوله في مطلع الشوط الثاني في المباراة ضد هامبورغ (1 - صفر) السبت قبل أن يغادر الملعب بعدها بعشر دقائق.
ويملك بوروسيا دورتموند حامل اللقب فرصة استعادة التوازن بعد خيباته المحلية والقارية عندما يحل ضيفا على ماغديبورغ من الدرجة الثالثة اليوم الثلاثاء. وسقط بوروسيا دورتموند في فخ التعادل أمام مضيفه أبويل القبرصي في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وخسر أمام لايبزيغ، وتعادل مع أينتراخت فرنكفورت في الدوري.