نافذة على مؤسسة تعليمية: أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين شراكة دولية للتميز داخل الغرف الصفية

لطالما تناولت هذه الزاوية مواضيع تخص الجامعات والمدارس، بيد أن هذه المرة سنلقي نظرة على أكاديمية من نوع آخر تعنى بتأهيل وتدريب المعلمين وتقديم الدعم اللازم لهم للتميّز داخل الغرفة الصفيّة.
تعمل أكاديمية الملكة رانيا العبد الله على تدريب المعلّمين في الأردن للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة.
تعمل الأكاديمية التي أطلقتها حرم العاهل الأردني رسميّا في يونيو (حزيران) 2009، على تطوير برامج التدريب وبرامج التنمية المهنيّة لتستجيب للاحتياجات التعليمية في الأردن بشكل خاص وفي العالم العربي بشكل عامّ، وذلك بالشراكة مع كلية المعلّمين جامعة كولومبيا في نيويورك ومركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث ووزارة التربية والتعليم الأردنية.
ومن خلال دوراتها، جرى تأهيل نحو 50 ألف معلم ومعلمة في مختلف المحافظات الأردنية. كما يجري العمل على زيادة عدد المعلّمين المنضمّين للدبلوم ليصل إلى 3 آلاف معلّم خلال السنوات المقبلة، وذلك وفق خطة عمل استراتيجية لمدة خمسة أعوام لرفد وزارة التربية والتعليم في الأردن بمعلمين مؤهلين وقادرين على إدارة معطيات الغرفة الصفية، حيث سيتم رفد احتياجات الوزارة من معلمي المباحث الرئيسية في الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية.
ضاعفت الأكاديمية عدد الملتحقين في الدبلوم لهذا الفوج حتى وصل إلى 500 ملتحق من مختلف المحافظات ويستهدف الدبلوم حديثي التخرج لمباحث العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة العربية التي تمت إضافتها على خطة تدريس العام الدراسي الحالي.
إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي للأكاديمية هيف بنيان: «إن الأكاديمية تسعى إلى تطوير نوعية وتعزيز التعليم المتميز في الأردن والوطن العربي من خلال رؤيا محفوفة بطموحنا للمساهمة بهذا التطور وحشد مصادرنا المعرفية للمحافظة على معايير عالية في تصميم البرامج التدريبية للمعلمين والمشاركة في إصلاح سياسات المعلمين».
وأضاف بنيان لـ«الشرق الأوسط»: «إننا في الأكاديمية نؤمن بحق كل معلم للحصول على كل المهارات والتقدير والدعم للتميز وتمكين كل تربوي ليؤثر على الأجيال المقبلة إيجابياً في الأردن وفي الوطن العربي من خلال تصدّر عملية إصلاح سياسات التعليم وتوفير التنمية المهنية للمعلمين».
يذكر أن المشروع يحظى بالاهتمام الشخصي للملكة رانيا التي التقت هذا الشهر بطلبة الفوج الثاني من المعلمين الملتحقين بالدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلّمين قبل الخدمة الذي تنفذه الأكاديميّة بالتعاون مع معهد التربية في كلية لندن الجامعية وباعتماد من الجامعة الأردنية بواقع 24 ساعة معتمدة على مدى 9 أشهر دراسية.