«الأبحاث والتسويق» تستحوذ على «حصة مسيطرة» من «أرقام»

في خطوة تستهدف تعظيم أوعية المحتوى المتخصص، وتطوير مبادرات النشر الرقمي، استحوذت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، إحدى أكبر المجموعات الإعلامية في الشرق الأوسط، على حصة مسيطرة من شركة «أرقام» الاستثمارية والتجارية، التي تقوم على نشر المعلومات الاقتصادية والمالية على الإنترنت، والتي تقف وراء بوابة أرقام المالية التي تتصدر المواقع الاقتصادية في المنطقة.
ويأتي هذا الاستحواذ على 51 في المائة من أرقام مقابل 37.5 مليون ريال (10 ملايين دولار) في سياق ما تنشط فيه المجموعة من توسع في صناعة المحتوى الإعلامي المتخصص الذي يتابع الحراك المالي والاستثماري في أسواق المملكة العربية السعودية ودول الخليج، في وقت تعيش فيه المملكة العربية السعودية حراكاً اقتصادياً واستثمارياً تنموياً لم تشهده من قبل، في إطار برنامج «التحول الوطني 2020» و«رؤية المملكة 2030»، وهو الحراك الذي جعل منها واحدة من أكبر دول الجذب الاستثماري في المنطقة والعالم.
وفي أعقاب التوقيع على صفقة الاستحواذ، قال الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان، رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، إن استحواذ المجموعة على حصة مسيطرة من «أرقام»، يُعدّ استشرافاً لمستقبل صناعة المحتوى الرقمي في المملكة العربية السعودية، ونهوضاً للتحديات التي تواجه صناعة الإعلام، وبناء المنصات المتكاملة في صناعة المحتوى المتخصص، من ذلك المحتوى الاقتصادي.
وأوضح الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، أن «موقع أرقام ومنصاته الرقمية التابعة له حقق نجاحات مشهودة في اتجاهات شتى، ربما كان من أهمها أنها واحدة من أبرز التجارب الرقمية العربية في صناعة المحتوى المتخصص في قطاعات المال والأعمال وحركة الأسواق في السعودية ودول الخليج العربية».
وأضاف: «سيعزز هذا الاستحواذ؛ لا من موجبات التكامل مع منصات المجموعة الورقية والرقمية فحسب، بل سيسهم أيضاً في تعظيم أسباب التطوير والعلو بنجاحات أرقام إلى فضاءات أعلى وأوسع تضاهي ما انتهت إليه الأوعية المعلوماتية العالمية في المجالات عينها».
وذكرت مصادر في المجموعة، أن هذا الاستحواذ على «أرقام» تقف وراءه جملة من العوامل الاستراتيجية، يأتي في مقدمتها ذلك التناغم الكبير بين منصات المحتوى المتخصصة في المجموعة وأرقام، وذلك التكامل الذي سيولِّده هذا الاستحواذ في بيئة تعين على النهوض بأرقام إلى آفاق عالية، والبناء على نجاحات فريقها التي تحققت منذ تأسيس أرقام إلى اليوم.
إلى ذلك، أشار الدكتور غسان بن عبد الرحمن الشبل، العضو المنتدب للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، ورئيسها التنفيذي، إلى أن الاستحواذ على واحد من أهم المواقع الاقتصادية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، يأتي متابعة لاستراتيجية المجموعة في التوسع ببناء قنواتها المعلوماتية المتخصصة في عالم المال والأعمال واقتصاديات الأسواق ومنصاتها الإعلامية المختلفة، ومواكبة لما تشهده السعودية من حراك استثماري ذي أفق عالمي غير مسبوق في الإطار المستقبلي الواسع لرؤية 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.
كما أن الاستحواذ على حصة مسيطرة من «أرقام»، يأتي إسهاماً في تعزيز المهاد المعرفي لعصر تتأكد فيه أهمية المعلومة من حيث كونها سلعة استراتيجية تستهدف جمهوراً متطلباً يبني رؤاه الاستثمارية على إحاطة معرفية وافية لحركة السوق الاستثمارية في أحد أكبر الاقتصادات العالمية.
ويأتي هذا الاستحواذ بعد شهر تقريباً من توقيع المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وشركة «بلومبيرغ إل بي» اتفاقية لإطلاق مشاريع «Bloomberg العربية» التي تشمل إطلاق «قناة بلومبيرغ العربية» و«إذاعة بلومبيرغ العربية»، وإطلاق بوابة بلومبيرغ المحورية، وإصدار مجلة «بلومبيرغ بيزنس ويك» باللغة العربية، إضافة إلى مؤتمرات بلومبيرغ العربية.
ويذكر أن المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، وهي شركة مساهمة عامة، تُعد واحدة من أكبر الاستثمارات في مجالات الإعلام وصناعة النشر وما يتصل بها في منطقة الشرق الأوسط، وتأسست المجموعة في سنة 1987 على منهج في التكامل الاستثماري الأفقي والعمودي في صناعة الإعلام والنشر. ولقد أعانها ذلك على الاضطلاع بدور مهم ورئيس في المشهد الإعلامي محلياً وإقليمياً وعالمياً.