فرنسا تنضم لمنتخبات المستوى الأول بقرعة مونديال 2018

ستكون فرنسا في المستوى الأول عند سحب قرعة كأس العالم 2018 لكرة القدم بعدما قفزت إلى المركز السابع بتصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) للمنتخبات، الذي نشر أمس.
وستسحب قرعة نهائيات روسيا في الأول من ديسمبر (كانون الأول) في موسكو.
وقال الفيفا إن 32 منتخباً سيتم توزيعها على 4 أوعية، بحيث يتم اختيار أفضل 7 منتخبات في التصنيف العالمي إلى جوار روسيا المستضيفة في الوعاء رقم 1.
ثم توضع أفضل 8 منتخبات تالية في التصنيف العالمي في الوعاء رقم 2 وهكذا.
وسيتم اختيار فريق من كل وعاء لتشكيل المجموعة في الدور الأول.
وقال الفيفا إن القيد الجغرافي الوحيد هو ألا تتضمن أي مجموعة فريقين من القارة نفسها باستثناء قارة أوروبا. والمنتخبات السبعة الأولى في التصنيف هي ألمانيا والبرازيل والبرتغال والأرجنتين وبلجيكا وبولندا وفرنسا وهي من ضمن 23 منتخباً ضمنوا بالفعل التأهل لنهائيات روسيا.
وستكون إسبانيا في الوعاء الثاني وستنضم إليها منتخبات إنجلترا وكولومبيا والمكسيك وأوروغواي. وستنضم بيرو وسويسرا وإيطاليا التي ستخوض كلها مواجهات الملحق في نوفمبر (تشرين الثاني) إلى الوعاء الثاني حال تأهلها.
ودخلت بيرو، التي ستواجه نيوزيلندا في نوفمبر في محاولة لإنهاء غياب دام 36 عاماً عن كأس العالم، قائمة العشرة الأوائل في التصنيف لأول مرة.
ويحتل منتخب نيوزيلندا المركز 122، وهو أقل منتخب تصنيفاً لا يزال يملك فرصة في التأهل لنهائيات روسيا. بينما يحتل منتخب تشيلي بطل أميركا الجنوبية المركز التاسع، وهو أعلى منتخب تصنيفاً يخفق في الصعود للنهائيات. ويحتل منتخب روسيا المركز 65 وهو أقل المنتخبات تصنيفاً التي تأهلت بالفعل حتى الآن رغم أنها خاضت مباريات ودية فقط منذ بطولة أوروبا 2016، وهو ما يمنحها نقاطاً قليلة طبقاً لنظام التصنيف المعقد.
وستكون آيسلندا، التي أصبحت أصغر بلد يتأهل لكأس العالم، في التصنيف الثاني أو الثالث في انتظار معرفة بقية المتأهلين، وستكون بنما التي تشارك في كأس العالم لأول مرة أيضاً في التصنيف الرابع.
وأسفر التصنيف الجديد عن تقدم تونس 3 مراكز لتصبح الثامنة والعشرين عالمياً، والأولى عربياً على حساب مصر التي بقيت في المركز 30.
ويعد هذا المركز هو الأفضل للمنتخب التونسي منذ عام 2014، مع تصدر «نسور قرطاج» المجموعة الأفريقية الأولى ضمن التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، بفارق 3 نقاط عن جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وكان أفضل تصنيف للمنتخب التونسي، في المركز 21 في عام 1997.
أما مصر، فبقيت في المركز 30 رغم ضمان تأهلها إلى كأس العالم للمرة الأولى منذ 1990، وذلك بعدما ضمنت صدارة المجموعة الأفريقية الخامسة إثر فوزها 2 - 1 على الكونغو هذا الشهر.
وعلى صعيد المنتخبات العربية الأخرى، حل المغرب في المركز 48 متقدماً 8 مراكز، وتراجع المنتخب السعودي من المركز 53 إلى 63، رغم أنه ضد ضمن تأهله إلى مونديال روسيا.
على جانب آخر، تنتظر أوروبا اليوم سحب قرعة الملحق الذي سيؤهل 4 منتخبات إلى كأس العالم، وسيكون المنتخب الإيطالي في المستوى الأول بحسب تصنيف الفيفا الصادر أمس.
أما المنتخبات الثلاثة الأخرى، فهي سويسرا وكرواتيا والدنمارك. وسيواجه كل منتخب مصنف في المستوى الأول، أحد 4 منتخبات أخرى هي: آيرلندا الشمالية والسويد وجمهورية آيرلندا واليونان. وتقام مباريات الملحق الأوروبي في نوفمبر المقبل.