الأقصر المصرية تحتفل بمرور 200 عام على اكتشاف مقبرة الملك سيتي الأول

تحتفل مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، يوم الاثنين المقبل بمرور 200 عام على اكتشاف مقبرة الملك سيتي الأول على يد الإيطالي، جيوفاني باتيستا بيلزوني.
وتشهد المدينة، في تلك المناسبة، مجموعة من الندوات والمحاضرات، التي تحكي تاريخ الملك سيتي الأول، ومقبرته، وآثاره، ومسيرة الإيطالي بيلزوني، مكتشف المقبرة، وأعماله في عدد من مدن مصر التاريخية.
وتتزامن هذه الاحتفالات، مع الاستعدادات المصرية الجارية، للاحتفال بمرور 200 عام أيضا على اكتشاف بيلزوني، لمعبدي أبو سمبل، جنوبي أسوان، حيث من المنتظر أن تشهد مدينة أبو سمبل، احتفالا عالميا بتلك المناسبة، سيقام في يومي 21. و22 من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.
وكانت الأقصر قد شهدت، الشهر الماضي ورشة فنية، أقامها المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة، قام خلالها النحات الإيطالي، فالتر فينتوني، بنحت تمثال نصفي، يجسد المستكشف الإيطالي، جيوفاني باتيستا بيلزوني، الملقب بـ«بيلزوني العظيم».
وبحسب قول الدكتور باولو ساباتيني، مدير المركز الثقافي الإيطالي بمصر، فإن التمثال، سيجرى رفع الستار عنه، في المؤتمر البحثي الدولي، الذي ستستضيفه القاهرة، يوم الخميس المقبل، وهو المؤتمر الذي يدور حول شخصية بيلزوني، وإسهاماته في حقل الاكتشافات الأثرية.
يذكر، أن الملك سيتي الأول، الذي اكتشف بيلزوني مقبرته في غرب مدينة الأقصر عام 1817، هو ثاني ملوك الأسرة التاسعة عشرة، بمصر الفرعونية، وابن رمسيس الأول، ووالد رمسيس الثاني.
وتعد مقبرة الملك سيتي الأول من أجمل مقابر ملوك الفراعنة، في منطقة وادي الملوك، وتمتد بطول 130 مترا، وعمق 30 مترا في صخور جبل القرنة، الذي يضم مئات المقابر وعشرات المعابد الفرعونية، بغرب مدينة الأقصر.