الإسكندرية تستعيد «كليوباترا» في احتفالية عالمية بالميناء الشرقي

تطل الملكة البطلمية «كليوباترا السابعة» التي حيرت العالم وألهمت الشعراء والأدباء من معبد مشيد بقلعة قايتباي، لتعتلي مركب الشمس الفرعونية مع حاشيتها ووصيفتها بزيهم الفرعوني، لتصل إلى محافظ الإسكندرية الحالي وتسلمه مفتاح مدينتها، ثم تغوص مع الحاشية فوق أطلال قصرها الملكي القابع في أعماق الميناء الشرقي القديم. تلك تفاصيل الاحتفالية العالمية التي تشهدها مدينة الإسكندرية يوم 30 سبتمبر (أيلول) الحالي، وتحمل اسم «حلم كليوباترا» ويقوم بإخراجها المخرج السينمائي خالد يوسف.
ينظم الاحتفالية مركز «أليكس دايف» وهيئة تنشيط السياحة ووزارة السياحة ومحافظة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية، وجامعة الإسكندرية، وذلك بالتزامن مع احتفالات العالم باليوم العالمي للسياحة الذي يوافق 27 سبتمبر من كل عام. وقد امتلأت شوارع المدينة بصور كليوباترا وشعار الاحتفالية، كما تم بناء مجسمات للمعابد البطلمية المحاكية للمعابد القديمة التي شيدت في عصر كليوباترا، لتتجسد أسطورة الملكة التي حكمت مصر لنحو عشرين عاما (من عام 51 إلى عام 30 ق.م)، وكانت حياتها مليئة بالإثارة والمعارك السياسية والعاطفية، وأثار لغز وفاتها وروايته الدرامية كبار الأدباء حول العالم منهم: بلوتارك، وشكسبير، ودريدن، وأمير الشعراء أحمد شوقي، وغنى لها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب عام 1953 «كليوباترا... أى حلمٍ من لياليكِ الحسانِ، طاف بالموجِ فغنّى وتغنّى الشاطئانِ».
تقوم بدور الملكة «كليوباترا» الطالبة ناتالي منصور، وهي طالبة بالجامعة الأميركية وتجيد أربع لغات، وهي بطلة سباحة شاركت في مسابقات دولية... وتمتد فعاليات الاحتفالية حتى منتصف الليل، وتتضمن فقرات وعروضا للموسيقى الفرعونية والغناء الأوبرالي، يقوم بتغطية الاحتفالية الصحف والوكالات والقنوات العالمية، ومنها: «ناشيونال جيوغرافيك»، و«ديسكفري»، و«بي بي سي» التي ستقوم بتصوير الملكة وحاشيتها أثناء الغوص فوق أطلال القصر الغارق وبقايا فنار الإسكندرية الأسطوري، أحد عجائب العالم القديم.
وعن الهدف من الاحتفالية، يقول الدكتور أشرف صبري، استشاري طب الأعماق، ومالك مركز الإسكندرية للغطس «أليكس دايف» المنظم للاحتفالية لـ«الشرق الأوسط»: إن «الهدف الرئيسي من الاحتفالية هو تنشيط السياحة بالإسكندرية وتسليط الضوء على مقوماتها السياحية، ومنها سياحة الغوص، وبخاصة مع وجود المدينة الغارقة وحطام سفن يعود للقرن الرابع قبل الميلاد وحتى القرن الثاني الميلادي، ونابليون بونابرت، وأيضا السفن التي تعود للحربين العالميتين الأولى والثانية، وهي سياحة من نوع خاص لها عشاقها، لكن ينقصها الترويج لها».
وتنفرد مدينة الإسكندرية بوجود مجموعة رائعة من الآثار الغارقة التي تجمع بين 3 حقب مختلفة، هي: الفرعونية والإغريقية والرومانية، التي تضمها المدينتان الغارقتان الأولى مدينة «كليوباترا» وبها 11 ألف قطعة أثرية، قابعة في مياه الميناء الشرقي القديم، والثانية مدينة «هيراكليون» في أبي قير، التي تقبع بها مراكب نابليون أهم أسطول في العالم في القرن الـ17 الميلادي، إضافة إلى 72 مركبا تنتمي للعصر الروماني في القرن الثاني الميلادي.
ويضيف صبري: «أهم ما في هذه الاحتفالية هو تعاون القطاع الخاص مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية والمحليات والوزارات ومنظمات دولية تابعة للأمم المتحدة مع قطاعات الجيش والشرطة لأول مرة في التنظيم، حيث تتضمن الاحتفالية عروضا جوية وأكروبات بحرية، ونسعى لوجود يخت المحروسة التاريخي ليشارك في الموكب البحري، كما نعد لإطلاق أغنية «فرانكو أراب» تمزج الألحان المصرية مع العالمية للترويج للسياحة وتتحدث عن كليوباترا والإسكندرية».
ويقول: «نأمل أن تكون تلك الاحتفالية بداية لسلسلة مهرجانات إغريقية وفرعونية، تروج للتاريخ والحضارات التي تعاقبت على أرض مصر، تجذب السائحين من مختلف القارات وليس فقط السائح الأوروبي والأميركي وتجدد وعي الشباب المصري بتاريخهم وعظمة حضارتهم».
وفي اليوم التالي للاحتفالية، تحتضن مكتبة الإسكندرية، مؤتمرا بحضور الوزراء والسفراء الداعمين للاحتفالية، يتحدث فيه مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، والدكتور أشرف صبري، مدير مركز الإسكندرية للغوص الذي سيعرض فيلما وثائقيا عن الآثار الغارقة بالميناء الشرقي، والاكتشافات التي قام بها وعثوره على 20 سفينة من الحربين العالميتين الأولى والثاني.
وتختتم فعاليات الاحتفالية بساحة المكتبة «البلازا»، حيث تنتظر الملكة كليوباترا بزيها المميز وحاشيتها في موكب مكون من 50 شابا وفتاة بالزى الفرعوني، لأخذ الصور التذكارية.