باوزا: لم أنتقد مارفيك ومشكلات سياسية أبعدتني عن الأرجنتين

أشاد الأرجنتيني إدجاردو باوزا، المدرب الجديد للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، بمهارات لاعبي الأخضر، وذلك في أول ظهور إعلامي بعد إعلانه مدربا للمنتخب.
وبموجب العقد الذي وقعه باوزا أمس في جدة مع عادل عزت رئيس اتحاد الكرة، فسيستمر الأرجنتيني في منصبه حتى نهائيات كأس آسيا 2019، التي ستقام في الإمارات، فضلا عن قيادته الأخضر في مونديال روسيا 2018.
وقال المدرب الجديد إن الأخضر يحتاج إلى تنظيم الخطوط الدفاعية ورفع معدل اللياقة البدنية.
وقال باوزا: «سأتيح الفرصة لأي لاعب يتميز في الدوري السعودي، وسأقوم بمشاهدة أكبر عدد من المباريات».
وأضاف: «اللاعب السعودي يحتاج لمعسكرات، وفترة إعداد مكثفة لتجهيز اللاعبين لياقياً وتكتيكياً».
وفيما يتعلق بانتقاده عمل الهولندي بيرت فان مارفيك المدرب السابق للمنتخب السعودي، عقب باوزا نافياً ما ورد بهذا الشأن، حيث قال: «هذا غير صحيح، لم أنتقد عمل فان مارفيك، ويجب علينا تجهيز المنتخب لأننا سنواجه منتخبات قوية».
وأكد المدرب أنه سيكون حريصاً على متابعة مباريات الدوري السعودي للمحترفين كي تساعده على تحديد الأسماء التي ينوي الاستعانة بها، منوهاً بأن خياراته ستكون بعناية فائقة.
وأوضح أن فشله في الاستمرار مدرباً للأرجنتين في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم يعود إلى ظروف سياسية أدت إلى تغيير رئيس الاتحاد الأرجنتيني وخسارة مباراة باراغواي عقدت الأمور. وتابع: «تلك الخسارة جاءت بعد ثلاثة انتصارات خلال قيادتي دفة المسؤولية أبرزها أمام المنتخب التشيلي».
وأشار إلى أن الوديتين اللتين حددتا أمام المنتخب الجامايكي والغاني اختيرت لأسباب تتعلق بالبنية الجسمانية لمساعدته على تطوير النهج المستخدم مع المنتخب من خلال الاختراق من الأطراف والعمق.
من جهته، أشار عادل عزت، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، إلى أن البرنامج الزمني لإعداد منتخب السعودية لبطولة كأس العالم المقررة بروسيا العام المقبل سيتم الإعلان عنه في الأسابيع المقبلة.
وقال عزت: «بعد صافرة مباراة اليابان، بدأنا جدياً بالإعداد للمونديال بمدير المنتخب ثم المدرب». وأضاف: «وجود ماجد عبد الله كاسم وتاريخ سيضيف الكثير للاعبي المنتخب الوطني في المونديال». وتابع: «سنخوض مباراتين وديتين أمام جامايكا يوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، ثم غانا في العاشر من الشهر ذاته، سنتدرج في قوة المباريات الودية بالتنسيق مع المدرب، وماجد عبد الله، المدير الجديد للمنتخب السعودي».
واستطرد: «سنعلن في الأسابيع المقبلة عن البرنامج الزمني لإعداد المنتخب لمونديال روسيا». وأشار عزت إلى أن الإدارة لم تتوصل لاتفاق مع الهولندي بيرت فان مارفيك لتجديد عقده، بسبب الاختلاف على طريقة العمل كعدم البقاء في السعودية.
وأوضح أن التعاقد مع باوزا جاء بعد دراسة، وأخذ آراء بعض الخبراء الرياضيين، حيث قال: «وجدنا أن المدرسة اللاتينية هي الأنسب للاعب السعودي بحسب رؤية ماجد عبد الله، وعدد من نجوم الأخضر السابقين». وتابع: «عقد باوزا يمتد حتى نهائيات كأس آسيا 2019، التي ستقام في الإمارات».
واختتم عزت تصريحاته: «هدفنا تحقيق أفضل إنجاز في المونديال، وأطلب من الجميع الدعم وترك الشائعات، ودعم المنتخب السعودي كما حدث قبل مباراة اليابان».