أمير القصيم يوجه بدخول الجماهير مجاناً للديربي ابتهاجاً باليوم الوطني

وجه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، أمير منطقة القصيم، بدخول الجماهير مجاناً لمباراة التعاون والرائد، يوم السبت المقبل، ضمن منافسات دوري المحترفين السعودي، وذلك ابتهاجاً باليوم الوطني الذي يتزامن مع يوم اللقاء.
وأشارت إدارة نادي الرائد (مستضيف اللقاء)، في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، أنه سيتم السماح للجماهير بالدخول دون مقابل، وكشفت أن القرار جاء تفاعلاً مع رغبة أمير المنطقة، بمناسبة اليوم الوطني والذكرى الـ87 لتوحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبد العزيز.
كان الرائد قد خسر مواجهته الأخيرة أمام الفتح بهدف دون رد، وهي الخسارة الثالثة على التوالي هذا الموسم، وسيدخل مواجهة غريمه التقليدي التعاون ورصيده خالٍ من النقاط، ويقبع في المركز الأخير على سلم الترتيب. وأرجع رئيس النادي، عبد العزيز التويجري، الخسارة من الفتح في الجولة الأخيرة لعدم أحقية فريقه بالانتصار، بسبب الأخطاء الفردية التي تكررت في منتصف الملعب، ولعدم وصول الفريق للجاهزية المطلوبة، مشدداً على أهمية تلافي الأخطاء التي أسهمت بظهور الفريق بشكل متواضع، لوقف مسلسل الخسائر.
وطالب رئيس الرائد من جماهير ناديه الالتفاف حول الفريق في هذه المرحلة الهامة للخروج من نفق الخسائر، مؤكداً أنه سيجتمع مع الجهاز الفني لتصحيح الأخطاء التي لازمت الفريق، وإيجاد الحلول المناسبة لتجاوزها في مواجهة التعاون، ولفت إلى أن فريقه على الرغم من خسائره الثلاث، فإنه يقدم مستوى متصاعداً من مباراة لأخرى.
من جانبه، قدم المدير الفني للفريق الأول الجزائري توفيق روابح اعتذاره لجماهير الرائد، على خلفية الخسائر التي رمت الفريق في مؤخرة الترتيب، واعترف الجزائري بوجود أخطاء فنيه في فريقه، ووعد بالوقوف عليها في التدريبات التي ستسبق «ديربي» القصيم، وتصحيحها، مبيناً أن فريقه يمتلك مفاتيح التفوق متى ما طبق اللاعبون التوجيهات والخطط التي يتدربون عليها في التدريبات اليومية، كما حدث في مواجهة الفيصلي، في مسابقة كأس ولي العهد التي كسبها الرائد بهدف دون رد.
ومن جانب آخر، يقود لقاء «ديربي» القصيم طاقم تحكيم أجنبي، بعدما تقدمت إدارة نادي التعاون بدفع كل التكاليف المترتبة لاتحاد كرة القدم في وقت سابق، علماً بأن المواجهة تلعب على أرض الرائد، وجرت العادة في الأعوام الخمسة الماضية على أن تتكفل إدارة التعاون بطلب الصافرة الأجنبية في مواجهتي الذهاب والإياب.
وتاريخياً، وقبل كل ديربي يجمع الغريمين، يثور الجدل بين أنصار قطبي بريدة عن صاحب الشعبية الأكبر على مستوى المنطقة، وصاحب الأولوية في التأسيس، ومن يمتلك العدد الأعلى من الانتصارات في المواجهات المباشرة على الآخر، وأول من شارك بين الأندية الكبيرة، وعدد البطولات على مستوى كرة القدم.
وهذا الاختلاف المستمر منذ عقود لم يجد الإجابة الوافية، أو الاتفاق المطلق، سوى في عام تأسيس الناديين؛ إذ تأسس الرائد أواخر عام 1954، تحت اسم «نادي الأهلي»، وخلفه التعاون في مطلع عام 1956، تحت اسم «الشباب»، قبل أن يتم تغيير اسمي الناديين إلى اسمهما الحالي، بيد أن أنصار كل فريق يرون أن فريقهم سبق الآخر في التأسيس غير الرسمي، وانشق أحدهما عن الآخر قبل أن يكون شباب وأهلي بريدة فريقاً واحداً.
ولو عدنا إلى الوراء، سنجد أنه في مطلع الخمسينات الميلادية، كان في قلب مدينة بريدة فريق واحد، تحت اسم «السعودي»، ضم جميع رياضيي المدينة والمحبين لمزاولة كرة القدم، وغالبيتهم من طلاب المعهد العلمي، إذ كانوا يزاولون رياضتهم المحببة، في الوقت الذي تجد فيه هذه اللعبة إقصاء من سكان المدينة.
غير أن المهتمين بهذه اللعبة لم يقفوا عند الأصوات التي كانت تطالبهم بالتوقف عن اللعب بعد انتهاء الحصص الدراسية، ودفعهم شغفهم لكرة القدم لمواصلة الركض على الملاعب الترابية، غير مكترثين بما يطلق عليهم من عبارات وألقاب تقلل من هذه الرياضة التي يرى المجتمع القصيمي أنها دخيلة على المدينة، حتى انضم إليهم مجموعة جديدة من اللاعبين. ومع مضي الوقت، انشق عدد منهم، واستحدثوا فريقاً جديداً، تحت اسم «الأهلي»، وكان غالبية لاعبيه من غير طلاب المعهد العلمي ومعهد المعلمين، ومن بينهم عبد الله العبودي وغانم الغانم، وقاموا بتأسيس هذا النادي عام 1954، وتسجيله رسمياً لدى رعاية الشباب، قبل أن يطلق عليه اسم الرائد في عام 1962.
وفي عام 1956، وهو العام الذي شهد تخرج الدفعات الأولى من معهد المعلمين في بريدة، فكروا بتسجيل ناديهم بشكل رسمي في رعاية الشباب، وكان لهم ما أرادوا، غير أن اقتراح اسم ناديهم «السعودي» رفض، وتم اختيار «الشباب» عوضاً عنه، قبل أن يتم إطلاق اسم التعاون عليه في عام 1960، بعد أن كان نادي «السعودي» مطلع الخمسينات الميلادية هو الذي جمع التعاون والرائد، قبل أن ينشق الأخير من الأول.
ويقول لاعب الرائد السابق إبراهيم العضيبي، أحد اللاعبين الأوائل الذين شهدوا تأسيسه: «كنا مجموعة من اللاعبين قبل تأسيس (الأهلي) | الرائد، و(الشباب) | التعاون، في مدينة بريدة، نلعب لفريق واحد، وهو (الشباب)، حينما كان على طريق الملك عبد العزيز جنوب المدينة، ومعي مجموعة من اللاعبين الذين فكروا بالخروج وتأسيس نادٍ جديد، ومنهم إبراهيم العندس وإبراهيم الوشمي وحمد القباع وإبراهيم العمر وعبد العزيز الأسطا وأحمد القوسي وعبد الرحمن العضيبي، وجميع هذه الأسماء مثلت نادي التعاون قبل أن نخرج ونؤسس نادي الرائد بشكل رسمي»
وعن انتمائه الحالي، هل هو للتعاون أم الرائد، قال: «لا شك أنني من المحبين لنادي الرائد، كوني أحد اللاعبين الذين شهدوا تأسيسه، وممن وضعوا اللبنات الأولى لهذا النادي العريق، ولا زلت أتابع أخباره، وأشاهد مبارياته، وأتمنى لرئيسه الحالي، عبد العزيز التويجري، كل التوفيق في قيادة الفريق لبر الأمان».
ومن المتعارف عليه أن نادي الرائد هو أول من صعد لدوري الكبار في عام 1983 من بين أندية القصيم، وأكثر الأندية لعباً بين الكبار، لكن التعاون سبق أن مثل المنطقة في الدوري المشترك في عام 1981، غير أن الظروف لم تخدمه بسبب خوضه مبارياته خارج أرضه لعدم اكتمال بناء مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة، وهبط بعدها للدرجة الأولى.
وكون توثيق مباريات الفريقين قبل عام 1400هـ لم يكن معترفاً به من قبل مكتب هيئة الرياضة بمنطقة القصيم، ولم يعتمد أي نتيجة قبله، وكثير من أنصار الفريقين يجتهدون في رصد إحصائيات غير موثقة، ولا تجد القبول لدى الطرف الآخر، ولم يتفق أنصار الفريقين على عدد المواجهات المباشرة بين الفريقين، ولا على عدد الانتصارات، فإن المواجهات الموثقة من الجهات الرسمية تؤكد علو كعب الرائد على غريمه التقليدي التعاون، بـ22 انتصاراً مقابل 17 انتصاراً، و19 تعادلاً في المواجهات التي خاضها الفريقان في دوري الدرجة الأولى ودوري الكبار.
وما زال أنصار نادي الرائد حتى يومنا هذا يتغنون في مواجهة «المطر» الشهيرة التي نقلت فريقهم للمرة الأولى للدوري الممتاز، على حساب نادي التعاون الذي كان يكفيه في هذه المواجهة التعادل حتى يعلن صعوده، لكن الرائد خالف كل التوقعات والترشيحات، وتغلب بهدفين دون رد، وسجل اسمه أول أندية القصيم الواصلة للدوري الممتاز في عام 1983.
في المقابل، تبقى ذكرى «الخمسة الشهيرة» لصالح نادي التعاون على الرائد، في المباراة الأولى التي جمعتهم في دوري الكبار، والمباراة الأولى المنقولة تلفزيونياً على الهواء مباشرة في عام 1995، الذكرى الجميلة لدى أنصار التعاون، والرد المناسب على مواجهة «المطر»، بعد 12 عاماً من مرورها.