«سناب شات» تحذف قناة «الجزيرة» القطرية من قنوات «ديسكفر» للمستخدمين في السعودية

أعلن تطبيق الرسائل المصورة «سناب شات» عن حجب القناة اليومية التابعة لشبكة الجزيرة القطرية عن مستخدميه في السعودية، وذلك بناء على طلب السلطات في المملكة، بحسب ما أعلنت الشركة المالكة للخدمة الاثنين.
وقال متحدث باسم شركة «سناب انك» أمس: «نبذل جهداً للامتثال إلى القوانين المحلية للدول التي نعمل فيها»، حيث أوضحت الشركة لوكالة الأنباء العالمية الصحافة الفرنسية أنها تلقت طلب حظر الجزيرة في «سناب شات» بالسعودية الأسبوع الماضي.
وأشارت «سناب انك»، إلى أن وزارة الثقافة والإعلام السعودية ارتأت أن قناة «ديسكوفر» التي تبثها الجزيرة عبر «سناب شات» تنتهك القوانين المحلية.
وكانت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها مع قطر منذ الخامس من يونيو (حزيران)، بسبب سياسات الدوحة تجاه الدول والتدخل في شؤونها.
وتقدم «سناب شات» خدمة ديسكوفر لعدد من وسائل الإعلام العربية والعالمية، يتم نشر الأخبار العالمية على طريقة «سناب شات»، من خلال محتوى مرئي أو رسومات تعبيرية «انفوغرافيك» عن الأخبار اليومية، وما يحدث في العالم عبر طريقة كل وسيلة، وتمكن من دمج المقاطع المصورة مع النصوص والصور مما يسمح للمستخدمين بالوصول إلى موضوع جديد أو إعلان بلمسة إصبع.
والسعودية واحدة من أكبر دول العالم في استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في العالم، كما تشهد نمواً واسعاً في استخدام الهواتف المحمولة.
و«سناب شات» هو تطبيق تواصل اجتماعي لتسجيل وبث ومشاركة الرسائل المصورة، حيث يمكن للمستخدمين التقاط الصور، وتسجيل الفيديو، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقين.
وتعد تلك الصور ومقاطع الفيديو المرسلة على أنها لقطات، حيث يتعين على المستخدمين مهلة زمنية لعرض لقطاتهم من ثانية واحدة إلى 10 ثوانٍ، وبعد ذلك سوف تكون مخفية من الجهاز المستلم وتحذف من الخوادم الخاصة بـ«سناب شات» خلال 24 ساعة.