مدينة بانه تُشعل «انتفاضة» في كردستان إيران

شهدت مدينة بانه في شرق كردستان (كردستان إيران) أمس مظاهرات شعبية واسعة شارك فيها عشرات الآلاف من المواطنين الكرد ضد «السياسات القمعية» للنظام الإيراني ضد الكرد. واستقبلت أجهزة الأمن الإيرانية المحتجين بالرصاص، وأصابت أكثر من عشرة منهم بجروح، بينما استمرت المظاهرات وانتقلت إلى مدن كردية أخرى في إيران.
وقال القيادي في حزب «الحرية» الكردستاني المعارض للنظام الإيراني، خليل نادري، لـ«الشرق الأوسط»: «بعدما قتلت الأجهزة الأمنية التابعة للنظام الإيراني قبل نحو يومين اثنين من الحمّالين الكرد الذين يعملون في نقل المواد على الحدود بين كردستان إيران وإقليم كردستان (العراق)، خرج الآلاف من أهالي مدينة بانه في كردستان إيران إلى الشارع للوقوف بوجه الظلم الذي يتعرضون له الكرد يومياً، واجتمعوا أمام المؤسسات الإدارية في المدينة خاصة القائمقامية». وتحدث نادري عن «انتفاضة»، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية «استقبلت المدنيين الكرد بالرصاص والنار». وقال: «حتى هذه اللحظة بلغ عدد المصابين أكثر من عشرة مدنيين». ولفت إلى أن مدينة مريوان في كردستان إيران شهدت هي الأخرى مظاهرات واسعة تأييداً لأهالي مدينة بأنه. وقال: «المظاهرات ستستمر ومن المقرر أن تتوسع».
وأكد نادري، أن حزب «الحرية» الكردستاني دعا أبناء المدن الكردية الأخرى في إيران إلى المشاركة في مظاهرات واسعة دعماً لمدينة بانه، مطالبا الأحزاب الكردية الإيرانية المعارضة بتوحيد جهودها دعماً لهذه المظاهرات التي وصفها بأنها «بداية انتفاضة شعبية واسعة في كردستان إيران». بدوره، قال القيادي في «الحزب الديمقراطي الكردستاني - إيران»، كاوه بهرامي، لـ«الشرق الأوسط»: «يستعد مواطنو مدن مريوان وسنه وسقز وشنو وبيرانشهر وسردشت، ومدن أخرى لبدء مظاهرات واعتصامات دعماً للمظاهرات التي تشهدها مدينة بانه»، مؤكداً أن المواطنين الكرد في إيران «لن يسكتوا عن الظلم الذي يمارسه النظام منذ سيطرته على الحكم».