بعد تسريح مفاجئ... 5 نصائح للعثور على وظيفة جديدة

واصلت الشركات في جميع أنحاء العالم تقليص حجمها بعد موجة التوظيف الزائد خلال وباء «كورونا».

منذ بداية العام، تم تسريح أكثر من 57 ألف موظف على مستوى العالم، وفقاً لموقع «Layoffs.fyi»، من شركات ضخمة مثل «ألفابيت» و«ميتا» و«أمازون» و«مايكروسوفت» وغيرها.

في سنغافورة وحدها، تم تسريح أكثر من 14 ألفاً و500 شخص في عام 2023؛ «أي أكثر من ضعف الرقم القياسي المسجل في عام 2022»، وفقاً للحكومة. مع كل هذه التسريحات من العمل، أصبح العديد من الأشخاص في موقع البحث للحصول على وظيفة جديدة.

تقول بوجا تشابريا، الخبيرة المهنية في موقع «لينكد إن»: «إن تجربة التسريح من العمل عاطفية للغاية... من السهل أن تشعر بالضياع بعد وقوع الحادث، ولذلك من المهم أن تأخذ وقتاً للتفكير والتوصل إلى خطة لكيفية المضي قدماً».

فيما يلي خمس نصائح تقدمها تشابريا حول كيفية الحصول على وظيفتك التالية، وفقاً لشبكة «سي إن بي سي»:

استثمر في المجتمع

لا بد أن يأتي التسريح من العمل مع تحديات جديدة. أولاً، من المهم أن ترتكز على مجتمعك وأن تعمل على تقوية شبكتك.

قالت تشابريا: «ابقَ على اتصال مع زملائك في منصبك السابق». بالإضافة إلى ذلك، تقترح حضور فعاليات الصناعة والتواصل مع معارفك في الشركات التي ترغب في العمل بها.

وتابعت: «لقد شهدنا زيادة بمقدار 4 أضعاف في حصول الأشخاص على فرصة إذا تمت إحالتهم من قبل موظفين يعرفونهم في تلك الشركة».

رفع مستوى وجودك على الإنترنت

عندما تكون في الفترات الفاصلة بين العمل، من الضروري استغلال هذا الوقت بحكمة للنمو على المستوى المهني. وأضافت أنه من المهم أيضاً إظهار مدى نموك.

تقترح تشابريا التأكيد على مهاراتك عند تحديث سيرتك الذاتية وملفاتك الشخصية المهنية عبر الإنترنت. وقالت إن «87 في المائة من القائمين على التوظيف أخبرونا أنهم يعطون الأولوية للمهارات عند فحص المرشحين للأدوار».

هناك طريقة أخرى للتميز وهي البدء بمشاركة المحتوى عبر الإنترنت حول معرفتك المهنية أو خبرتك العملية السابقة أو طموحاتك المهنية المستقبلية.

توضح تشابريا: «المحتوى يؤدي حقاً إلى بناء المجتمع... إذا تحدثت عن عملي، يمكنني أن أجعل عملي يصل إلى عدد أكبر من الأشخاص».

استعد لسؤال: «أخبِرني عن نفسك»

قالت تشابريا: «استعد دائماً للسؤال الأول الذي يُطرح عليك عادةً في المقابلة: (أخبِرني عن نفسك)».

وأضافت الخبيرة: «أعتقد أن الكثير من الناس يقللون من شأن هذا السؤال، لكنه يوضح سبب كونك أفضل مرشح لهذه الوظيفة».

كن مستعداً للإجابة، يمكن أن يساعدك ذلك على التميز والتأثير.

وتابعت: «في بعض الأحيان، ما رأيته هو أن الناس يميلون إلى قضاء الكثير من الوقت لوصف تاريخ عملهم بترتيب زمني... أود أن أقول إن سرد قصة أكثر تماسكاً يكون أكثر تأثيراً».

تقترح تشابريا إعداد إجابتك من خلال التحدث عن تجربتك وربطها مرة أخرى بأسباب أهميتها للمنصب والمهام المطروحة.

وتقول إن إجابة المرشح عن هذا السؤال تساعد في تحديد ما إذا كان مناسباً لهذا الدور أم لا.

تملّك الفجوة المهنية الخاصة بك

قد يكون من الصعب التحدث عن فجوة حياتك المهنية بعد تسريحك من العمل.

وقالت الخبيرة: «يُنظر إلى فترات الراحة المهنية أيضاً على أنها شيء طبيعي جداً بالنسبة للمحترفين... فقط كن صادقاً وشفافاً بشأن هذا الأمر».

يمكن أن تساعد الصراحة في بناء الثقة مع الشخص الذي يجري المقابلة.

بالإضافة إلى ذلك، تقترح التحدث عن كيفية استخدام الوقت لصالحك: الاستثمار في بناء مهارات جديدة، أو الالتحاق ببعض الدورات التعليمية على موقع «لينكد إن»، أو القيام بأعمال حرة.

لا تنتقد مكان عملك السابق

بعد أن يتم تسريحك من العمل، من السهل أن تتحدث بشكل سيئ عن صاحب العمل السابق.

ومع ذلك، تقترح تشابريا ترك النقد خارج المحادثة. وقالت: «أوصي الناس بعدم قضاء الوقت في ذلك... يعاني الكثير من الأشخاص من عمليات التسريح لأول مرة... أود أن أضع الأمر بشكل إيجابي».