مصر تستعدّ لافتتاح مركز إبداعي في «متحف نجيب محفوظ» تخليداً لإرثه

تستعدّ وزارة الثقافة المصرية لافتتاح مركز إبداع فني بـ«متحف نجيب محفوظ» في حيّ الأزهر بالقاهرة التاريخية، مع وضع خطة شاملة لتقديم أنشطة فنية وثقافية تسلتهم روح الحارة الشعبية وأعمال أديب «نوبل» الراحل.

يقع المتحف في تكية محمد بك أبو الذهب التي يعود تاريخها إلى عام 1774، وافتتح في 2019، ويضمّ مقتنيات لنجيب محفوظ، وقائمة بأعماله الروائية، ولوحات تعبّر عن الحارة المصرية التي استلهم منها قدراً كبيراً من أعماله، بالإضافة إلى بحوث ودراسات كُتبت عن أدبه.

وتفقدت وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني المتحف الواقع في دورين بتكية محمد أبو الذهب بجوار الجامع الأزهر، وكذلك الدُور الثالث المقرّر تخصيصه مركزاً للإبداع، فيُقدّم أنشطة فنية وثقافية تناسب هذا المكان التاريخي والشعبي.

ويُعدّ نجيب محفوظ، المولود في حي الجمالية بالقاهرة الفاطمية عام 1911، من أبرز الأدباء المصريين الذي استلهموا الحارة المصرية، وحاز جوائز وتكريمات عدّة، كان أبرزها جائزة «نوبل» في الآداب عام 1988، كما حصل على «قلادة النيل العظمى» في العام عينه.

يأتي الاهتمام بالمتحف من واقع إعادة استغلال الأماكن التاريخية والمباني الأثرية القديمة مراكزَ للفن والإبداع، بإشراف هيئات في وزارة الثقافة، منها «صندوق التنمية الثقافية»، الذي يُشرف على قصر الأمير طاز، وبيت السحيمي، وقصر الغوري، وبيت الست وسيلة، ومتحف نجيب محفوظ في تكية محمد بك أبو الذهب.

وزيرة الثقافة في «متحف نجيب محفوظ» بالأزهر (صور الوزارة)

ووجّهت وزيرة الثقافة المصرية بوضع خطة شاملة لاستغلال قاعات الطبقة الثالثة عند افتتاحها قريباً، بما يعكس القيمة الكبيرة التي يمثّلها أديب «نوبل»، وتحقيق الاستفادة من موقع المتحف في إقامة أنشطة مُستَلهمة من روح قاهرة نجيب محفوظ، التي كتب عنها كثيراً من أعماله، وكذلك إقامة الأنشطة والفعاليات المتخصّصة لفنون الطفل، لخدمة أهالي القاهرة التاريخية بالأزهر والحسين. وأيضاً وجّهت لتخصيص قاعات للورش الفنية والندوات والعرض السينمائي.

ويتكوّن «متحف نجيب محفوظ» من طبقتين: الأولى تضمّ قاعات للندوات، بالإضافة إلى مكتبة سمع بصرية، ومكتبة عامة، ومكتبة تضمّ أهم البحوث والدراسات عن أعماله. بينما تحتوي الطبقة الثانية على جناح للأوسمة والشهادات التي نالها، وبعض أغراضه الشخصية، مع مسودات وأوراق بخطّ يده، وقاعة المؤلّفات التي تضمّ جميع أعماله، إضافة إلى الأعمال المُترجمة من أدبه؛ إلى قاعة للسينما، وقاعات أخرى.

ومن أبرز الأعمال التي تركها أديب «نوبل» الراحل عام 2006، «ملحمة الحرافيش»، و«أولاد حارتنا»، و«زقاق المدق»، و«ميرامار»، و«بداية ونهاية»، والثلاثية («قصر الشوق» - «بين القصرين» - «السكرية»)، بينما تحوّل كثير من رواياته إلى أعمال سينمائية ودرامية لقيت نجاحاً كبيراً.