أطفال يذيعون نشرات الطقس على شاشات العالم: «الوضع مجنون»

يمكن لمُشاهدي التلفزيون في العالم متابعة نشرة طقس غير عادية، الخميس، إذ يطلُّ أطفال على الشاشة الصغيرة لتقديم توقّعات جوّية حول مستقبلهم الذي تهدّده أزمة المناخ.

من قناة «سي إن إن» الأميركية، إلى «فرنس 2» الفرنسية، مروراً بعشرات القنوات حول العالم، وبلغات عدّة، بينها الإسبانية، والعربية، والهندية، يشارك أطفال في جهد ينفّذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، والمنظّمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، وقناة الطقس «ويذر تشانل».

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن كايلي (11 عاماً)، قولها للمشاهدين في إحدى هذه النشرات: «أقدّم لكم تقريراً خاصاً جداً عن الطقس. من هنا، في الأسفل، إلى هناك في الأعلى، الوضع مجنون في كل مكان»، مضيفةً: «إنه ليس مجرّد تقرير عن الطقس. إنه مستقبلنا».

وتُظهر النشرة التي يقدّمها أطفال من حول العالم بلغات مختلفة، خريطة العالم عليها درجات حرارة آخذة في الارتفاع. وتعرض أيضاً توقّعات لعام 2050، مليئة بالحرائق والكوارث المناخية.

ويُبث الإعلان البالغة مدّته دقيقة في أكثر من 80 دولة عبر مجموعة متنوّعة من القنوات، وكذلك على المنصّات الإلكترونية.

وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في بيان، إنّ التوقّعات الجوية ستُبث باللغات الفرنسية، والإنجليزية، والإسبانية، والعربية، والهندية والسواحيلية، وحتى التايلاندية والبرتغالية.

أما الممثل في «غايم أوف ثرونز» (صراع العروش) نيكولاي كوستر فالداو، أحد سفراء المبادرة، فعلَّق: «سيكون أطفالنا مُراسلي الطقس في المستقبل، وصحافيي المناخ، وعمال الطوارئ، والمهنيين الطبيين»، مشيراً إلى أنّ الحملة «تُظهر لنا وجوه أولئك الذين سيتأثرون أكثر من غيرهم بإجراءاتنا المناخية».

بدورها، قالت سفيرة أخرى للمبادرة، الممثلة ميشيل يوه: «رغم أنّ تقارير الطقس الخاصة بهم خيالية حالياً، فمن المهم بالنسبة إلينا اتّخاذ إجراءات هادفة لحماية الكوكب من أجل أطفالنا والأجيال المقبلة».

وهناك احتمال كبير أن يشهد عام 2024 درجات حرارة قياسية جديدة، بينما قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إنّ العام الماضي تُوّج «أدفأ فترة 10 سنوات على الإطلاق».

وقالت الأمينة العامة للمنظّمة العالمية للأرصاد الجوية سيليست ساولو: «قراراتنا اليوم ستصوغ مستقبل أجيال عّدة مقبلة. وهذه الحملة دعوة لاتخاذ إجراءات عاجلة من أجل الناس والكوكب».