محكوم بالإعدام ينجو من الموت لعدم عثور الطبيب على وريده

نجا قاتل متسلسل، ينتظر تنفيذ حكم الإعدام فيه، بعد أن عجز المسؤولون عن العثور على وريد لإعطائه الحقنة المميتة.

وكان من المقرر إعدام توماس كريش (73 عاماً) في ولاية أيداهو الأميركية، أمس (الأربعاء)، بعد رفض المحكمة سلسلة من الطعون القانونية التي تقدّم بها.

ووفق تقرير نشرته صحيفة «التلغراف»، قُيّد كريش، أحد السجناء المحكوم عليهم بالإعدام لأطول فترة في الولايات المتحدة، إلى طاولة بينما كان فريق طبي يحاول إعطاءه حقنة مميتة عبر الوريد. قام الفريق الطبي بتعقيم جلد كريش في أماكن متفرقة من جسده لحقنه بمحلول مخدر، إلا أن المحاولات باءت بالفشل.

استغرقت كل محاولة دقائق عدة. وفي مرحلة ما، ظهر كريش وهو يقول: «أنا أحبك»، لأحد أفراد عائلته في الغرفة.

ومع ذلك، بعد نحو ساعة من المحاولات على ذراعيه وساقيه، أعلن آمر السجن وقف تنفيذ حكم الإعدام.

وقالت المتحدثة باسم إدارة السجون في أيداهو، ساندا كوزيتا-سيريماجيك: «لم يتمكّن الفريق الطبي من العثور على خط وريدي. ونتيجة لذلك، سوف تنتهي صلاحية مذكرة الإعدام وستدرس الدولة الخطوات التالية».

سُجن كريش عام 1974 وأُدين بـ5 جرائم قتل في 3 ولايات. وصدر حكم الإعدام عليه بعد أن ضرب سجيناً آخر حتى الموت عام 1981. قدّم فريقه القانوني سلسلة من الطعون، وقالوا إن إعدامه غير دستوري؛ لأنه حُكم عليه من قبل قاضٍ وليست هيئة محلفين. ورُفضت محاولة أخيرة لعرض قضيته أمام المحكمة العليا الأميركية قبل ساعات من موعد تنفيذ حكم الإعدام.

طعن جديد

وقال فريق كريش القانوني إنهم سيقدمون استئنافاً جديداً، بحجة أن ولاية أيداهو، التي لم تنفذ عقوبة الإعدام لمدة 12 عاماً، غير قادرة على تنفيذ الإجراء بشكل إنساني. وقال محاموه في طلب إلى المحكمة الجزائية الأميركية: «بالنظر إلى محاولة الإعدام الفاشلة هذا الصباح، التي تثبت عدم قدرة السلطات على تنفيذ عملية إعدام إنسانية ودستورية، نسعى بشكل استباقي إلى وقف تنفيذ الإعدام لمنع أي محاولات أخرى».

سُجن كريش لأول بعد إطلاقه النار على جون واين برادفورد، وإدوارد توماس أرنولد. كان يقضي عقوبة السجن مدى الحياة لارتكابه جريمة القتل تلك، لكن في عام 1981 ضرب، كريش، ديفيد ديل جنسن (22 عاماً) حتى الموت في السجن. وكان جنسن معاقاً ومسجوناً بتهمة سرقة سيارة.

بالإضافة إلى جرائم القتل في أيداهو، أُدين كريش بقتل كل من ويليام جوزيف دين في أوريغون، وفيفيان غرانت روبنسون في كاليفورنيا عام 1974. كما اتُّهم بقتل ساندرا جين رامساموغ في أوريغون في ذلك العام، ولكن تم إسقاط التهمة لاحقاً في ضوء أحكام القتل الأخرى. ويقول أنصار القاتل، اليوم، إن كريش تغيّر ويقضي وقته في السجن في كتابة الشعر، ويطالبون بتحويل عقوبته إلى المؤبد دون الإفراج المشروط.