الروبوت «كاي - 5» يودّع أنفاق مترو نيويورك

أوقفت شرطة نيويورك عمل روبوت المراقبة التابع لها داخل أنفاق المترو في المدينة، وفق ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن صحيفة «نيويورك تايمز»، بعد 5 أشهر فقط على استعانتها به لتنفيذ دوريات، عدَّه البعض خلالها «الجوهرة التكنولوجية» لأمن محطات القطارات السفلية، في حين لم يرَ فيه آخرون سوى «سلة مهملات على عجلات».

فمستخدمو قطار الأنفاق النيويوركي، سواء أكانوا من المقيمين أم السياح، لن يشاهدوا بعد اليوم الروبوت «كاي - 5» (K- 5) الذي أطلق عمله في أكبر محطة مترو نيويوركية هي «تايمز سكوير» في سبتمبر (أيلول) الماضي رئيس بلدية المدينة إريك آدامز، وهو نقيب سابق في الشرطة انتُخِب على أساس برنامج لمكافحة انعدام الأمن.

أودِع الروبوت أحد المخازن، بينما أوضح ناطق باسم شرطة نيويورك أنّ الآلة «أنجزت مرحلتها التجريبية في مترو الأنفاق».

وتعرّض الروبوت المجهَّز بعدد من الكاميرات وبنظام لطلب النجدة، لمجموعة من الأعطال تتعلّق بشحن بطارياته. كذلك تبيّن أنّ شرطياً يجب أن يرافقه باستمرار، ولم يكن يجيد النزول على سلالم مترو الأنفاق الشديدة الانحدار.

وقال رئيس جمعية «مناهضة» للمراقبة الإلكترونية والتكنولوجية، ألبرت فوكس كان، في تعليق ساخر: «قلت إنه سلّة مهملات على عجلات، ولكن حتى العجلات لم تعمل».

واستغرب «الإنفاق إلى هذا الحد على مثل هذه الآلات، في وقت يشهد فيه عدد الجرائم تراجعاً، بينما خفّض رئيس بلدية المدينة موازنات عدد من الوظائف البلدية».

ويولي آدامز اهتماماً كبيراً بالتقنيات الجديدة، مثل التعرُّف إلى الوجه والطائرات المسيّرة، ونظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)، والكلاب الآلية للتصدّي لانعدام الأمن.

وارتفع عدد الجرائم في نيويورك بعد جائحة «كوفيد» عامَي 2021 و2022، لكنه انخفض بشكل ملحوظ العام الماضي، خصوصاً في مترو الأنفاق.