قلعة قايتباي التاريخية في الإسكندرية للظهور بحلة جديدة ليلاً

ستكون قلعة قايتباي التاريخية، المطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بمدينة الإسكندرية المصرية، على موعد مع الظهور بحلة جديدة ليلاً، خلال النصف الأول من عام 2024 لتحسين التجربة السياحية للزائرين من المصريين والأجانب.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار، في بيان لها، الأحد، عن بدء المجلس الأعلى للآثار في تنفيذ أعمال مشروع الصوت والضوء بقلعة قايتباي في الإسكندرية، بالتعاون مع شركة الصوت والضوء والتنمية السياحية.

وأوضح مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن جميع الأعمال في هذا المشروع ستنتهي خلال النصف الأول من عام 2024، ما يأتي في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تحسين الخدمات المقدمة لزائري منطقة قلعة قايتباي من المصريين والسائحين، وتقديم تجربة سياحية جديدة لأول مرة في القلعة، حيث تحكي عروض الصوت والضوء تاريخ مدينة الإسكندرية وحضارتها العريقة، باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مع الحفاظ على المحتوى التاريخي للعروض، بما يساهم في الترويج السياحي للمنطقة.

وبنيت القلعة على مساحة تزيد على 17 ألف مترٍ مربع، تضم أسوار القلعة الخارجية واستحكاماتها الحربية، وهي عبارة عن مجموعة من الأسوار بنيت لزيادة تحصينها.

قلعة قايتباي ستشهد عرض الصوت والضوء (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ويتضمن المشروع استخدام أحدث وسائل العرض التكنولوجية وأكثرها تقدماً، مع مراعاة جميع الشروط حفاظاً على الموقع الأثري، والتأكيد على استخدام معدات غير ضارة بالأثر وغير حاجبة للرؤية، صُممت جميعها للاستخدام في المنطقة الخارجية بعيداً عن الأثر، والبيئة القريبة من البحر، وفق محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية.

وأنشأ قلعة قايتباي السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي بين عامي 882هـ - 1477م، و884هـ - 1479م.

وتقع القلعة في حي الأنفوشي (غرب الإسكندرية)، وتتكون من مساحة مستطيلة يحيط بها البحر من ثلاث جهات، ولها مدخل رئيسي بالجهة الجنوبية الغربية على هيئة برجين، ولها كذلك سوران يمثلان نطاقين دفاعيين، كما يوجد بها صهريج لتخزين الماء العذب لاستعمال المقيمين بالقلعة.

قلعة قايتباي الأثرية بالإسكندرية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ووفق الهيئة العامة للاستعلامات المصرية فإنه عندما زار السلطان قايتباي مدينة الإسكندرية سنة 882هـ - 1477م توجه إلى موقع المنار القديم وأمر أن يُبنَى على أساسه القديم برج عرف فيما بعد باسم قلعة أو طابية قايتباي، وانتهى البناء بعد عامين من تاريخ الإنشاء.

ولأن قلعة قايتباي بالإسكندرية تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط؛ فقد اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية.

ويتوسط مسجد القلعة البرج الدفاعي الرئيسي، وقد أضاف محمد علي باشا تجديدات على السور الشمالي للقلعة، حيث أُعيد بناؤه بما يناسب تطور الأسلحة آنذاك.

وتشهد القلعة زيارات لافتة في موسم الشتاء بالإسكندرية، وهي تُعدّ من أبرز مزارات الإسكندرية.

وتُشغّل عروض الصوت والضوء في معالم أثرية مصرية متنوعة من بينها أهرامات الجيزة، ومعبد إدفو، والكرنك وفيلة وأبو سمبل (جنوب مصر) بأسعار متفاوتة.