«الشرق الأوسط» تتوج بثلاث جوائز في «الإعلام العربي» واختيار الدكتور الرميحي شخصية العام

توجت صحيفة «الشرق الأوسط» بجائزة الصحافة الاستقصائية للصحافي جمال جوهر وجائزة أفضل كاتب عمود صحافي للكاتبة سوسن الأبطح، وذلك في حفل جائزة الإعلام العربي 2023، الذي شهد توزيع الجوائز في ثلاثة مجالات هي؛ الصحافة العربية، والمنصّات الرقمية، والإعلام المرئي.

وسلم الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، رئيس مجلس دبي للإعلام الكاتب في «الشرق الأوسط» الدكتور محمد الرميحي أستاذ الاجتماع السياسي في جامعة الكويت، ومؤلف عدد من الكتب حول مجتمعات الخليج والثقافة العربية جائزة شخصية العام الإعلامية.

وفازت منصّات المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام «SRMG» بخمس جوائز في مجالات عدّة، بما فيها جوائز «الشرق الأوسط»؛ حيث حصل برنامج «الصباح مع صبا» الذي تبثّه قناة «الشرق» على جائزة «الإعلام المرئي» عن فئة أفضل برنامج اقتصادي، في الوقت الذي حصلت «بوابة أرقام» الاقتصادية على جائزة «الإعلام الرقمي» بوصفها أفضل منصّة اقتصادية.

وحاز برنامج «في المرمى» الذي يقدمه بتال القوس على قناة «العربية» على أفضل برنامج رياضي، فيما نال برنامج «على خطى العرب» جائزة أفضل برنامج ثقافي.

من جهة أخرى، حصلت منصّة «هسبريس» الإلكترونية على جائزة الإعلام الرقمي بوصفها أفضل منصّة إخبارية، وتوجت منصة «فيل غول Filgoal» على جائزة أفضل منصّة رياضية، ومنح مجدي أبو الفتوح من صحيفة «الشروق» المصرية جائزة الصحافة الاقتصادية، في الوقت الذي نال أحمد دياب من صحيفة «الأهرام العربي» جائزة الصحافة السياسية، وفازت أسماء الشامسي من مجلة «ماجد» بجائزة صحافة الطفل.

وعن فئة الإعلام المرئي، فاز برنامج «أحمر بالخط العريض» بجائزة أفضل برنامج اجتماعي، وحصل فيلم «ذاكرة الرمال» على جائزة أفضل فيلم وثائقي.

وكانت أعمال المنتدى قد انطلقت، أمس الثلاثاء، في دبي تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبمشاركة وزراء عرب، وقيادات المؤسسات الإعلامية، ورؤساء تحرير الصحف والمنصّات الرقمية، ونخبة من كبار الكُتّاب والمفكرين وصُنّاع الرأي والإعلام، وينعقد خلال يومين.

وقالت منى غانم المرّي، نائب الرئيس والعضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام، رئيسة نادي دبي للصحافة، خلال افتتاح المنتدى: «إن إعلام اليوم لا يشبه الإعلام الذي عرفناه قبل سنوات، فنحن نعيش مرحلة زمنية الإعلام فيها متسارع جداً، ومتغيّراته متلاحقة، وأدواته كثيرة ومتطوّرة، وهذا يدفعنا للتأكيد على أن مستقبل الإعلام العربي محكوم اليوم بمدى قدرة مؤسساته على مواكبة هذه المتغيّرات، والأهم من ذلك بمدى إيماننا بأهمية الأدوات الإعلامية الحديثة».

وأكدت المري خلال كلمتها الترحيبية في منتدى الإعلام العربي 2023، أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي أصبحت جزءا لا يتجزأ من مستقبل الإعلام.

ويشارك في المنتدى أكثر من 3000 شخص بينهم نحو 200 شخصية إعلامية من 16 دولة مختلفة.