الممرّات البحريّة

في البدء كانت الغايا (Gaia)؛ أي الأرض باليونانيّة. فكان الصراع عليها. فهي المدى الذي يمكن أن يُقاس، ليعكس الثروة ومدى قوّة وسلطان الحاكم. نتج عن ذلك المعادلة الصفريّة (Zero Sum Game). ما يربحه فريق، يخسره حكماً الفريق الآخر. ومع المعادلة الصفريّة تظهّر مفهوم الحرب الشاملة (Total War)، ومبدأ إبادة العدو للسيطرة على المدى الحيويّ وإلغائه من الوجود. نظّر العالم الجغرافيّ الألمانيّ فريدريك راتزل، الذي يعدّ أبا الجغرافيا السياسيّة، حول المدى الحيويّ للدولة (Lebensraum). فالأمة بالنسبة له هي كالكائن الحيّ. فهي تنمو. وعندما تنمو وتكبر، يصبح لزاماً عليها التمدّد في محيطها، لتأمين متطلّبات العيش، حتى ولو كان ذلك على حساب المجموعات البشريّة والأمم التي تجاورها جغرافيّاً.

وجعلنا من الماء... فهي أساس تركيبة الإنسان. هي الربيع والأصل. فيها كلّ إمكانات الحياة. تتمتّع المياه بقدرة عجائبيّة حسب المؤرخ الرومانيّ الأصل ميرسيا الياد. هي طريق الطهارة للتواصل مع رب العالمين. هي وسيط من ضمن وسائط أخرى (Medium) ترتكز عليها حياة الإنسان. وذلك إلى جانب البرّ، والهواء، والفضاء، وأخيراً الوسيط السيبرانيّ. تدور الصراعات والحروب من ضمن هذه الوسائط. فهناك الحرب البريّة، والحرب البحريّة، والجويّة، والفضائيّة، كما الحرب السيبرانيّة.

الأرض والماء في الفكر الجيوسياسي

من يسيطر على السهل الأوراسي، الذي يُشكّل مركز ثقل العالم (Heartland)، يسيطر على العالم. هكذا نظّر المفكّر الإنجليزي هالفورد ماكندر. ردّ عليه المفكّر الأميركيّ نيكولا سبايكمان بأن الريملاند (Rimland) هي الأساس والمدخل للسيطرة على العالم. وبذلك، يتكوّن الثنائي برّ - بحر. لكن بعد أن أطلقت الصين مبادرة «الحزام والطريق» في عام 2013، تكون الصين بذلك قد دمجت فكر ماكندر بفكر سبايكمان؛ أي بكلام آخر: دمج الطريق البريّة، أو طريق الحرير القديمة بالطريق البحريّة.

يتشكّل حالياً حلف غير رسميّ حتى الآن في الطريق البرّية (الحزام) بين الصين وروسيا، لكن الطريق البحريّة هي مسرح الصراع الجديد والأساسيّ في العالم. وفي حال نجاح الحلف الصينيّ - الروسيّ، فهو سوف يُغيّر معالم النظام العالمي القديم، ليخلق نظاماً لا يعرف أحد مرتكزاته وتركيبته حتى الآن.

منذ حرب البيلوبونيز بين إسبارطة وأثينا، كان الصراع أغلبه بين قوى البرّ وقوى البحر. تسعى قوى البحر الإمبرياليّة لتوسيع رقعة نفوذها على حساب قوى البرّ. ألم تسعَ أميركا والغرب إلى احتواء الاتحاد السوفياتي الإمبراطوريّة القاريّة، ومنها الوصول إلى البحر؟ يأخذنا هذا الأمر إلى أهميّة الممرّات البحريّة (Choke Points). فهي عصب التواصل بين بلدان العالم. وهي أقل طرق التجارة تكلفة للشحن. ومن يسيطر عليها، يسيطر على نقاط الربط ذات الأهميّة الجيوسياسيّة في العالم. فعلى سبيل المثال، يمرّ عبر مضيق هرمز ربع الاستهلاك العالمي للنفط في العالم، والمُقدّر بـ100 مليون برميل يوميّاً. كذلك الأمر، عندما تسيطر دولة ما على ممرّ بحريّ مهمّ، فإنما يمكن إضافة قيمة هذه السيطرة على عناصر القوّة لهذه الدولة. هكذا هي حال تركيّا مع المضايق التي تربط البحر الأسود ببحر مرمرة ببحر إيجه، ومنه إلى المتوسّط.

سفينة حاويات تُبحر عبر قناة السويس (رويترز)

جيوسياسية vs غضب الطبيعة

ما يجري اليوم على باب المندب، إنما هو يعكس صورة أكبر للصراع الجيوسياسيّ إن كان على صعيد المنطقة أو على مستوى أكبر للصراع، وإلا فما معنى وجود أهمّ القوى عسكريّاً في العالم في دولة جيبوتي؟ وما معنى تشكّل قوى بحريّة عالمية لتأمين حريّة وسلامة الملاحة البحريّة في باب المندب؟ وما معنى المناورات البحريّة التي جرت أخيراً في بحر العرب بين كل من إيران وروسيا والصين؟

هذا في الجيوسياسة، لكن هناك وفي مكان آخر تأثير غضب الطبيعة على الممرّ البحري الأهم للولايات المتحدة الأميركيّة في محيطها المباشر؛ قناة بنما. تربط هذه القناة شرق أميركا بغربها بحرياً وبأقل مسافة ممكنة 6900 كلم. والعكس يعني الدوران حول أرض النار (Terra Del Fuego) بمسافة تصل إلى 19000 كلم. هي الطريق من غرب وشرق أميركا إلى كل من أوروبا والشرق الأقصى.

ضرب الجفاف أخيراً بنما، الأمر الذي سيعوق حركة مرور السفن فيها. فالمستويات ليست متراصفة في هذه القناة. وللتعويض بُنيت أقفال للمياه (Locks) هدفها رفع السفينة من مستوى إلى آخر كي تعبر إلى القفل التالي. لكن هذه العملية تتطلّب الكثير من المياه التي تؤخذ من خزّان كبير جدّاً. وبسبب الجفاف، تناقص مستوى المياه في هذا الخزان بسبب غضب الطبيعة. فعلى سبيل المثال، عند عبور كلّ سفينة في القناة، يُلقى في البحر نحو 50 مليون غالون من الماء. فمن أين ستُعوّض هذه الكميّة؟

في الختام، وبين الصراع الجيوسياسيّ، وغضب الطبيعة، يعود العالم إلى حالة عدم الاستقرار، وخاصة أن الاستقرار فيه هو الاستثناء.