عندما يتسيّد الجيوبوليتيك!

هل اجتماع نخبة العالم في دافوس يحّل مشكلات العالم؟ بالطبع لا، لكن من الضروري الحضور، فالمنتدى منصّة دوريّة تحضرها النخبة انطلاقاً من المبدأ الذي يقول: «الغائب دائماً خاسر»، خصوصاً في عصر وسائل التواصل الاجتماعيّ، إذ يمكن القول إن الصورة أصبحت هي الرسالة.

يتوافد السياسيون إلى دافوس، كما رجال الأعمال، والمجتمع المدني، بهدف مناقشة المسائل الكونيّة والأزمات، والسعي لإيجاد الحلول لها. منتدى دافوس هو نادٍ مخصّص للأقوياء. لا مكان للضعفاء فيه أو الفقراء. إذا أردت أن تنضمّ، فما عليك إلا أن تدفع بدل الحضور الماليّ، أو أن تنتمي إلى دولة عظمى، أو دولة عاديّة لكنها تقع ضمن الأهداف الاستراتيجيّة لدولة عظمى.

يُركّز المنتدى على بناء الثقة بين اللاعبين الكبار في عالم سريع التحوّل. فالمناخ يُهدّد البشريّة. والذكاء الاصطناعي يُهدّد الإنسان في كينونته كما قال العالم الفيزيائي الراحل ستيفن هوكينغ، وهو الذي أثبت على الأقل نظريّاً أن الثقب الأسود يبثّ إشعاعات يمكن رصدها، وبعكس ما قيل إنه لا شيء يخرج من الثقب الأسود حتى الضوء -من هنا تسميته بالثقب الأسود.

في دافوس، تتشكّل الشبكة العنكبوتيّة للحضور. تحوي هذه الشبكة السياسيين، والاقتصاديين، والمهندسين، والمنظّمات الدوليّة، والمجتمع المدنيّ، والشركات الخاصة والإعلام. يجري تبادل الأفكار ضمن هذه الشبكة، وذلك بهدف إعادة الثقة لعالم متداعٍ. تناقش هذه الشبكة كل المواضيع، كالفساد مثلاً، وحقوق الإنسان، وسلاسل التوريد. والهدف هو تسريع آليات التحضير والتنفيذ لكل الأمور العالقة. تؤمِّن هذه الشبكة، فرصة اللقاء ونقاش مسائل من الصعب معالجتها بالقنوات التقليديّة.

مشاركة تصور زميلة لها على المنصة الرئيسية لمنتدى دافوس في اليوم الختامي في 19 يناير الحالي (إ. ب. أ)

تسعى هذه الشبكة إلى خلق الثقة في عالم تراجعت فيه فكرة العولمة، وتحوّل تدريجيّاً نحو الإقليميّة (Regionalism)، ونحو تحالفات من نوع جديد. فهناك محور «روسيا – الصين – إيران - كوريا الشماليّة» وغيرها. وهناك إعادة إنعاش لحلف الناتو، حتى توسيعه. هناك «محور الأوكوس» بين أميركا وأستراليا وبريطانيا. هناك توسيع الـ«بريكس». هناك تجمّع الـ«كواد»، والمؤلّف من كلٍّ من أميركا واليابان والهند وأستراليا.

يحاول منتدى دافوس حل مشكلات العالم، في ظلّ نظام عالمي قديم بدأ يتهاوى. في نظام عالمي يُعاد فيه توزيع موازين القوّة. في عالم تصعد فيه الصين بوصفها دولة عظمى تسعى لتغيير الستاتيكو. في عالم تدور فيه حتى الآن الحروب بالواسطة، في كل من أوكرانيا وقطاع غزة. في عالم مُهدّد في كلّ لحظة بأن تنشب حرب كونيّة بين أميركا والصين حول مصير جزيرة تايوان. في عالم تدنّى فيه الحديث كثيراً حول إمكانيّة استعمال السلاح النوويّ. في عالم تعود فيه الدول إلى القوميّات. في عالم يخشى عودة دونالد ترمب إلى البيت الأبيض. في عالم تظّهر فيه دور مهمّ للقوى الكبرى الإقليميّة، خصوصاً في الشرق الأوسط، وبحيث إن مشاريع هذه القوى ترتكز على أمرين مهمّين هما: خلق مناطق نفوذ، والعودة إلى العصر الإمبراطوري مع تغيير الحدود بالقوّة. في عالم يسعى إلى إنقاذ الكرة الأرضيّة من الاحتباس الحراري، لكن في ظلّ حروب الكبار التي تؤذي المناخ بشكل دراماتيكيّ. فعلى سبيل المثال، أنتجت الحرب الإسرائيليّة على غزة نحو 281 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، التي بدورها توازي حرق 150 ألف طن من الفحم الحجريّ.

ضرب وباء الإنفلونزا الإسبانيّة العالم، فحصد نحو 50 مليون ضحيّة. لم يأبه العالم للوباء، فالجيوبوليتيك هو المُتسيّد. لذلك استمرّت الحرب العالميّة الأولى التي حصدت بدورها أكثر من 40 مليون قتيل. سُمّي الوباء الإنفلونزا الإسبانيّة، فقط لأن الحديث عنه وتغطيته كانا في إسبانيا التي لم تشارك في الحرب. لكنّ المصدر الأساسي للوباء هو كالعادة من شرق آسيا.

في الختام يبقى السؤال الجوهري على الشكل التالي: هل يمكن لمن يتسبب بأزمات العالم أن يبتكر الحلول لها؟ وعليه لا يمكن لأي شيء أن يتقدّم على اللعبة الجيوبوليتيكيّة خلال التحوّلات الكبرى في النظام العالمي.