قمة لمجموعة 77+الصين في كوبا سعياً لـ«نظام اقتصادي عالمي جديد»

تجتمع مجموعة 77+الصين التي تضم دولا نامية وناشئة تمثّل 80 في المائة من سكان العالم في كوبا الجمعة للترويج لـ«نظام اقتصادي عالمي جديد»، في ظل التحذيرات من ازدياد حدة الاستقطاب، وفق ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.

سينضم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي وصل إلى الجزيرة الخميس إلى 30 رئيس دولة وحكومة من أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية في إطار القمة التي تستمر يومين في هافانا.

ويفترض أن يُختتم الاجتماع السبت ببيان يؤكد على «حق التنمية في إطار نظام دولي حصري وغير منصف وغير عادل وقائم على النهب بشكل متزايد»، وفق ما أفاد وزير الخارجية الكوبية برونو رودريغيز الصحافيين الأربعاء.

وتؤكّد مسودة للبيان الختامي على العقبات الكثيرة التي تواجه البلدان النامية وتتضمن «دعوة لتأسيس نظام اقتصادي عالمي جديد».

أسست 77 دولة من الجنوب العالمي التكتل عام 1964 «للتعبير عن، ودعم، مصالحها الاقتصادية الجماعية وتعزيز قدرتها المشتركة على التفاوض»، بحسب موقع المجموعة على الإنترنت.

واليوم، بات التكتل يضم 134 عضوا، بينها الصين بحسب الموقع، رغم إعلان الدولة الآسيوية العملاقة أنها ليست عضوا كاملا.

وتولت كوبا الرئاسة الدورية للمجموعة في يناير (كانون الثاني).

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (يسار) يستمع إلى المهندسين والخبراء خلال زيارة لأعمال إعادة تأهيل دير سانتا كلارا في 14 سبتمبر 2023 في هافانا على هامش مجموعة الـ 77+الصين (أ.ف.ب)

وحضر غوتيريش الذي سيلقي خطاب الافتتاح بالاشتراك مع الرئيس الكوبي ميغيل دياز-كانيل سلسلة قمم متعددة الأطراف مؤخرا، بما فيها اجتماع لمجموعة العشرين التي تضم كبرى الاقتصادات في الهند ومجموعة بريكس التي تضم روسيا.

وقبيل اجتماع هافانا، أكد غوتيريش أن «تعدد القمم هذا يعكس ازدياد تعدد الأقطاب في عالمنا».

وحذّر من أن «تعددية الأقطاب يمكن أن تكون عاملا باتّجاه تصعيد التوتر الجيواستراتيجي مع عواقب مأساوية».

بدوره، لفت دياز-كانيل عبر منصة «إكس» إلى أن المشاركين في قمة كوبا «سيعيدون التأكيد على التزامنا بتعددية الأطراف والتعاون والتنمية».

«محاور شرعي»

ويشمل القادة الذين يتوقع أن يحضروا البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والكولومبي غوستافو بيترو والأرجنتيني ألبرتو فرنانديز.

وسيمثّل المسؤول الرفيع في الحزب الشيوعي الصيني لي شي بكين.

وقال الخبير في العلاقات الدولية الكوبية أرتورو لوبيز ليفي، وهو أستاذ زائر من جامعة مدريد المستقلة، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن حضور قادة العالم على ترابها يرقى إلى «اعتراف بالنسبة للحكومة الكوبية» في وقت تشهد البلاد أسوأ أزمة اقتصادية منذ 30 عاما.

أعضاء حرس الشرف يحملون العلم الكوبي وعلم الأمم المتحدة وهم يقفون بجوار نصب المناضل خوسيه مارتي (لا يظهر في الصورة) بعد حفل يسبق قمة مجموعة الـ77+الصين في هافانا بكوبا في 14 سبتمبر 2023 (رويترز)

وأضاف: «رغم صعوبات المرحلة، تم الاعتراف بكوبا كمحاور شرعي».

ما زالت الجزيرة الخاضعة للحكم الشيوعي ترزح تحت وطأة العقوبات الأميركية التي فرضت أول مرة عام 1962.

ومثّل دياز-كانيل في السنوات الأخيرة مجموعة 77+الصين في عدة اجتماعات دولية بما فيها قمة مالية عالمية استضافتها باريس في يونيو (حزيران) واجتماع للاتحاد الأوروبي عقد في يوليو (تموز) مع بلدان من أميركا اللاتينية وتلك المطلة على الكاريبي.

وتركّز قمة هافانا على دور «العلم والتكنولوجيا والإبداع» في التنمية.

وقال غوتيريش: «سأركّز على إعادة أجندة 2030 إلى مسارها»، وذلك في إشارة إلى قائمة أهداف وضعتها الأمم المتحدة للقضاء على الفقر والجوع ووضع حد لتغيّر المناخ إلى جانب أمور أخرى.