كيف سيؤثر حادث جسر بالتيمور على سلاسل التوريد العالمية؟

أثيرت مخاوف من حدوث اضطراب كبير في سلاسل التوريد العالمية بعد اصطدام سفينة حاويات بجسر في مدينة بالتيمور الأميركية.

واصطدمت السفينة، التي تحمل اسم دالي، بعمود دعم لجسر فرنسيس سكوت كي في الساعات الأولى من صباح أمس (الثلاثاء)، ما أدى إلى انهياره.

ويمتد الجسر عند مدخل ميناء بالتيمور، أكثر موانئ الولايات المتحدة ازدحاماً بصادرات السيارات، وتاسع أكثر الموانئ ازدحاماً بشكل عام.

وقال مسؤولون إن حركة المرور البحري عبر الميناء، التي بلغت العام الماضي أكثر من 47 مليون طن من البضائع الأجنبية، سيتم تعليقها «حتى إشعار آخر».

وفي حديثه لشبكة «بي بي سي» البريطانية، قال ماركو فورغيوني، المدير العام لمعهد التصدير والتجارة الدولية، الذي يمثل الشركات البريطانية المشاركة في التجارة الدولية، إن التعليق سيكون له «تأثير مضاعف كبير على سلاسل التوريد العالمية».

وأضاف: «لقد عبرت أكثر من 750 ألف سيارة ومركبة عبر ميناء بالتيمور في العام الماضي. ويشمل ذلك سيارات تابعة للعلامات التجارية الكبرى من جنرال موتورز وفورد إلى جاغوار لاند روفر، ونيسان، وفيات، وأودي».

وتابع: «بالإضافة إلى ذلك، تعد بالتيمور مصدراً مهماً للغاز الطبيعي المسال؛ حيث يغادرها نحو نصف مليون طن من الغاز الطبيعي المسال شهرياً، لذا فإن آثار ما حدث كبيرة على المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي».

وبالإضافة إلى حركة المرور البحرية، يعد ميناء بالتيمور مسؤولاً بشكل مباشر عن نحو 15 ألف وظيفة ويدعم ما يقدر بنحو 140 ألف وظيفة أخرى.

وفي أعقاب الحادث، قالت مجموعة «ميرسك» الدنماركية الكبيرة للنقل البحري، التي كانت السفينة «دالي» تحمل حمولتها، إنها «ستستبعد بالتيمور من جميع عملياتها في المستقبل المنظور».

كما حذرت العديد من شركات السكك الحديدية والفحم عملاءها من تعطيل صادرات الفحم.

السفينة «دالي» (أ.ف.ب)

وقال وزير النقل الأميركي بيت بوتيجيج في مؤتمر صحافي إنه «ليس هناك شك في أن هذا الحادث سيكون له تأثير كبير وطويل الأمد على سلاسل التوريد».

وأضاف: «من السابق لأوانه تقديم تقديرات بشأن ما ستستغرقه إعادة فتح الميناء».

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن للصحافيين إن الحكومة الأميركية «ستبذل أقصى الجهود لإعادة افتتاح الميناء وبناء الجسر بأسرع ما تسمح به قدرة البشر». لكنه أضاف أن العملية «ستستغرق بعض الوقت».

ولا يزال السبب الدقيق للحادث غير معروف، لكن المسؤولين قالوا إن السفينة أبلغت عن فقدان قدرتها على الدفع وأصدرت نداء استغاثة قبل الاصطدام بالجسر.