كيف أطبق بوتين فخ «نورد ستريم» على أوروبا؟

​«لم يكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمدة 20 عاماً في حاجة إلى كل هذا القدر من المهارة، لإطباق فخ خط غاز (نورد ستريم) على أوروبا بشكل عام، وعلى ألمانيا بشكل خاص»، هكذا كتبت ماريون فان رينتيرجيم، كبيرة المراسلين في مجلة «ليكسبريس» الفرنسية، وفق تقرير نشرته الأحد صحيفة «لوفيغارو».

إنها قصة التحضير المنهجي لتعبئة أسلحة الطاقة بهدف الحرب في أوكرانيا التي أدمت أوروبا منذ 24 فبراير (شباط) 2022، وفق التقرير.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في سوتشي بروسيا في 18 مايو 2018 (رويترز)

من الممكن فهم مشروع «نورد ستريم 1» الذي أُخذ القرار بإقامته عام 2001 كأول خط أنابيب للغاز يربط روسيا بألمانيا بشكل مباشر، من خلال طريق بحر البلطيق تحت الماء، بدلاً من الطريق البري مروراً بأوكرانيا، كرمز إلى نهاية الحرب الباردة، والأمل في وجود روسيا مسالمة مرتبطة بشريكها الأوروبي من خلال رابط تجاري.

وكان مشروع «نورد ستريم 2» الذي تعرضت أنابيبه للتخريب في سبتمبر (أيلول) 2022، مشروعاً قصير النظر (من الجانب الأوروبي). ففي عام 2007، ألقى فلاديمير بوتين خطاباً عدوانياً في ميونيخ. وفي عام 2008 شن هجوماً على جورجيا. وفي عام 2013 شارك في عمليات في سوريا لدعم الرئيس السوري بشار الأسد. وفي عام 2014 قام بضم شبه جزيرة القرم، وسلَّح الانفصاليين في دونباس.

رجل أمن يسير أمام منشأة لخط أنابيب الغاز في بحر البلطيق «نورد ستريم 2» في لوبمين بألمانيا في 19 سبتمبر 2022 (رويترز)

وتقول ماريون فان رينتيرجيم، إن «الفترة التي اختارت فيها ألمانيا زيادة اعتمادها على الغاز الروسي، هي على وجه التحديد الفترة التي اتخذ فيها فلاديمير بوتين خطوة إلى الأمام، سواء في ممارسة الديكتاتورية داخل حدود روسيا، أو في العدوانية بالخارج». وأضافت: «إن التخلي عن الطاقة النووية الذي قرره المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر عام 2001، وسرَّعته خليفته المستشارة أنغيلا ميركل في عام 2011، هو ما جعل فلاديمير بوتين يراهم يحكمون الفخ الذي نصبه لهم خطوة بخطوة».