محاكمة مسؤول في منظمة «ميموريال» بتهمة «تشويه سمعة» الجيش الروسي

بدأت محاكمة أوليغ أورلوف أحد المسؤولين في منظمة «ميموريال» غير الحكومية، المتهم بـ«تشويه سمعة» الجيش الروسي، وقد يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 5 سنوات، في فصل جديد من قمع الأصوات المنتقدة للهجوم الروسي على أوكرانيا.

قبيل بدء الجلسة، اليوم (الخميس)، في موسكو، بدا المدافع عن حقوق الإنسان الذي كان يرتدي سترة زرقاء، واثقاً أمام الصحافيين الذين كانوا يغطون محاكمته.

أكد الرجل الذي غطى شعره الشيب، وهو يبتسم: «كل شيء سيكون على ما يرام». وصرح أوليغ أورلوف لوكالة الصحافة الفرنسية، عشية محاكمته قائلاً: «أنا مدافع عن حقوق الإنسان. لقد تعاملت طوال سنوات مع انتهاكات حقوق الإنسان ومعايير القانون الإنساني في منطقة نزاع». وأضاف: «قد يقول أحدهم إن السكوت أفضل. لكنّ مسيرتي المهنية أرغمتني ولا تزال على ألا أسكت».

يواجه أورلوف (70 عاماً)، وهو حائز جائزة نوبل للسلام، تهماً بارتكاب «أنشطة عامة تهدف إلى تشويه سمعة» القوات المسلحة الروسية، وهي مادة في قانون العقوبات تُستخدم ضد منتقدي الصراع في أوكرانيا.

أورلوف الذي يصف الملاحقات بحقه بأنها «حماقات»، متهَم بالتظاهر ضد الهجوم الروسي في أوكرانيا، ونشر مقالاً ينتقد السلطات الروسية بعنوان: «أرادوا الفاشية، حصلوا عليها».

وقال أوليغ أورلوف، لوكالة الصحافة الفرنسية، عشية جلسة الاستماع: «سيحكَم عليَّ، لا أحد يشك في ذلك. هل ستكون عقوبة قاسية؟ هناك آراء تفيد بأنه ينبغي توقع أحكام حقيقية بالسجن؟».

وقال أورلوف: «في ظل الظروف الحالية من المهم لمستقبل روسيا وحاضرها أن يسمع العالم صوتاً من روسيا». ورأى أن «صوتي الآتي من روسيا يُسمع بشكل أفضل بفضل هذه الملاحقات القضائية».

وتأتي محاكمته في أعقاب قضية ضد منظمة «ميموريال» مطلع مارس (آذار)، بتهمة «إحياء النازية». وتقول «ميموريال» إن السلطات تتهمها بأنها أدرجت على قائمتها الخاصة بضحايا «القمع السوفياتي» أسماء 3 أشخاص أُدينوا بتهمة «الخيانة» أو التعاون مع النظام النازيّ. وتصف المنظمة غير الحكومية هذه الملاحقات بأنها سخيفة.

وثّقت «ميموريال» التي تأسست في عام 1989 جرائم الاتحاد السوفياتي لأكثر من 30 عاماً من خلال جمع الأرشيف وتنظيم معارض والضغط على الدولة للاعتراف بمسؤوليتها. كما ناضلت من أجل الدفاع عن ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء روسيا خصوصاً في القوقاز.

في نهاية 2021 أمر القضاء الروسي بحلها، بينما كثّف نظام فلاديمير بوتين حملته على الأصوات المعارضة قبل أسابيع من الهجوم على أوكرانيا.

في أكتوبر (تشرين الأول) نالت «ميموريال» جائزة نوبل للسلام مع «المركز الأوكراني للحريات المدنية (CCL)» والناشط البيلاروسي أليس بيلياتسكي المسجون في بلاده.