إردوغان يقترح على زيلينسكي وبوتين تشكيل لجنة دولية للتحقيق في انهيار سد كاخوفكا

اقترح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم (الأربعاء) على نظيريه الأوكراني والروسي تشكيل لجنة تحقيق دولية في تدمير سد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، أوردت الرئاسة التركية في بيان أنه خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي «قال الرئيس إردوغان إنه يمكن تشكيل لجنة بمشاركة خبراء من طرفي النزاع والأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بما في ذلك تركيا».

ستكلف هذه اللجنة بمهمة إجراء «تحقيق معمّق في تدمير سد كاخوفكا»، حسب المصدر نفسه.

كما أعرب إردوغان في مكالمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في أن «يزيل هذا التحقيق كل الشكوك»، وفق ما أوردت الرئاسة التركية في بيان ثان.

تتبادل موسكو وكييف الاتهام بالمسؤولية عن تدمير السد الذي يمد بالمياه شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014، وهو يقع على طريق تقدم القوات الأوكرانية لاستعادة الأراضي المحتلة.

من جهته، استنكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان اليوم (الأربعاء) تدمير سد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا، ووصفه بأنه "عمل همجي" ارتكبته كييف. وقال بوتين، وفق بيان للكرملين، إن "العمل الهمجي الذي استهدف تدمير محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية في منطقة خيرسون أدى إلى كارثة بيئية وإنسانية واسعة النطاق".

تسبب تدمير السد في تدفق السيول على مناطق نهر دنيبرو، ما دفع آلاف المدنيين إلى مغادرة المناطق التي غمرتها الفيضانات في ظل مخاوف من حدوث كارثة بيئية.

تمكنت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، من الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من كييف وموسكو منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.