بعد انهيار سد كاخوفكا... إجلاء الآلاف في جنوب أوكرانيا

بدأت السلطات الأوكرانية اليوم الأربعاء، إجلاء آلاف السكان المتضررين من الفيضانات الناجمة عن انهيار سد نوفا كاخوفكا الضخم، في وقت قال الحاكم الموالي لروسيا في جزء من خيرسون الأوكرانية الخاضعة لسيطرة موسكو إن القوات الأوكرانية ما زالت تقصف المنطقة رغم الفيضانات.

وقال فلاديمير سالدو لقناة «روسيا 24» التلفزيونية الحكومية: «القوات المسلحة الأوكرانية تواصل القصف بشكل فوضوي. في بعض الأحيان يتسبب ذلك في تضرر البنية التحتية».

وأوضح أنه يتعين على روسيا الرد من خلال «تدمير» المعدات العسكرية الأوكرانية المنتشرة على الضفة اليمنى (الغربية) لنهر دنيبرو، التي تسيطر عليها أوكرانيا. وتسيطر موسكو على الضفة اليسرى (الشرقية).

وخيرسون هي واحدة من 4 مناطق أوكرانية زعمت روسيا أنها ضمتها من جانب واحد العام الماضي، وهي خطوة رفضتها كييف والغرب بوصفها غير قانونية. ولا تسيطر روسيا بشكل كامل على أي من المناطق الأربع، واضطرت إلى الانسحاب من الضفة الغربية لنهر دنيبرو في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ونقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن مسؤول روسي أن ما يصل إلى 100 شخص عالقون في مدينة نوفا كاخوفا ويحتاجون إلى الإخلاء.

كما ونقلت «تاس» عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعيّن من جانب موسكو، القول اليوم، إن 7 أشخاص على الأقل فُقدوا بعدما غمرت مياه من سد نوفا كاخوفكا الذي تعرض للتدمير، مناطق مجاورة.

وتدمر سد نوفا كاخوفكا الذي تسيطر عليه موسكو على نهر دنيبرو أمس، مما أدى إلى إغراق مساحات شاسعة من الخطوط الأمامية في منطقة خيرسون وإجبار القرويين على الفرار. وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات في انهيار السد.

المياه تغمر الطرقات بعد تدمير سد نوفا كاخوفكا في خيرسون (رويترز)

وقال مسؤولون أوكرانيون إن نحو 42 ألفاً معرضون لخطر الفيضانات سواء في المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية أو الأوكرانية على طول نهر دنيبرو.

ونقلت «تاس» عن فلاديمير ليونتيف، رئيس بلدية نوفا كاخوفكا، قوله: «تأكدنا من فقدان 7 أشخاص». وأجْلت السلطات أكثر من 900 أمس، من المدينة التي تسيطر عليها روسيا ويقطنها نحو 45 ألفاً وتقع على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.

سكان تم إجلاؤهم من منطقة غمرتها المياه بعد تدمير سد نوفا كاخوفكا (رويترز)

وأفاد المسؤولون الأوكرانيون بأن أفراد نحو 80 مجتمعاً في أنحاء منطقة خيرسون معرضون لخطر الفيضانات.

وأوضح حاكم منطقة خيرسون الأوكرانية أولكسندر بروكودين، اليوم، أن الفيضانات غمرت 1582 منزلاً على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو مع إجلاء نحو 1457 شخصاً خلال الليل.

وفي وقت سابق، قال بروكودين أيضاً إن مدنياً قُتل وأُصيب آخر في اليوم السابق نتيجة لقصف روسي على المنطقة ومدينة خيرسون نفسها.