مقتل جندي أممي وجرح 3 في مالي

أفادت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي «مينوسما» بأن جندياً واحداً على الأقل من قواتها قتل وأصيب أربعة آخرون بجروح خطرة عندما تعرضت دوريتهم لهجوم في شمال البلاد الجمعة.

ووقع الحادث قرب بلدة بير في منطقة تمبكتو، التي أصبحت مرتعاً لنشاط الجهاديين منذ نحو عقد. وأوضحت «مينوسما» على «تويتر» أن الدورية استهدفت أولاً بعبوة ناسفة ثم تعرضت لهجوم ناري مباشر. ولم تذكر أسماء الجناة لكنها وصفت الهجوم بأنه «معقد»، واعدة بإصدار بيان إضافي يتضمن أحدث المستجدات في شأن الضحايا، الذين لم تعلن جنسياتهم على الفور.

ويشن المتشددون، وبعضهم على صلة بتنظيمي «القاعدة» و«داعش»، تمرداً في شمال مالي منذ عام 2012. وانتشر العنف في كل أنحاء منطقة الساحل جنوب الصحراء وخارجها، بما في ذلك كل من بوركينا فاسو والنيجر، رغم التدخلات العسكرية الدولية لمساعدة القوات المحلية على القتال.

وقتل الآلاف وشرد أكثر من ستة ملايين بسبب القتال، وفقاً لتقارير الأمم المتحدة.

ويبلغ عدد أفراد «مينوسما» حالياً نحو 12 ألفاً من العسكريين المنتشرين في البلاد. وقُتل ما لا يقل عن 303 من أفرادها في أعمال عدائية منذ بدء المهمة عام 2013، ما يجعلها أكثر مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة دموية في العالم.