بعد تعطيل حركة النقل... سائقو الحافلات في سيول ينهون إضرابهم (صور)

أنهى سائقو الحافلات في سيول عاصمة كوريا الجنوبية إضراباً استمر لساعات اليوم (الخميس) بعد التوصل إلى اتفاق بين نقابة الحافلات في المدينة وأرباب العمل بشأن زيادة الأجور مما ساهم في تسهيل التنقل في المدينة التي يقطنها أكثر من تسعة ملايين نسمة، وفقاً لوكالة «رويترز».

سائق يقف داخل حافلة وسط الإضراب في سيول (رويترز)

وذكرت حكومة العاصمة أن نقابة عمال الحافلات في سيول وأرباب العمل اتفقوا على زيادة الأجور بنسبة 4.48 في المائة، بعد جولة من المفاوضات مع استئناف عمليات النقل العام بشكل طبيعي فوراً بعد الاتفاق. وكانت النقابات قد طلبت في البداية زيادة الأجور بنسبة 13 في المائة تقريباً.

سائق يسير بالقرب من حافلات متوقفة في أحد المستودعات وسط الإضراب في سيول (رويترز)

والإضراب الشامل لسائقي الحافلات في المدينة هو الأول منذ 12 عاماً. واستمر الإضراب الماضي لنحو 20 دقيقة.

سائقون يسيرون بجوار الحافلات المتوقفة في سيول (إ.ب.أ)

ويجري تشغيل الحافلات في سيول بنظام شبه عام تقوم فيه الشركات الخاصة بإدارة الحافلات، بينما تدعمها وتنظمها بشكل كبير حكومة المدينة لضمان وصول الخدمات للجميع.

رجل يجلس في محطة للحافلات في سيول وسط إضراب لسائقي الحافلات (أ.ف.ب)

وقبل التوصل إلى اتفاق، حث رئيس بلدية سيول أوه سي-هون على التوصل إلى حل سريع، وقال إن «حافلات المدينة هي أرجل المواطنين، فسبل عيشهم وحياتهم اليومية تعتمد حرفياً عليها».

ممران مهجوران بالقرب من محطة سيول وسط إضراب سائقي الحافلات (إ.ب.أ)

والآلاف من الأطباء المتدربين مضربون حالياً في كوريا الجنوبية احتجاجاً على خطة الحكومة لزيادة معدلات القبول في كليات الطب.

ويقول المعارضون لذلك إن السلطات يجب أن تعطي الأولوية لتحسين ظروف عمل الأطباء المتدربين، في حين تقول الحكومة إن الخطة ضرورية لمعالجة النقص في الأطباء في واحدة من أكثر الدول في العالم التي تشهد زيادة سريعة في نسبة كبار السن.