الجزائر تنشئ ذراعاً إعلامية لحشد تأييد أفريقيا لمواقفها

تعتزم الحكومة الجزائرية حشد التأييد في أفريقيا لمواقفها وسياساتها الدولية والإقليمية، من خلال إطلاق «صوت أفريقيا»، وهو عنوان قناة إذاعية جديدة تخاطب شعوب القارة بخمس لغات ولهجات محلية. فيما يَرِد في الخطاب الرسمي حالياً حديث عن أن البلاد «تتعرض لهجمات إعلامية أجنبية تستهدفها بسبب استقلال مواقفها من قضايا دولية».

وتم إطلاق القناة (الأربعاء) الماضي في العاصمة، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة (3 مايو)، حيث أكد وزير الاتصال محمد بوسليماني، أن «(أفريقيا إف إم) صوت إذاعي سيشارك الأفارقة اهتماماتهم في جميع المجالات، بما فيها السياسة والرياضة والثقافة». فيما أشاد وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي، الذي حضر المناسبة، بـ«البعد الدبلوماسي الديني» للقناة الإذاعية الجديدة، متحدثاً عن «وجودنا الديني في العمق الأفريقي، من خلال الطريقتين التيجانية والقادرية، وكذا من خلال انتشار علماء الجزائر في أفريقيا».

بدوره، صرح مدير القناة محمد صايم، بأن «(صوت أفريقيا) إذاعة ناشئة موجّهة إلى الأفارقة، وستُعنى بخدمتهم والدفاع عن مصالح أفريقيا عبر الحرص على دعامتَي الإخبار ونشر الاستقرار». موضحاً أنها ستبث برامج على مدار الساعة، وعدّ ذلك «تحدياً تمكنّا من رفعه».

ووفق صايم، فإن عمل القناة يشمل برامج سياسية وجيوسياسية، وأخرى تعالج القضايا الاقتصادية والثقافية والفنية، زيادة على برامج للترفيه والتسلية. أما عن نشرات الأخبار فستُبث باللغتين العربية والفرنسية، حسبه، وبثلاث لهجات محلية أبرزها الطرقية، التي يتحدث بها عدد كبير من شعوب الساحل، وفي جنوب الجزائر وشمال مالي والنيجر وبوركينافاسو وليبيا.

وحسب المشرفين على المشروع، ستبث الإذاعة برامجها من مدينة تمنراست، جنوب مالي، التي تعد بوابة الجزائر إلى دول جنوب الصحراء. أما طاقمها فيتألف من صحافيين ومذيعين من دول أفريقيا، يعملون تحت إشراف كادر إداري وصحفي جزائري، وخبراء في الأمن والسياسة الخارجية.

وتملك الجزائر منذ 2021 قناة تلفزيونية دولية، أعلنت أنها ستكون «صوتاً لها في الخارج وواجهتها عبر العالم». وصرح مديرها عند بدء عملها بأنها «ستصبح من أقوى القنوات في منطقة المتوسط في غضون سنوات قليلة».

وقبل إطلاق الإذاعة الأفريقية، ذكر وزير الاتصال، صباح نفس اليوم، خلال حفل نظمته الرئاسة وحضره عدد كبير من الصحفيين، أن «أفريقيا إف إم» بمثابة «رافد إعلامي وطني ببُعد أفريقي، يكرّس قناعة الجزائر بضرورة إيجاد منظومة إعلامية إقليمية متكاملة». مبرزاً أنّ ذلك يعد قناعة تزداد تأكيداً في ظل محاولات بعض المنظمات الدولية احتكار حرية الصحافة، وجعلها سجلاً تجارياً يوظَّف للضغط على دول ذات قرارات سيادية، والتشويش على خياراتها المبدئية». في إشارة ضمناً إلى منظمة «مراسلون بلا حدود» التي تجمعها بالسلطات الجزائرية خصومة حادة بسبب تقاريرها الدورية التي تنتقد ممارسة الإعلام ووضع الصحافيين في الجزائر.

ووفق تصريحات بوسليماني، فقد «أثبتت هذه المنظمات تواطؤها الفاضح مع أنظمة تخرق، بلا حسيب ولا رقيب، حقوق الإنسان بما فيها حرية الصحافة». داعياً الصحافيين إلى «بذل مزيد من الجهود لإبراز مكاسب الدولة ومرافقة سياستها الرشيدة، لا سيما في ظل خصوصية الظرف الراهن، بما يفرزه من سياقات دقيقة في دول الجوار والعالم».

وتَعد الجزائر دولَ الساحل، التي تجمعها بها حدود برية طويلة، عمقاً حيوياً بالنسبة إليها، ولذلك تحرص على الوجود بها أمنياً، في إطار محاربة التطرف العنيف والإرهاب، وأيضاً ضمن خطط للتنمية ببناء مستوصفات، وشق طرق ومشروعات للبنية التحتية، وتقديم قروض للمساعدة على تطويق جيوب الفقر، وصولاً إلى كسب تأييد حكومات المنطقة لسياساتها ومواقفها حيال القضايا المطروحة.