إسرائيل تتهم «الأونروا» بالتخلي عن دورها في إدخال المساعدات لشمال غزة

اتهمت وحدة تنسيق أعمال الحكومة بوزارة الدفاع الإسرائيلية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بالتخلي عن دورها في تيسير دخول المساعدات إلى شمال غزة منذ فترة طويلة.

وقالت، عبر منصة «إكس» إن الوكالة الأممية «لم تطلب إدخال أي قوافل مساعدات لشمال غزة لأكثر من 6 أسابيع، وطلبت 3 فقط في الأيام القليلة الماضية».

وأضافت، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي»: «نعمل مع منظمات إغاثة وهيئات أخرى تابعة للأمم المتحدة لتسهيل دخول كميات كبيرة من المساعدات إلى شمال غزة».

كان مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني قد قال، أمس الأحد، إن إسرائيل قررت منع الوكالة من تقديم المساعدات المنقذة للحياة إلى شمال غزة، بداية من يوم الأحد.

وأضاف لازاريني، على منصة «إكس»، أنه على الرغم من المأساة التي تتكشف أمام أعين العالم، فإن السلطات الإسرائيلية أبلغت الأمم المتحدة بأنها لن توافق على إرسال أي مساعدات إلى شمال القطاع بعد الآن.

مفوض «الأونروا»: إسرائيل تمنع الوكالة من تقديم المساعدات لشمال غزة

قال مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني إن إسرائيل قررت منع الوكالة من تقديم المساعدات المنقذة للحياة إلى شمال غزة، بداية من يوم الأحد.

وأضاف لازاريني على حسابه الرسمي على منصة «إكس» أنه على الرغم من المأساة التي تتكشف أمام أعين العالم، فإن السلطات الإسرائيلية أبلغت الأمم المتحدة بأنها لن توافق على إرسال أي مساعدات إلى شمال القطاع بعد الآن.

ووصف مفوض «الأونروا» قرار إسرائيل بأنه «مشين» ويعجل بالمجاعة التي تخيم على القطاع بكامله، ويستهدف عرقلة المساعدات المنقذة للحياة بشكل متعمد، داعياً إلى رفع هذه القيود، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي».

وفي وقت سابق، الأحد، حذّر لازاريني مما وصفها بالتداعيات الخطيرة على اللاجئين في قطاع غزة ومنطقة الشرق الأوسط، لقرار الكونغرس الأميركي حظر تمويل الوكالة مدة عام.

وقال لازاريني إن الوكالة ستواصل العمل مع واشنطن بشأن «التزامنا المشترك تجاه لاجئي فلسطين، والسلام والاستقرار في جميع أنحاء المنطقة».

وأضاف أن الوكالة ستستمر أيضاً في العمل مع المانحين والشركاء «لحماية حقوق لاجئي فلسطين حتى التوصل إلى حل سياسي دائم».

وأوضح لازاريني أن المنظمات الإنسانية تسابق الزمن لتجنب المجاعة في غزة، مؤكداً أن أي فجوة في تمويل «الأونروا» ستؤدي إلى تقويض إمكانية الوصول إلى الغذاء والمأوى والرعاية الصحية لسكان القطاع.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد أكد، السبت، ضرورة التزام إسرائيل بالقانون الإنساني والتوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحافي عقده أمام معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة إن المساعدات الإنسانية ما زالت عالقة حتى اللحظة. وأضاف: «يجب إدخال المساعدات الإنسانية إلى داخل قطاع غزة، وألا نستسلم من أجل مساعدة الشعب الفلسطيني»، مؤكداً أن الفلسطينيين في غزة يعيشون «كابوساً لا ينتهي».