المفوض الأممي لحقوق الإنسان يدين قيام إسرائيل بتنفيذ «إعدامات» في الضفة

أدان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، اليوم الجمعة، قيام إسرائيل بتنفيذ «إعدامات» خارج القانون في الضفة الغربية.

وقال المكتب، في بيان، «قتلت قوات الأمن الإسرائيلية 10 فلسطينيين في الضفة الغربية الليلة الماضية، في خمس عمليات إعدام غير خاضعة للإجراءات القانونية، انتهاكاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان، وقد ترقى في سياق الاحتلال إلى جريمة حرب».

وأضاف: «وفقاً للمعلومات التي جمعتها المفوضية السامية لحقوق الإنسان، بما في ذلك البيانات التي صدرت عن السلطات الإسرائيلية، خلال الليلة الماضية، استهدفت قوات الأمن الإسرائيلية بغارات جوية مركبة في مدينة جنين، قتل فيها ثلاثة رجال فلسطينيين وأصيب الرابع الذي فارق الحياة متأثراً بجراحه في اليوم التالي».

وذكر البيان أن قوات الأمن الإسرائيلية نفذت «غارات جوية لقتل رجلين فلسطينيين آخرين في مدينة طولكرم قبل منتصف الليل. وفي صباح اليوم، قتلت قوات الأمن الإسرائيلية رجلاً فلسطينياً يبلغ من العمر 63 عاماً بعد أن قاموا بإيقافه والاستيلاء على حقيبة تحتوي على سكين»، وفقا لـ«وكالة أنباء العالم العربي».

كما «قتلت قوات الأمن الإسرائيلية فلسطينيين اثنين آخرين خلال اشتباكات مسلحة في مدينة طولكرم وآخر خلال مواجهات في مخيم الأمعري للاجئين في رام الله»، بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أن احتجاجات اندلعت في أعقاب «عمليات القتل في جنين، أطلقت خلالها قوات الأمن الفلسطينية الرصاص الحي، ما قد يشكل انتهاكاً للمبادئ الأساسية لاستخدام القوة من قبل أجهزة إنفاذ القانون، وأصابت عدة فلسطينيين، بينهم إصابة خطيرة واحدة».

كما «أقدم فلسطينيون مسلحون على إعدام رجل فلسطيني اتهم بالتعاون مع قوات الأمن الإسرائيلية دون محاكمة»، بحسب البيان الأممي.