لماذا تتكرر حوادث جنوح وتعطل السفن في قناة السويس؟

أثارت واقعة تعطل ناقلة نفط قادمة من روسيا في قناة السويس، (الأحد)، تساؤلات حول أسباب تكرار حوادث جنوح وتعطل السفن خلال عبورها المجرى الملاحي المصري.

وفي إفادة رسمية، اليوم الأحد، قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع: «تم الدفع بثلاث قاطرات لإتمام عملية قطر ناقلة البترول، التي تعطلت ماكيناتها، وذلك خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الشمال في رحلتها قادمة من روسيا ومتجهة إلى الصين».

ويبلغ طول الناقلة التي ترفع علم مالطا 274 متراً، وعرضها 48 متراً، وحمولتها 82 ألف طن، وأكد ربيع أن «حركة الملاحة بالقناة منتظمة من الاتجاهين، حيث نجحت الجهود في التعامل السريع مع عطل فني في ماكينات ناقلة البترول». وبحسب ربيع فإن «حركة الملاحة بالقناة شهدت، اليوم (الأحد)، عبور 60 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.5 مليون طن».

وأكد رئيس هيئة قناة السويس على «جاهزية هيئة قناة السويس للتعامل مع حالات الطوارئ المحتملة من خلال منظومة متكاملة تزخر بكفاءات ملاحية وخبرات متراكمة في أعمال الإنقاذ البحري ووحدات بحرية متخصصة في أعمال الإنقاذ البحري والتأمين الملاحي ومكافحة التلوث».

جانب من عملية قطر ناقلة بترول تعطلت خلال عبورها قناة السويس (رئاسة مجلس الوزراء المصري)

وتتكرر وقائع جنوح وتعطل السفن خلال عبورها قناة السويس، التي كان أبرزها جنوح ناقلة البترول العملاقة «إيفر جيفين» في مارس (آذار) 2021، مما أدى إلى توقف حركة الملاحة بقناة السويس لمدة ستة أيام.

وشهدت الفترة الماضية وقائع مماثلة تمكنت هيئة قناة السويس من التعامل معها وقطرها دون أن تتأثر حركة الملاحة، ففي يناير (كانون الثاني) الماضي جنحت السفينة «غلوري» بسبب مشكلة في محركاتها، كما واجهت سفينة سنغافورية مشكلة مماثلة في فبراير (شباط) الماضي بسبب عطل شامل في أجهزة التوجيه، كما نجحت هيئة قناة السويس في تعويم سفينة الشحن «شين هاي تونغ 23» عقب جنوحها في 25 مايو (أيار) الماضي، وفي سبتمبر (أيلول) الماضي تسبب جنوح سفينة نفط عملاقة في تعطل حركة الملاحة بقناة السويس لعدة ساعات.

جانب من عملية قطر ناقلة بترول تعطلت خلال عبورها قناة السويس (رئاسة مجلس الوزراء المصري)

ووفقاً للرئيس الأسبق لهيئة المواني المصرية اللواء مهندس هشام أبو سنة فإنه «يوجد أسباب شائعة لجنوح أو تعطل السفن خلال عبورها قناة السويس». وقال أبو سنة لـ«الشرق الأوسط» إن «الجنوح يكون أحياناً لأسباب تتعلق بالعوامل الجوية، ومنها مثلاً سرعة الرياح أو تغير اتجاهها بشكل معاكس لاتجاه عبور السفينة، وهو ما حدث مع ناقلة البترول الأخيرة، حيث حدثت تغييرات في سرعة الرياح واتجاهها خلال عبورها». وبحسب أبو سنة فإنه «أحياناً يكون جنوح السفينة بسبب كبر حجمها أو ثقل حمولتها وعدم قدرة قبطانها على التحكم في عجلة قيادة السفينة في ظل تغير العوامل الجوية».

وتنفذ مصر مشروعاً لتطوير المجرى الملاحي للقناة يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلومتر 122 إلى الكيلومتر 132 ترقيم قناة بطول 10 كم تضاف إلى قناة السويس الجديدة، ليصبح طولها 82 كم بدلاً من 72 كم، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلومتر 132 وحتى الكيلومتر 162 ترقيم قناة.