رابطة العالم الإسلامي تدعو من سراييفو لتعزيز التعايش والسلام

نظمت رابطة العالم الإسلامي مؤتمراً إقليمياً في العاصمة البوسنية سراييفو حول قيم التسامح والتعايش والسلام، والتي يتطلب تعزيزها والحفاظ على المكتسبات، في ظل ما تشهده الساحة الدولية من متغيّرات.

وأكد الرئيس البوسني زيليكو كوم شيتش، لدى افتتاحه المؤتمر، على أهميته وموضوعه الداعي لتعزيز قيم التسامح والتعايش والسلام والتنوع، مشيراً إلى أنه حدث غير مسبوق في الحضور والمشاركة.

شخصيات سياسية وقيادات دينية في مقدمة حضور المؤتمر (الشرق الأوسط)

ولقي المؤتمر، الذي أُقيم بالتعاون مع البرلمان البوسني، حضوراً وتفاعلاً متميزاً حيث شاركت فيه العديد من الشخصيات السياسية البرلمانية والحكومية، والقيادات الدينية والمجتمع المدني، ويعتبر الأول من نوعه في تاريخ البلقان وبعد مآسي حرب الإبادة في البوسنة والهرسك.

بدوره، أوضح الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى أمين عام الرابطة، أن النموذج البلقاني الواعي قد استفاد في تآلفه وتضامنه من مواعظ التاريخ ومنطق الوعي وحكمة اتخاذ القرار في قضايا مصيرية، مضيفاً أنه سجَّلَ بذلك فصلاً حضارياً يَنظُر لمستقبله ومُسْتَقْبَل أجيالِهِ متجاوزاً التحديات والمصاعب.

الشيخ محمد العيسى متحدثاً في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

ولفت الدكتور العيسى أن النموذج البلقاني قَدّم من واقع ماضيه التاريخي إلهاماً للآخرين للاستفادة من النماذج المؤلمة لمآسي الكراهية وكوارث الصراع الديني والإثني والحزبي.

حضور وتفاعل متميز حظي به المؤتمر الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع البرلمان البوسني (الشرق الأوسط)