عرض ريال مدريد في دوري الأبطال... أشعله اختراع أنشيلوتي وسحر البرنابيو

بمجرد إطلاق صافرة النهاية في مباراة ريال مدريد ومانشستر سيتي التي انتهت بالتعادل 3 - 3، تصافح رجلان متأنّقان بهدوء وودّ على مقاعد البدلاء، وهو ما لا يقل سوءاً عن كونهما العقل المدبر لواحدة من أكثر المباريات جنوناً في دوري أبطال أوروبا.

كارلو أنشيلوتي وبيب غوارديولا، اللذان يبدو أنهما لا يتوقفان أبداً عن التفكير وإعادة التفكير بحثاً عن ميزة، قد نقلا هذا التنافس الأوروبي الحديث المتلألئ إلى بُعد آخر في هذه العملية. وسجل فريقيهما 23 هدفاً في مواجهاتهم الخمس الماضية. وُصفت مباراة الذهاب في ربع النهائي التي أقيمت مساء الثلاثاء في العاصمة الإسبانية على نطاق واسع بأنها تستحق أن تكون المباراة النهائية، بل إنها في الحقيقة تجاوزت التوقعات.

خلال الفترة التي كان فيها غوارديولا مدرباً لبرشلونة، قيل في إسبانيا إنه دائماً ما يخترع شيئاً ما عند زيارة سانتياغو برنابيو، وهو علامة على الشخصية والاحترام وربما العصبية.

في هذه المناسبة كان أنشيلوتي هو من فاجأ الجميع بشيء جديد: فقد وضع رودريغو في الجناح الأيسر المفضل لديه ونقل لاعبه الأكثر تألقاً، فينيسيوس جونيور، إلى مركز محوري أكثر.

رودريغو كان مفاجأة الريال في مواجهة السيتي (رويترز)

وقال رودريغو بعد ذلك: «لقد وضعنا تكتيكاً جديداً. لم يتوقعوا مني أن ألعب على اليسار؛ لأن فينيسيوس موجود دائماً».

غالباً ما يُطلق على أنشيلوتي لقب «مدرب اللاعبين»، فهو مدرب كرة قدم لديه بطريقة أو بأخرى أفكار تكتيكية أقل مما يُعرف به شخص مثل غوارديولا. وبدا سعيداً بهذا في مؤتمره الصحافي قبل المباراة.

بدأ أنشيلوتي حديثه قائلاً: «لا أعتقد أننا سنفعل أشياء غريبة (مع التشكيلة الأساسية)». «ربما...». تابع، كما لو كان على وشك التخلي عن شيء ما. قال أخيراً: «لا، لن أخبرك بأي شيء». «لكن لا تقلق، لن ترتكب أي خطأ في التشكيلة، هناك شك واحد فقط (ما إذا كان ناتشو أو تشواميني سيشاركان أنطونيو روديغر في قلب الدفاع)».

ولم يكن أنشيلوتي، الذي سيتولى تدريب مباراته رقم 200 في دوري أبطال أوروبا في اليوم التالي، يقول الحقيقة كاملة. لم يكن هناك أي شيء غير عادي في الأسماء الموجودة على ورقة الفريق، بل كانت الطريقة التي تم توزيعهم بها.

من جانبه، أشاد غوارديولا بالمستوى التكتيكي لنظيره قبل المباراة. بدأ يشعر ببعض الخداع عندما خرج تشكيل مدريد!

وقال مدرب السيتي بعد المباراة: «اعتقدت أنها قد تكون خطة 4 - 3 - 3؛ لكن لأن (أنشيلوتي) قال ضد لايبزيغ إنه لم يعجبه ما فعله، اعتقدت أنهم سيلعبون بالطريقة التي لعبوا بها. لقد فوجئت بعض الشيء».

على الرغم من ذلك، كان أول من فوجئ على أرض الملعب هو ريال مدريد، الذي تأخر بهدف في أقل من دقيقتين بعد ركلة حرة نفذها برناردو سيلفا (وخطأ أندريه لونين) وتعرّض لضربة بسبب البطاقة الصفراء التي حصل عليها تشواميني، حيث سيتم إيقاف الفرنسي في مباراة الإياب.

تبخر «تأثير بيرنابيو» الشهير. لكن الجمهور المتطلب على الفور - وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو غريباً، فإنه غير عادي - كان رد فعله مشجعاً. بالإضافة إلى خدع أنشيلوتي، كان الدعم الجماهيري هو المفتاح.

وكانت الجماهير قد خرجت بأعداد كبيرة، مع تواجد كبير في محيط الملعب منذ أكثر من ثلاث ساعات قبل المباراة.

قبل ساعة ونصف الساعة من انطلاق المباراة، ظهرت حافلة ريال مدريد، نازلة من كونشا إسبينا باتجاه ساحة لوس ساغرادوس كورازونيس وسط العاصمة مدريد. وبصحبة رجال شرطة على ظهور الخيل، شقت طريقها وسط بحر من المؤيدين على كلا الجانبين. الأوشحة في مهب الريح، والمشاعل المرفوعة عالياً، وهتفوا بصوت عالٍ. لقد كان هذياناً.

داخل الملعب، بدأ المشجعون في أداء دورهم في وقت أبكر بكثير من المعتاد، حيث قاموا بالغناء أثناء عمليات الإحماء. في البرنابيو، عادة ما يكون الفريق هو الذي يشعل الجماهير، وليس العكس. لكن في مباراة كبيرة مثل مباراة الأمس، بدأ المشجعون بالدفع.

تم نقل هذه الطاقة إلى أرض الملعب، حيث تغلب رد فعل ريال مدريد على حماقاتهم المبكرة - وقد أتى تفكير أنشيلوتي بثماره. خلق لوس بلانكوس الكثير من الخطورة من خلال رودريغو، الذي كان يمتلك الجهة اليسرى، وفينيسيوس جونيور، الذي احتل المزيد من المساحات المركزية - بينما ظل نشطاً على هذا الجناح.

دخل ريال مدريد في الاستراحة بـ40 في المائة من هجماته على الجانب الأيسر. على الرغم من أن هدف التعادل جاء من تسديدة إدواردو كامافينغا التي اصطدمت بروبن دياز، فإن رودريغو وفينيسيوس جونيور خلقاً كل الخطورة تقريباً، وتعاونا ليضعا ريال مدريد في المقدمة 2 - 1 بعد ما يزيد قليلاً على دقيقة واحدة.

كان هذا هو الهدف السادس عشر لرودريغو هذا الموسم في جميع المسابقات، والرابع له في مبارياته الثلاث الماضية مع النادي والمنتخب، والتي تضمنت هدفين ضد أتلتيك بلباو في مباراة مدريد السابقة، حيث لعب أيضاً في الجناح الأيسر.

وقالت مصادر بالنادي لشبكة «ذا أتلتيك» إنه بعد تلك المباراة على أرضه في الدوري الإسباني يوم 31 مارس (آذار)، تقرر إبقاؤه في هذا المركز. وقال أنشيلوتي مساء الثلاثاء: «أردت الحفاظ على زخمه».

مع إرهاق بيلينغهام جسدياً وفشله في التواصل معهم، كان كل شيء تقريباً يقع على عاتق الثنائي البرازيلي. حظي فينيسيوس جونيور بفرصة جيدة ليتقدم ريال مدريد 3 - 1 قبل نهاية الشوط الأول، سجل رودريغو هدفاً في الدقيقة الـ56.

وبعد ذلك عندما بدأ ريال مدريد في الانكماش.

وقال رودريغو: «لقد سارت الأمور بشكل جيد، على الرغم من أن النتيجة لم تكن كما أردنا». تم استبدال المهاجم في الدقيقة الـ72، وفي ذلك الوقت كان السيتي قد سجل هدفين من مسافة بعيدة في خمس دقائق ليتقدم 3 - 2.

فالفيردي أنقذ الريال بالهدف الثالث في مرمى سيتي (غيتي)

وقال أنشيلوتي، الذي أنقذ فريقه تسديدة فيديريكو فالفيردي ليتعادل 3 - 3 بمساعدة فينيسيوس جونيور: «لقد كانت مباراة رائعة من جانبنا، تنافسية ومتكافئة طالما كانت لدينا الطاقة».

ربما يكون الإيطالي قد قام بتغيير رودريغو في وقت مبكر جداً، بينما تم الاحتفاظ ببيلينغهام المنهك. لكن اختياره لتشواميني إلى جانب روديغر ساعد في تقييد إيرلينغ هالاند (الذي خاض الآن ثلاث مباريات ضد مدريد دون تسجيل أي أهداف) وسمح لكامافينغا بالتألق في خط الوسط. كما كان دقيقاً أيضاً في إشراك لوكا مودريتش، الذي كان أساسياً في تحقيق التعادل.

وقال غوارديولا عن هدف فالفيردي: «ماذا ستفعلون ضد هذا؟ صفقوا وانتهى الأمر».

وقال مصدر في الجهاز الفني لريال مدريد إنهم «غير سعداء» بالنتيجة. وأضافوا: «لكننا وقفنا في وجههم». «هذه هي الطريقة التي يجب أن تلعب بها. يجب أن تكون لديك الشخصية للعب بالطريقة نفسها هناك».

الشعور العام هو أنه سيكون هناك الكثير مما يستحق التصفيق خلال أسبوع في استاد الاتحاد. وربما سنرى اختراعاً آخر لأنشيلوتي.