«ليبرتي» المالكة «فورمولا 1» تقترب من شراء حقوق «موتو جي بي»

اقتربت شركة «ليبرتي ميديا» المالكة حقوق «فورمولا1» من إبرام صفقة بقيمة 4 مليارات دولار للاستحواذ على شركة «دورنا» التي تدير بطولة العالم للدراجات النارية «موتو جي بي»، وفق ما ذكرت وسائل إعلام مختلفة الخميس.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، تسعى «ليبرتي» إلى البناء على تجربتها الناجحة في بطولة العالم لـ«فورمولا1» والاستحواذ على شركة «دورنا سبورتس» والتي تتخذ من مدريد مقراً لها لإدارة سباقات «موتو جي بي».

وذكرت التقارير أنّ «ليبرتي» تتصدر السباق نحو نيل الحقوق متفوقة على عروض أخرى مقدمة؛ في طليعتها عبر المالكين القطريين لنادي باريس سان جيرمان بطل فرنسا في كرة القدم، ومجموعة «تي كي أو» للترفيه، وفقاً لصحيفة «ذي فايننشيال تايمز» البريطانية.

بالإضافة إلى «موتو جي بي»، تملك «دورنا» أيضاً حقوق بطولة الـ«سوبربايك» وسلسلة الدراجات الكهربائية «موتو إي».

وفي حال التوصل إلى اتفاق، فلن تكون «ليبرتي» أول شركة تستحوذ على حقوق بطولتي العالم لـ«فورمولا1» و«موتو جي بي»؛ إذ سبق لشركة «سي في سي كابيتال بارتنرز» أن أدارت البطولتين، إلى أن اضطرت لبيع «موتو جي بي» في عام 2006 من أجل شراء حقوق «فورمولا1»، بعدما برزت مخاوف لدى هيئة مراقبة المنافسة في الاتحاد الأوروبي.

ومنذ أن قامت «ليبرتي» بدفع مبلغ 7 مليارات دولار لشراء حقوق «فورمولا» في عام 2017 من «سي في سي»، حققت الرياضة الميكانيكية نهضة كبيرة على المستوى الجماهيري، وقد أشار المدير التنفيذي للشركة «غريغ مافي» إلى أنّ قيمتها السوقية ارتفعت إلى نحو 20 مليار دولار.

وحاولت «وكالة الصحافة الفرنسية» الاتصال بشركتي «دورنا» و«ليبرتي» للاستيضاح، لكنها لم تتلق أي إجابة.