هل يستطيع كيليان مبابي كسر رقم رونالدو مع ريال مدريد؟

ثلاثية كيليان مبابي في مرمى مونبلييه نهاية الأسبوع الماضي تعني أنه سجل 250 هدفاً لباريس سان جيرمان في جميع المسابقات.

تم الوصول إلى هذا الإنجاز في 297 مباراة فقط، حيث جاء الهدف الأول للفرنسي بألوان باريس سان جيرمان ضد ميتز في الدوري الفرنسي في سبتمبر (أيلول) 2017 عن عمر يناهز 18 عاماً. أصبح مبابي، الذي سيغادر باريس سان جيرمان هذا الصيف، الهداف التاريخي للنادي. أياً كان المجموع الذي سينتهي به في مايو (أيار) أو يونيو (حزيران)، (إذا وصلوا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا) فمن المرجح أن يستمر لفترة طويلة.

لكن ما الأندية التي سجل فيها أكثر من غيرها؟ كم عدد أهدافه التي جاءت من خارج منطقة الجزاء؟ ما الموسم الذي حقق فيه أكبر عدد من الأهداف؟ وهل وصل إلى علامة 250 هدفاً لأبطال الدوري الفرنسي في مباريات أقل مما احتاجه كريستيانو رونالدو في ريال مدريد أو ليونيل ميسي مع برشلونة؟

تغوص «ذا أثليتك» في الأرقام للإجابة عن كل هذه الأسئلة وأكثر.

فيما يلي تفاصيل أهداف مبابي في باريس سان جيرمان حسب الموسم - مع 42 هدفاً سجلها في 2020-21، أفضل موسم له ... حتى الآن.

ومع ذلك، فإن هذا الموسم هو الموسم الوحيد الذي فشل فيه باريس سان جيرمان في الفوز بلقب الدوري الفرنسي منذ انضمام مبابي إليه من موناكو في صيف عام 2017. لقد فازوا بكأس الأبطال (أي ما يعادل درع المجتمع في إنجلترا) و - والأهم من ذلك - كأس فرنسا. وتصدر مبابي قائمة هدافي الأخير برصيد سبعة أهداف، منها هدفان في نصف النهائي وهدف في النهائي.

اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً في طريقه لتحطيم الرقم القياسي البالغ 42 هدفاً في موسم وداعه. ولدى باريس سان جيرمان 11 مباراة على الأقل للعب. وإذا وصلوا إلى نهائي كأس فرنسا ودوري أبطال أوروبا، فسيرتفع هذا الرقم إلى 15.

بالنظر إلى أن متوسطه أكثر من هدف في المباراة الواحدة (38 في 37)، فقد يصل مبابي إلى 50. زلاتان إبراهيموفيتش (50 في موسم 2015-2016) هو آخر لاعب يسجل «نصف قرن» من الأهداف لصالح باريس سان جيرمان في موسم واحد.

فرحة مبابي ولاعبي سان جيرمان بالفوز الثلاثي (أ.ف.ب)

فيما يلي تفاصيل أهداف مبابي في باريس سان جيرمان حسب المنافسة.

أهدافه الـ34 مع باريس سان جيرمان في كأس فرنسا هي أكبر عدد من الأهداف التي سجلها أي شخص على الإطلاق لفريق واحد - متقدماً على ديليو أونيس الذي سجل 30 هدفاً لموناكو في الفترة من 1974 إلى 1980. وفي الوقت نفسه، فهو واحد من تسعة لاعبين فقط سجلوا 40 هدفاً أو أكثر. أكثر لفريق واحد في دوري أبطال أوروبا واللاعب الوحيد الذي فعل ذلك مع فريق فرنسي.

فيما يلي أفضل 10 هدافين في تاريخ باريس سان جيرمان الممتد لـ 54 عاماً - مع تفوق مبابي بـ50 هدفاً حتى الآن على صاحب المركز الثاني إدينسون كافاني.

يعد قلب الدفاع البرازيلي ماركينيوس ثاني أعلى لاعب تسجيلاً للأهداف في النادي حالياً، برصيد 38 هدفاً لباريس سان جيرمان.

يوضح الرسم البياني أدناه الأندية العشرة التي سجل مبابي أكبر عدد من الأهداف لصالح باريس سان جيرمان، مع ثلاثية ليلة الأحد ضد مونبلييه مما يعني أن الفريق من جنوب فرنسا قفز على ليون وديغون ليتصدر هذه القائمة غير المرغوب فيها.

كانت تلك هي الثلاثية الرابعة عشرة له مع باريس سان جيرمان والثالثة له هذا الموسم. سيكون موسم 2023-24 هو الموسم الذي سجل فيه مبابي أكبر عدد من الثلاثيات للنادي (حصل أيضاً على ثلاثة في 2018-19 و2021-22). أكبر عدد من الأهداف التي سجلها مبابي في مباراة واحدة مع باريس سان جيرمان هو خمسة أهداف - ضد فريق الدرجة السادسة باي دي كاسيل في كأس فرنسا في يناير (كانون الثاني) من العام الماضي. وهذا أيضاً هو الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف التي سجلها لاعب واحد في مباراة في تاريخ النادي.

النادي غير الفرنسي الذي سجل في مرمى مبابي أكبر عدد من الأهداف مع باريس سان جيرمان هو برشلونة (أربعة أهداف). قدم نيمار أكبر عدد من التمريرات الحاسمة لأهداف مبابي البالغ عددها 250 هدفاً في باريس سان جيرمان، برصيد 26 هدفاً. انضم البرازيلي إلى النادي في فترة الانتقالات نفسها مثل مبابي، ورقمه أكبر من اثنين من زملائه الأرجنتينيين في بطل فرنسا - أنخيل دي ماريا وميسي.

بالحديث عن ميسي، سجل مبابي 250 هدفاً لصالح باريس سان جيرمان في مباريات أقل مما حققه مهاجم إنتر ميامي الآن للوصول إلى هذا الإنجاز مع برشلونة. وصل كريستيانو رونالدو إلى ريال مدريد بشكل أسرع بكثير، ولكن على عكس مبابي وميسي كان يبلغ من العمر 24 عاماً وكان بالفعل لاعباً من الطراز العالمي عندما انضم إلى العملاق الإسباني قادماً من مانشستر يونايتد.

وإليك كيفية مواجهة مبابي لبعض العظماء الآخرين في الآونة الأخيرة ليسجل 250 هدفاً لنادٍ في أحد أفضل الدوريات الأوروبية.

واين روني أنهى مشواره برصيد 253 هدفاً وهو الهداف التاريخي للفريق، مما يعني أنه إذا تمكن مبابي من هز الشباك أربع مرات أخرى في كرة القدم للأندية قبل نهاية الموسم، فسيكون لديه أهداف لفريق باريس سان جيرمان أكثر من أي شخص سجل ليونايتد على الإطلاق.

تم تسجيل 229 هدفاً من أصل 250 لمبابي من داخل منطقة الجزاء (92 في المائة). ويشمل هذا الرقم 30 ركلة جزاء. ولم يسجل بعد من ركلة حرة لبطل فرنسا 11 مرة.

وإذا قمنا بتقسيم المباريات إلى فترات مدتها 15 دقيقة، ففي الدقائق 76 إلى 90 سجل الفائز بكأس العالم 2018 معظم أهدافه.

مشجعو نيوكاسل يونايتد على دراية بموهبة مبابي في تسجيل الأهداف في وقت متأخر من المباريات. وأحرز هدفاً من ركلة جزاء بعد مرور ثماني دقائق من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني ضد فريق إيدي هاو في لقاء دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا في باريس في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي ليخطف التعادل 1-1.

بالنسبة لباريس سان جيرمان في أول 15 دقيقة من المباريات، جاء أقرب وقت بعد ثماني ثوان فقط (ضد ليل في الدوري الفرنسي في أغسطس (آب) 2022). هذا الهدف هو أيضاً أسرع هدف يتم تسجيله على الإطلاق في أي مباراة في تاريخ النادي.

مبابي يحتفل بتسجيل ثنائية فوز سان جيرمان في مرمى سوسيداد (رويترز)

سجل مبابي 194 من أهدافه (78 في المائة) بقدمه اليمنى وبفارق يتجاوز الـ50 هدفاً عن قدمه اليسرى.

لعبت أهداف مبابي دوراً هائلاً في فوز باريس سان جيرمان بخمسة ألقاب في الدوري، وكأس فرنسا ثلاث مرات، وكأس الرابطة الفرنسية (التي ألغيت بعد نهائي 2019-20) مرتين، وكأس الأبطال خمس مرات خلال مواسمه السبعة في النادي.

يمكن إضافة ثلاثة ألقاب أخرى إلى هذا المجموع قبل مغادرته في الصيف، بما في ذلك أكبر بطولة على الإطلاق - دوري أبطال أوروبا، التي لا تزال بعيدة المنال لكل من اللاعب والنادي. ولكن بغض النظر عن عدد الأهداف والألقاب التي أنهى مبابي وقته في باريس سان جيرمان، فإن إرثه سيكون عظيماً.

وإذا كان ريال مدريد هو ناديه التالي، كما يبدو مرجحاً، فكم عدد الأهداف التي سيسجلها لهم؟ هل يمكن أن يتعرض سجل رونالدو الذي يبدو غير قابل للكسر والذي يبلغ 450 هدفاً مع ريال مدريد للتهديد؟

قد يبدو الأمر خيالياً الآن، لكن مبابي سيكون أكبر من رونالدو بعام واحد فقط عندما انتقل إلى «البرنابيو» إذا ذهب إلى هناك هذا الصيف - لذلك لا تقل أبداً أبداً.